أخبار عاجلة

اختتام مشروع اوروبي عن مشاكل النقل والمرور بمشاركة الجامعتين اللبنانية والكسليك

 

%d8%a7%d8%ae%d8%aa%d8%aa%d8%a7%d9%85-%d9%85%d8%b4%d8%b1%d9%88%d8%b9-%d8%a7%d9%88%d8%b1%d9%88%d8%a8%d9%8a
عميد كلية الهندسة متحدثا في الحفل

 

 

أقامت كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية حفلا لمناسبة اختتام مشروع اوروبي HiT4Med “Highway and Traffic Engineering for Mediterranean Countries”Tempus الممول من الاتحاد الأوروبي شاركت فيه الجامعة اللبنانية وجامعة روح القدس الكسليك وأطلق برنامج ماستر تخصصي جديد في 17 تشرين الأول من العام 2014 يدرس حاليا في الجامعتين.

 

ووزعت خلال الحفل، الذي رعاه وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر ممثلا بالمدير العام للنقل والسكك الحديدية زياد نصر، الشهادات على 30 طالب وطالبة في الماستر التخصصي “طرقات نقل وادارة مرور” للعامين الجامعيين 2014-2015 و2015-2016.

والقى مدير مكتب Erasmus Plus – لبنان الدكتور عارف الصوفي كلمة شدد فيها على “أهمية المشاريع الاوروبية التي تحفز الجامعات اللبنانية على التعاون في اطارها من أجل الارتقاء بالتعليم العالي في لبنان”.

وكانت كلمة للمدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال، أكد فيها “اهمية ادخال معايير الجودة والاعتماد في برامج الجامعات اللبنانية”.

اما رئيس قسم التعاون في مكتب بعثة الامم المتحدة في لبنان ألكسيس لوبر، فتحدث عن “دعم الاتحاد الاوروبي الدائم والمستمر للبنان في المجالات كافة ولا سيما في مجال التعليم العالي”.

من جهته، أكد عميد كلية الهندسة في جامعة الروح القدس الكسليك الدكتور بربر الزغنوي انفتاح جامعة الروح القدس على جامعات الوطن، ولا سيما الجامعة اللبنانية وأهمية تنفيذ المشاريع المشتركة.

والقى ممثل رئيس الجامعة اللبنانية عميد كلية الهندسة الدكتور رفيق يونس كلمة فقد اشار الى المشاريع الأوروبية التي تشارك فيها كلية الهندسة وهي HiT4Med، Welcome، SEMSEM، Gopelc، ومشروع MIMI. وشرح آلية عمل هذه المشاريع والاهداف التس تسعى اليها الكلية ومنها مشروع Gopelc الذي يختص في القطاع النفطي ويسعى لتطوير المناهج التعليمية في هذا القسم في الكلية، ومشروع SEMSEM أيضا الذي نتج عنه انشاء مكتب علاقات الجامعة مع الشركات الصناعية.

واكد ممثل وزير الأشغال اهمية هذا المشروع الذي يعنى بمشاكل النقل والمرور في لبنان، وعرض للمشاريع التي تحضرها الوزارة لمعالجة أزمات السير الخانقة في المدن الكبرى.

وفي القسم الثاني من الاحتفال تم عرض ندوات حول مشروع HiT4Med:

 

–        لمحة عامة عن مشروع HiT4Med قدمها الدكتور ألفونسو مونتيلا من جامعة نابولي في ايطاليا عرض فيها أهداف المشروع وأهميته لدول جنوب المتوسط التي يعاني منها قطاع النقل ومن أزمات خانقة تؤثر سلبا على اقتصاد هذه الدول.

 

–        الجودة في مشروع HiT4Med قدمتها الدكتورة كريستينا داليسندرو من مؤسسة FORMIT في ايطاليا قدمت فيها عرضا لمعايير الجودة المعتمدة في المشروع وطرق قياسها ومؤشراتها، مشروع HiT4Med واندماجه في الجامعة اللبنانية وجامعة الروح القدس الكسليك.

وعرض الدكتور كلوفيس فرنسيس من الجامعة اللبنانية مشروع HiT4Med واندماجه في الجامعة اللبنانية، فرأى أن المشروع الذي اطلق الماستر يؤهل الطلاب معالجة مشاكل السير وتحسين مستوى الخدمة للطرقات.

فيما عرض الدكتور باسكال داميان تجربة جامعة روح القدس الكسليك التي أدخلت أيضا في برامجها ماستر جديد حول النقل والطرقات.

وتخلل الحفل ايضا عرض لتجارب الطلاب خلال الماستر والدورات التدريبية التي خضعوا لها، من الجامعة اللبنانية الطالبة راشيل رحيم ومن جامعة الروح القدس الكسليك الطالبة جويل عون.

وفي الختام، وزعت الشهادات على المتخرجين.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

متقاعدو القطاع العام يرفضون تكليف أي شركة أجنبيّة بوضع سلسلة جديدة للرواتب

بوابة التربية: أعلن المجلس التنسيقيّ لمتقاعدي القطاع العام رفضه تكليف أيّ جهة أو شركة أجنبيّة …