أخبار عاجلة

أكثر من 40 توقيعا في معرض الكتاب وحفلة فنية لكورال جمعية المقاصد

كورال جمعية المقاصد

تواصلت فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته ال 62 في مركز سي سايد آرينا في وسط العاصمة بيروت، مسجلة حركة توافد نشطة من الزوار قبيل يومين على نهاية المعرض في 17 الجاري، خصوصا وأن حفلات تواقيع الكتب اليوم تجاوزت ال 40 وكان أبرزها للنائب والوزير السابق محسن دلول والفنان مارسيل خليفة والفنان أحمد قعبور، كما كان للفن نصيبه من خلال الحفل الفني الذي أقامه كورال جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت، ولم تغب الندوات المتنوعة حيث أقيمت ندوة تكريم للشاعر والأديب ناجي بيضون وندوة أخرى للدكتور غسان مراد حول كتابه “دهاء شبكات التواصل الإجتماعي وخبايا الذكاء الإصطناعي”، مع إستمرار توافد طلاب المدارس والنشاطات الخاصة بالطلاب والأطفال ولا سيما قراءة القصص.

تكريم بيضون

بادر دار غوايات والمجلس الثقافي للبنان الجنوبي وجمعية التنمية للإنسان والبيئة إضافة إلى دار الفارابي ودار الريّس إلى تنظيم حفل تكريم للشاعر والأديب ناجي بيضون، شارك فيه الرئيس السابق لمجلس القضاء الأعلى د. غالب غانم، د. حسين صفي الدين، الشاعر الأمير طارق آل ناصر الدين والأستاذة لورين رسلان القادري، وأدار الحفل الإعلامي عماد خليل..

وهدف هذا الحفل الى الغوص في عالم أفكار وأدب بيضون بصفته محامٍ وكاتب وشاعر، كما تجواله بين القانون والكلمات في رحاب الشعر والصحافة وميادين المعرفة.

دهاء شبكات التواصل الإجتماعية

أطلق الكاتب الدكتور غسان مراد كتابه الثاني “دهاء شبكات التواصل الاجتماعية وخبايا الذكاء الاصطناعي” من اصدار شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، الذي يطرح تساؤلات “ماذا تفعل بنا التكنولوجيا؟ وماذا نفعل بها”.

وتحدث الكاتب مراد في ندوة حول كتابه التي شارك فيها كل من الدكتور أحمد المغربي، الدكتور عماد بشير، والدكتورة ميرنا أبو زيد، بحضور حشد من المهتمين والاكاديميين، عن أن العناوين المطروحة تحاول أن تبين مدى تأثير التقنيات على حياة الانسان ومدى تأثر الانسان بها من خلال ممارسته الحياتية للتطبيقات الرقمية على أنواعها.

وسبق الندوة توقيعاً للكتاب الذي يعد جزءاً ثانياً من كتاب الانسانيات الرقمية الذي صدر عام 2014، في جناح شركة المطبوعات بحضور حشد من الاصدقاء والمهتمين.

كورال المقاصد

نظّم النادي الثقافي العربي حفلة فنية لكورال جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت بقيادة الأستاذ طارق قاطرجي. وقدمت النشاط الأستاذة أسيمة دمشقية.

وفي حديث لها، لفتت دمشقية إلى أن هذا الحفل أصبح تقليداً سنوياً في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب، يضفي جوّاً من الفرح والموسيقى يغني المناخ الثقافي السائد، كما نوّهت بدور الأستاذ قاطرجي الذي يعمل على تدريب مجموعة الأربعين طالب وطالبة المشاركين في الكورال لهذا العام.
وتخللت الحفل مجموعة من الأغاني اللبنانية الوطنية وبعضاً من الأغاني اللبنانية القديمة بالإضافة إلى نشيد جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية.

نشاطات الطلاب


نظمت وزارة الثقافة في جناحها جلسة قراءة قصة بواسطة الدمى، قدّمها سامي موسى، جامعًا حوله تلاميذ المدارس الذين تفاعلوا مع الحكاية وشخصياتها، كما شارك التلاميذ في نشاط قرائيّ آخر، قدّمت خلاله جنان حشاش مجموعة من القصص وهي “اليوم الأخضر، الشاطر حسن والمارد، والشاطر حسن في البحر”.

