أخبار عاجلة

أيوب عند وزير التربية ويشارك في اجتماع مجلس التعليم العالي

%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%8a-%d8%a8%d8%ad%d8%b6%d9%88%d8%b1-%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7
إجتماع مجلس التعليم العالي برئاسة وزير التربية ومشاركة رئيس الجامعة اللبنانية الجديد 21-10-2016

 

التقى وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب رئيس الجامعة اللبنانية الجديد فؤاد ايوب وتم التطرق الى اهمية التعاون بين الجامعة اللبنانية ووزارة التربية وحرص رئيس الجامعة على التأكيد على ان هذه العلاقة يجب ان تكون على افضل ما يرام لمصلحة الجامعة،  فيما اكد وزير التربية ان على وزارته ان تقف دائما إلى جانب مصالح الجامعة اللبنانية اساتذة وادارة وطلاب.
واطلع وزير التربية من رئيس الجامعة على افكاره وتوجهاته التي يتم التعويل عليها لتطوير الجامعة اللبنانية خصوصا ان جميع الدكاترة والاداريين هم بمثابة مستشارين له ما يؤكد روحية عمل الفريق وهو ما سيصنع الفرق في الجامعة. وتم التشديد على ضرورة ملء الشغور في مجلس الجامعة.

 

مجلس التعليم العالي:

وترأس الوزير بو صعب اجتماعاً لمجلس التعليم العالي ضمّ الرئيس الجديد للجامعة اللبنانية واعضاء المجلس والمستشارين في حضور نقيب المهندسين في بيروت خالد شهاب . ورحب الوزير بمشاركة رئيس الجامعة مؤكداً أننا نعوّل عليه الكثير للنهوض بالجامعة ونراهن على بناء علاقة متينة بين الوزارة والجامعة اللبنانية وبين الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة.

وأشار الوزير إلى أن هناك بشائر بخلاص الوطن وإن هذا الأمر يتطلب عملاً مستمراً منّا جميعاً سيّما وأننا معنيون ومنخرطون في إيجاد الحل ليكون العرس الذي نعمل له عرساً وطنياً كاملاً.

وأعلن الوزير أنه سيصدر في خلال الأيام القليلة المقبلة قراراً بتشكيل اللجنة الفنية الجديدة التي ستعمل بكل جهد لإنجاز التقارير والكشوفات التي يكلفها بها مجلس التعليم العالي، كما كشف أنه سيصدر قراراً بلجنة الإعتراف وقراراً آخر بتعيين أمين سر جديد لمجلس التعليم العالي وبذلك تكتمل مؤسسات المجلس وعناصره التي تساعد على إنجاز العمل بالدقة والشفافية والسرعة اللازمة. ولفت إلى أننا ننتظر صدور قانون تشكيل الهيئة الوطنية لضمان الجودة في التعليم العالي، وفي هذا الوقت نشدد على أهمية تطبيق قانون تنظيم التعليم العالي الخاص، كما نؤكد أن عمل هذا المجلس بعيد كل البعد عن أي تدخل سياسي أو غير سياسي.

وباشر المجلس مناقشة البنود الواردة على جدول الأعمال، وركز المجتمعون على موضوع ضمان حق الطالب بالاستمرار في دراسته في أي مؤسسة جامعية ناشئة من خلال ضمان توافر الملاءة المالية. وأكد المجتمعون التوجه إلى تكليف لجنة من أعضاء المجلس والمستشارين لاقتراح شكل الضمانة المالية من دون إرهاق المؤسسات. ثم درس المجلس طلبات التراخيص لاختصاصات في جامعات قائمة وأحالها إلى اللجنة الفنية، وأعطى الإذن بالمباشرة لاختصاصات كانت كشفت عليها اللجنة الفنية فوجدت متطلباتها متوافرة، وأحال كذلك كل طلبات المؤسسات التي تتطلب الكشف أو إعادة الكشف على اللجنة الفنية. وقرر المجلس تنبيه الرأي العام إلى ضرورة مراجعة الموقع الإلكتروني للوزارة قبل تسجيل أبنائهم في أي مؤسسة للتعليم العالي وذلك خشية الوقوع في فخ الإعلانات الكاذبة المنتشرة في الشوارع والتي يمكن أن تستدرجهم لتسجيل أبنائهم في مؤسسات أو إختصاصات غير مرخصة وغير معادلة.

وشدد المجلس على آلية واضحة للتأكد من أن الفروع الجامعية تابعة مباشرةً للإدارة الأم، وانه لا يتم إستثمارها بواسطة جهة أخرى عن طريق بيع ترخيص الإمتياز، على اعتبار أن استثمار الفروع الجامعية مخالف للقانون، وفي حال اعتماد هذه المخالفة فإن هذا الأمر يؤثر سلباً على الترخيص الأساسي للجامعة.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

متقاعدو القطاع العام يرفضون تكليف أي شركة أجنبيّة بوضع سلسلة جديدة للرواتب

بوابة التربية: أعلن المجلس التنسيقيّ لمتقاعدي القطاع العام رفضه تكليف أيّ جهة أو شركة أجنبيّة …