أخبار عاجلة
الرئيسية / جامعات ومدارس / وزير الصحة أفتتح عيادات تخصّصية في العلاج الفيزيائي في الجامعة الإسلامية

وزير الصحة أفتتح عيادات تخصّصية في العلاج الفيزيائي في الجامعة الإسلامية

بوابة التربية: أعلنت الجامعة الإسلامية في لبنان، عن افتتاح مركز العلاج المستدام عيادات تخصّصية في العلاج الفيزيائي وتقويم النطق والمستوصف الخاص للجامعة الاسلاميّة في مقرها في خلدة، برعاية وزير الصحّة د. حمد حسن، وبدعوة من رئيسة الجامعة د. دينا المولى، بحضور امين عام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى نزيه جمول ومستشار الوزير حمد د. حسين محيدلي وعمداء ومدراء واساتذة الجامعة، وجال الحضور في اقسام المستوصف والمركز.

وكانت الرئيسة المولى قد استقبلت الوزير حمد ومستشاره محيدلي في مكتبها بحضور الامين العام جمول، ومدير العلاقات العامّة في الجامعة د. هشام الحسيني، وجرى التباحث في القضايا والشؤون الصحيّة والاكاديميّة وسبل ومجالات تعزيز التعاون المشترك من خلال الكليّات والاختصاصات التي تُعنى بها.

وعقدت د. المولى والوزير حسن اجتماعا موسّعا  في قاعة مجلس الامناء، حضره عميد كليّة الهندسة  د. محمد عياش وعميد كليّة إدارة الأعمال د. علي حايك ورؤوساء الاقسام في الكليتين.  ورحّبت الرئيسة المولى بالوزير حمد في بيته وجامعته شاكرة رعايته حفل الافتتاح  ومبادرته بتجهيز مستوصف الجامعة، معلنة ان الجامعة بكليّاتها التسعة واختصاصاتها التي تناهز 75 اختصاصاً تضع امكاناتها وقدراتها بخدمة وزارة الصحة لما فيه خدمة الناس ورعايتهم ، ولاسيما ان لبنان يعاني من ظروف اقتصاديّة واجتماعيّة ومعيشيّة صعبة، تجهد الجامعة للقيام بدورها في خدمة المجتمع والمساهمة في التخفيف عن المواطنين، لذلك ستكون المعاينات في المركز تشجيعية.

وشدّدت المولى على ضرورة ان يؤدّي الخريجين دورهم في خدمة المجتمع، ولاسيما ان طلاب وخرّيجي الجامعة مبادرون في العمل التطوّعي في الأوقات الحرجة والأزمات، وقد أثبتوا ذلك منذ بداية جائحة كورونا وفي تداعيات انفجار المرفأ.  وأكّدت على أن رسالة الجامعة هي توفير فرص عمل للخريجين والإسهام في الوقوف الى جانبهم.

وشكر الوزير حمد الرئيسة المولى على مبادرتها وجهودها التي واكبها وما زال، منذ ان كان رئيساً لبلدية بعلبك ثم رئيسا لاتحاد بلديّات بعلبك، مشيراً الى رسالة الجامعة الاسلاميّة الوطنيّة  المستمدّة من مؤسّسها الامام المغيب السيد موسى الصدر والامام الراحل الشيخ محمد مهدي شمس الدين ورعاية الامام الشيخ عبد الامير قبلان أطال الله بعمره. 

ورأى ان افتتاح المركز والمستوصف يحمل انجازاً مهماً ببعده الاجتماعي والمعيشي لانه يحاكي الآم المرضى ومعاناة الانسان النفسيّة والجسديّة ولا سيما اصحاب الحاجات الخاصّة، ويندرج اللقاء اليوم في خدمة الانسان والوطن.

ودار الحوار بين الوزير والحضور حول امكانيّات التعاون مع كل الكليّات في المجالات كافّة التي تهتم بها الوزارة ، وأشاد بالإنجاز الذي قامت به كلية الهندسة في إختراع جهاز التنفّس والذي حاز على جائزة أفضل إختراع كما أشاد في مساهمات الفريق التقني في إصلاح الأجهزة الطبيّة جراء إنفجار المرفأ.  

ورداً على سؤال عن دور وزارة الصحّة في مكافحة احتكار الدواء، قال الوزير حسن: نحن مستمّرون في رسالتنا ونعمل من ضمن ضوابط ومعايير اهمها القضائيّة، ونسلم للسلطة القضائيّة مهام التوسّع والتحقيق في احتكار الدواء لذلك فان مهمّة التتبّع والتوسّع هي من مهام السلطة القضائيّة التي لنا ملء الثقة بها، ومن الصعب ان يتمّ ربط دور الوزارة بشخص الوزير او المدير او اي شخص، وعلى الاجهزة الرقابيّة والوزاريّة ان تعمل بشكل روتيني يومي، ولكن مع بعض التغييرات والمناقلات التي احدثتها في الوزارة بتبديل اجهزة التفتيش في كل المحافظات تقريباً، وهذه المناقلات اعطت نتيجة بفعل التبديل في فرق التفتيش حتى لا نتعود على نفس الوجوه، وكذلك يجب ان تكون الاجهزة الامنيّة والقضائيّة والتفتيش والجمارك الى جانبنا لمساعدتنا .

ووجّه الوزير حمد دعوة من منبر الجامعة الاسلاميّة التي تُعنى بمواطنيتها كل شرائح الشعب اللبناني مطالباً خلالها حاكم مصرف لبنان واعضاء المجلس المركزي ان يبتوا بطلب الاذونات لاستيراد الدواء، واود ان اشير الى ان كل دواء لدى الشركات المستوردة يخضع للاشراف والمراقبة من قبل فريق عمل برئاستي مع مصلحة الصيدلة ودائرة التفتيش، ونحن لم نذهب لمستودعات الوكلاء لان هناك دواء مدعوم واخر غير مدعوم، ولقد اعطانا منذ ايام مصرف لبنان لوائح الاذونات التي اعطاها للشركات وفريق العمل لدينا بدأ بتحديد كميّات الاصناف المدعومة وغير المدعومة ، وبناء عليه يقوم فريق العمل بالمداهمة لمكافحة اي ارتكاب مع العلم انه يتم في بعض الاحيان تهريب للدواء المدعوم في الليل وتحايل على تحديد الدواء المدعوم وغير المدعوم.

واشار الى أن ما داهمناه في المستودعات العامّة وخرج من الوكيل العام سواء اكان مدعوماً او غير مدعوم فانا اتخذ اجراءات مباشرة، فاذا كان الدواء بعدد مقبول ويصرف بشكل منتظم وفق تعليمات الوزارة فلا شأن لنا به، اما اذا كان محتكراً فاننا نلزمه وفق اشارة القضاء الى فتح المستودع، ويواكبنا في عملنا ممثل من مكتب الجرائم الماليّة وممثل من التفتيش الصيدلي، ونبقي المؤسّسة مفتوحة ضمن اشارة القضاء ليبيع صاحبها الدواء للمستهلك، فليس لنا مصلحة في اقفال المؤسّسة انما ان الزمه بعدم الاحتكار وبيع الدواء للجمهور، ولقد الزمت المستودعات في جدرا والعاقبية ان يبيعوا للعموم والجمهور لان بعض الصيادلة يحتكرون الدواء، ولذلك لضمان وصول الدواء الى المواطن الزمنا اصحاب المستودعات بفتح ابوابها بمواكبة مشكورة من الاجهزة القضائيّة و الامنيّة والعسكريّة حتى يتأمن الدواء للجمهور.

اما اذا وجدنا ادوية في شقق سكنيّة غير مرخّصة كما جرى في تول، فاننا صادرنا الدواء لمصلحة الوزارة  ليوزع وفق اتفاق في مستوصفات وزارة الصحة العامّة مجانا على المواطنين، وكل من نجد عنده احتكار للدواء فاننا نوقفه ولم نتراجع عن اي توقيف اي محتكر يتلاعب بالاسعار، وانا لم اتراجع عن موقفي واترك الامر للقضاء في محاكمة اي مرتكب.

كما وعقدت د. المولى و الوزير حسن اجتماعا موسّعا  في قاعة مجلس الامناء حضره عميد كلية العلوم التمريضيّة والصحيّة ا.د. عدنان مراد ورؤوساء الاقسام في الكليّة ، استعرض فيه مراد تطوّر الكليّة التي تخرج مئات الطلاب سنويّاً، ونوّه الوزير حمد بجهود الجامعة وكليّاتها ومساهماتها التطويعيّة في مكافحة جائحة كورونا، مشيراً الى ان الاختصاصات الطبيّة تحتاج الى القدرة التحديثيّة للاجهزة الطبيّة في ظل انهيار سعر النقد الوطني، فالمطلوب تعزيز التعاون المشترك مع الجامعات في لبنان بما يؤدّي الى تأسيس شبكة امان وطنيّة تواجه التحديات بناءً على حاجات مجتمعنا، مؤكدا ان وزارة الصحة ماضية ومستمرة في مواجهة التحديات لمكافحة الاحتكار في الدواء،  ونحن لن نتخلى عن دورنا في احتضان خريجي الجامعات والطلاب المتطوعين لخدمة المجتمع وخاصة الجامعة الاسلاميّة.

 ثم قدم رؤساء الأقسام في إختصاصات التمريض والعلاج الفيزيائي وتقويم النطق والمختبر عرضا مفصّلا للبرامج والمناهج الحديثة التي تتبعها الجامعة وفقا للمعايير الدوليّة والمختبرات الحديثة التي تواكب الإختصاصات. ثم انتقل الوزير حمد والرئيسة المولى والعمداء والأساتذة حيث تم إفتتاح المستوصف والمركز وجال في أرجائها مبديا إعجابه بهذا الإنجاز العصري.

وأختتمت الزيارة بوليمة عداء على شرف الوزير حمد.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

متعاقدو الثانوي استنكروا التحامل على المعلمات

بوابة التربية: صدر بيان استنكاري مشترك من لجنة متعاقدي الثانوي -مختلف التسميات- ولجنة متعاقدي الثانوي …