أحمد قعبور موقعا مجموعة أغنياته لما تغيبي للزميل عماد الزغبي

تواقيع اليوم

وفي الأيام الأخيرة للمعرض هذه السنة تستمر تواقيع الكتب وتألق جناح النادي الثقافي العربي اليوم بإستضافة خمسة تواقيع، الأول للدكتورة شيرين لبيب خورشيد حيث قامت بتوقيع ثلاثة كتب لها والثاني لعبير علام بعنوان “العاشرة فجرا”، الثالث لسوسن الكوش بعنوان “شذرات النور”، الرابع لعلي خليفة بعنوان “هكذا قتلت معلم الرياضيات” والخامس لسلوى يازجي بعنوان “توأم الروح”. وفي جناح نقابة اتحاد الناشرين جرى توقيع “وجه زينب” لفاروق شويخ و”شجر يعدو جريحا” للعميد مجدي الحجار وفي جناح دار النهضة العربية “حكايتي مع السرطان” لباسمة الملا و”ملاك على هيئة رصاصة” لماري عبد الجليل. وشهد جناح دار الفارابي ثلاثة تواقيع للشاعر جورج غنيمة “وحيدا يشدو القصب” و”مواويل البنفسج والمطر”، لوفاء أبو شقرة “عندما تتكلم المصادر، صحافيو ومصدر معلوماتهم” ولمارسيل خليفة وعبير نعمة “غني قليلا” CD، وفي جناح دار المعراج وقعت هنادي الشيخ نجيب مجموعة من مؤلفاتها. ووقعت الدكتورة عائشة شكر كتابها “جماليات كشف الدلالة” وفؤاد المقدم وقع كتابه “قراءة نقدية لتجربة جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية” في جناح دار أبعاد. وفي جناح منشورات ضفاف وقع النائب والوزير السابق محسن دلول كتابه “جدلية الفكر والسياسة من ابن رشد الى كمال جنبلاط”. ووقع أمين صالح كتابه “كلمتي” في جناح وزارة الثقافة. وفي جناح دار الرمك وقع الشاعر الدكتور يوسف عيد ديوانه “كما العصفور”. ووقع الرئيس اليمني السابق علي ناصر محمد كتابه “ذاكرة وطن” في جناح شركة رياض الريس بحضور حشد من الشخصيات. ووقع زياد دكاش كتابه “املأ الفراغ” وزياد شهاب كتابه “قانون الحياة” في جناح علوم الإيزوتيريك. وفي جناح دار نيو لاين وقعت رنا الشامي كتابها “رؤى”. كما جرى في جناح نقابة اتحاد الناشرين توقيعين الأول بعنوان “شجر يعدو جريحا” لمجدي الحجار والثاني بعنوان “وجه زينب” لفاروق شويخ. وفي جناح مكتبة أنطوان وقع وسام رفيق عيد كتابه “أسطر من رحاب ذاتي”. وفي جناح دار ميرزا وقعت انتصار دنان كتابها “جدلية السلطة والثقافة في الأندلس”. وفادي سهو وقع في جناح دار تموز كتابه “تل الذنوب”. وفي جناح دار مؤسسة الإنتشار العربي وقع حسان خشفي كتابه “تمتمات الحروف”. وفي جناح دار الساقي وقع باقر سلمان كتابه “الحداثة الممتنعة في الخليج العربي تحولات المجتمع والدولة”. كما استضاف دار الولاء توقيع للنائب الدكتورإيهاب حمادة بعنوان “في أصول التدقيق اللغوي”.وفي جناح دار غوايات وقع أحمد قعبور مجموعة أغنياته  “لما تغيبي”. وفي جناح مكتبة حلبي وقع رفيق الحريري كتابه Indigo””، وفي جناح الدارالعربية للعلوم ناشرون وقعت هدى العطاس كتابها “واحدان” وعلي حرب وقع كتابيه “الجهاد وآخته” و”ما بعد الحقيقة”، كما جرى توقيعين في جناح دار أصالة الأول لرؤيا الحاج والرسامة سمر حلبي بعنوان “الفاشونيستا ريستا” والثاني لربي بيضون والرسامة سمر حلبي بعنوان “ثانية، أسبوع، سنة”، وفي جناح دار ناريمان وقع مردوك الشامي كتابه “كرسي اعترافي”. ووقعت د. كارين دغيدي كتابها “القضاء الإداري” في جناح منشورات الحلبي. وفي جناح دار عالم الفكر وقع محمد باقر أحمد جابر كتابه “ترجمان الماء”. ووقعت الشاعرة نهاد الحايك ديوانها “عناقيد الزئبق” في جناح دار سائر المشرق.

عن mcg

شاهد أيضاً

متقاعدو القطاع العام يرفضون تكليف أي شركة أجنبيّة بوضع سلسلة جديدة للرواتب

بوابة التربية: أعلن المجلس التنسيقيّ لمتقاعدي القطاع العام رفضه تكليف أيّ جهة أو شركة أجنبيّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *