الخميس , يوليو 18 2024

نصائح للطلاب لتقوية الذاكرة قبل الامتحانات

 

 

انطلقت الامتحانات في عدد من الجامعات الرسمية والخاصة، على أن تبدأ الإمتحانات الرسمية لشهادتي المتوسطة والثانوية العامة في السادس من حزيران 2017. هما مجموعة من النصائح للطلاب لتقوية الذاكرة وتخزين أكبر قدر من المعلومات وحفظها، لزيادة طاقة الإستيعاب.

 

هنا بعض النصائح والطرائق للاستعداد الجيد للامتحانات:

1: تحفيز الذاكرة من خلال ربط السياق التاريخي مع أي موضوع مطروح، وإعتماد طرح السؤال وربطه بحدث ما، بغية حث الذاكرة على الإشتغال.

 

2: التركيز على بناء المعرفة، من خلال إنشاء روابط بين المعلومات الجديدة، والمعلومات القديمة.

 

3: على الطالب هيكلة المعلومات انطلاقا من فكرة رئيسية مركزية، مما يساعد بالكشف عن العلاقات والروابط التي تجمع بين هذه المعلومات، وبالتالي يسهل عملية الاستيعاب والفهم و التذكر.

 

4: على الطالب معرفة القدرة لديه على تخزين المعلومات، فالبعض يتذكر بشكل أفضل من خلال ربط المعلومات بالصور، أو حتى بمواقعها في الكتب أو الكراسات، فيما يتذكر البعض الآخر من خلال إعادة الاستماع للدرس أو تكرار المعلومات بصوت مرتفع أو منخفض، أما البعض الآخر، فيتذكر من خلال ربط المعلومة بالحركة، فتجده حين يراجع دروسه يتحرك في الغرفة جيئة وذهابا، أو تراه يحرك يديه في الفضاء راسماً خطوطاً وتموجات يعبر بها عن المعلومات التي يراجعها بطريقته الخاصة.

 

5: لترسيخ المعلومات، على الطالب تمرين الذاكرة، من خلال مراجعة الدرس ثلاث مرات على الأقل، بعد الدرس مباشرة، وشهر واحد على الأقل قبل الامتحان، وعشية الامتحان، من خلال إعادة قراءة الملخص، الذي سبق وأعده الطالب.

 

6: ضرورة المراجعة الدورية لتعبئة المعلومات وتذكر ما سبق ودرسه الطالب، إن كان في الامتحانات الفصلية أو غيرها، بغية الاحتفاظ بالمعلومات.

 

7: من أفضل الطرق للتذكر، هو مراجعة الدرس أو الملخص، قبل النوم مباشرة، فهذا الأمر يساعد على إستعادة المعلومات، كذلك يفضل تخصيص 5 إلى 10 دقائق للقيلولة بعد كل مراجعة كل مادة، فهذا الأمر يفيد بلا شك في عملية التذكر، بدل ضخ كمية من المواد دفعة واحدة، من أجل إعطاء الدماغ الوقت اللازم لتخزين المعلومات وحفظها، والتمكن من إستعادتها عند الحاجة.

 

لا بد من الإشارة أخيراً، أن الذاكرة القوية لا يمكن بناؤها بين ليلة وضحاها، بل من خلال تدريبها وتمرينها على تخزين المعلومات. والله ولي التوفيق.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

اتحاد المؤسسات التربوية يبارك للناجحين بالبكالوريا الفنيّة

  بوابة التربية: تقدّم اتّحاد المؤسّسات التربويّة الخاصة في لبنان بعد صدور نتائج البكالوريا الفنيّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *