الأحد , يوليو 21 2024

يوم استعادة الموقع والحقوق

 

إعتصام أساتذة التعليم الثانوي بـ”الشماسي” (بوابة التربية)

 

 

 

بالتزامن مع انعقاد الجلسة التشريعية في المجلس النيابي، نفذ اساتذة التعليم الثانوي، واساتذة التعليم الاساسي دورة 2010/2012، واساتذة التعليم المهني، ولجنة المتابعة لقضية المتعاقدين في الادارات العامة، والمتعاقدون في التعليم الثانوي، اعتصاما في ساحة رياض الصلح، احتجاجا على ما توصلت اليه اللجان المشتركة في موضوع سلسلة الرتب والرواتب وعدم انصافهم، في حين طالب المتعاقدون في الادارات العامة الحق بشيخوخة كريمة، وبأحقية استفادتهم من تقديمات تعاونية موظفي الدولة. وانضم الى الاعتصام الامين العام للحزب “الشيوعي اللبناني” حنا غريب.

شكل المعتصمون حلقات تحت المظلات، في حين تحرك الطلاب في الساحة، مرددين الهتافات: “يا (إبراهيم) كنعان و(جورج) عدوان.. كرامتنا لا تهان”، و”يا مروان ويا حمادة ما بدنا نأخذ إفادة” في إشارة إلى ما سرب عن وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة من أنه بصدد إعطاء إفادات لطلاب الشهادات.

هذا الموقف دفع نزيه جباوي إلى نفي هذه التسريبات، مؤكداً أن ما ينقل عن وزير التربية عن نيته باعطاء افادات هو “كلام مجاف للحقيقة، انه صوتكم في المجلس النيابي ويطالب بحقوقكم”.

وتوجه جباوي إلى النواب بالقول: “مننتم علينا بزيادة هزيلة وبدرجات هزيلة بحجة عدم تجاوز مبلغ 1200 مليار، ماذا ستقولون لهذه الآلاف المؤلفة كي تعود عن إضرابها المفتوح؟ كيف ستحافظون على كرامة الأستاذ التي أهينت؟ نحن أمام الفرصة الأخيرة في جلستكم، لا نطلب منكم سوى العدالة والإنصاف ولا تواجهوننا بحجة إفلاس الخزينة (إذا أساتذة التعليم الثانوي رح يكونوا سبب الإفلاس ما عاد بدنا ولا قرش)، لم نطلب اكثر من حقنا، مئتان وثمانون ثانوية، وأكثر من ستين ألف تلميذ في بيوتهم، والأساتذة في الساحات، هل تنتظرون من وزير التربية أن يقول أنه سيعطي إفادات؟

وإلى الطلاب قال الجباوي: “إن وفاءكم بالوقوف إلى جانب أساتذتكم سنقابله بوفاء أكبر، ونعدكم بأن نعوض عليكم كل ما فاتكم من حصص دراسية، حرصنا على مستقبلكم كما حرصنا على أنفسنا وابنائنا”. وللاهالي نقول: “أبناؤكم هم أبناؤنا، لن نتركهم وما تعودنا أن نتركهم يوما”.

ووصف أمين الإعلام في رابطة الثانوي أحمد الخير إعتصام يوم الخامس عشر من آذار بـ”يوم استعادة الموقع والحقوق”، لافتاً إلى أن حملة “بدي حقي” الالكترونية حصدت المركز الأول مساء الأحد الماضي على “التويتر” ونالت 173 ألف تغريدة.

ورد على نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمه محفوض من دون أن يسميه، بقوله: “إلى الذين يتشدقون على الشاشات ويظهرون حرصهم على الطلاب، والعام الدراسي والشهادة الرسمية نقول: كفاكم بياض وجه.. نحن أم الصبي.. حريصون على الشهادة اللبنانية أما أنتم فتحرصون على الشهادة الفرنسية أو الدولية”.

وسأل رئيس رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني نضال دومط، عن اسباب الهجمة الشرسة على الأساتذة عموماً والمهني والتقني خصوصاً، منتقداً الإرتجال في أخذ القرارات.

وطالب رئيس رابطة الأساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي عصام عزام، بتحقيق المساواة بين المتقاعدين المتماثلين، وإسترجاع نسبة الـ15 في المئة التي تقتطع من المعاش التقاعدي، خصاة بعدما استرجع النواب لأنفسهم نسبة الـ25 في المئة من تعويضاتهم.

وتوالى على الكلام عدد من الأساتذة والمعلمين والمتعاقدين والطلاب، أجمعت على أن إقرار السلسلة هي للرتب قبل أن تكون للرواتب، وبضرورة إنصاف الجميع.

بدورها تابعت الهيئة الإدارية لرابطة اساتذة التعليم الثانوي، من مقرها إجتماع الهيئة العامة التشريعية لمجلس النواب، على أن تصدر موقفاً تبعاً للقرارات التي ستصدر.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

ثانويّة عمشيت الرسميّة تحتفل بتخريج طلابها

  بوابة التربية: أقامت ثانويّة عمشيت الرسميّة حفلاً خرّجت فيه دفعة من طلابها في الصفوف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *