أخبار عاجلة
الرئيسية / جامعات ومدارس / هل انهار القطاع الجامعي التعليمي في لبنان؟

هل انهار القطاع الجامعي التعليمي في لبنان؟

بوابة التربية: توقف الأستاذ الجامعي د. أنور الموسى، أمام بيان رابطة جامعات لبنان، وتأكيدها أنها لن تتخلى عن الطلاب وسوف تطلق العام الجامعي للعام الدراسي المقبل: وقال:

هل انهار القطاع الجامعي التعليمي في لبنان؟

يؤسفني أن أقول: نعم…. حتى لا نخدع الرأي العام والطلاب وأنفسنا….
فلنبدأ بالأستاذ الجامعي ووضعه المعيشي… فهو بات في حالة يرثى لها… فالبنزين ان توافر مكلف جدا.. وهو مرشح للارتفاع بعد رفع الدعم…. وسيأكل على الأقل ثلث الراتب… هذا في حال كانت مسافة سكن الأستاذ غير بعيده من مكان العمل… من دون احتساب تكلفة البنزين عند الذهاب الى مناقشة الرسائل والاطاريح والمشاركة في اللجان… ولا نحسب هنا تكلفة زيت السيارة وكارثة عطل طارئ في قطعة بسيطة في السيارة…. بحيث يتوقع أن ينشغل الأستاذ بتأمين ما يلزم من مال… فقط للعناية بالسيارة…!
وإن تجاوزنا قصة السيارة وميزانيتها الكبيرة… ننتقل رويدا رويدا الى اشتراك النت والكهرباء… هذا في حال توافرا أصلا…. حيث ستفوق التكلفة ربع راتب الأستاذ المتفرغ على أقل التقديرات…
ولا نتحدث هنا عن فروق الطبابة والاستشفاء والدواء لا سمح الله… بحيث تلتهم في المتوسط ربع الراتب… والكارثة إن مرض أحد الأبناء وذوو العهدة في ظل رفع الدعم عن بعض الدواء وبيع قسم منه في السوق السوداء….!
وعلى الأقل سيدخل الأستاذ الجامعي الى السوبرماركت نحو ثلاث مرات شهريأ…. حيث يتوقع أن يدفع نحو نصف راتبه لقاء بعض الأغراض…. في حين سيدفع ربع معاشه للماء في حال توافر للبيع…
لا أريد أن أطيل… لكن حتى الٱن يحتاج الأستاذ في حال كان متفرغاً او في الملاك الى نحو ثلاثة معاشات حتى “يقلع”… بمعنى آخر عليه أن يستدين معاشين في الشهر حتى يعلم الطلاب… ويؤدي واجباته!
وفي حال كان متعاقدا. .. فهنا المصيبة…!
علما أن الأستاذ الجامعي مستثنى من المساعدة المخصصة للقطاع العام… مع وعد خجول بمليون ليرة يعدها غالبية الأساتذة “مذلة ومثل قلتها”!

ثم تأتي رابطة جامعات لبنان لتزايد وتقول إنها لن تتخلى عن الطلاب وسوف تطلق العام الجامعي وكأن البلد يعيش في الحرير…
حتى لا أكمل… والكلام بات معروفاً أقول: اتقوا الله أيها المزايدون… وأضيف: هل الطالب أصلا يمتلك أجرة طريق كي توهموه بالحرير؟ وهل أفرجت المصارف عن ودائع أهله حتى يسجل حتى في الجامعات الخاصة والرسمية…؟
فعلا… رحم الله كل شخص يعرف قدره ويتوقف عنده ..!

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

متعاقدو الثانوي استنكروا التحامل على المعلمات

بوابة التربية: صدر بيان استنكاري مشترك من لجنة متعاقدي الثانوي -مختلف التسميات- ولجنة متعاقدي الثانوي …