أخبار عاجلة

اختراع عصا للمكفوفين في ثانوية بيسان

الطالبتان ريم نمر ومرام دهشة

بوابة التربية: ضمن برنامج “FUNTECH”، أبدعت الطالبتان ريم نمر ومرام دهشة من مدرسة بيسان الثانوية ببرمجة عصى للمكفوفين. تهدف الطالبتان مساعدة المكفوفين من خلال هذه العصى حيث أنها تصدر صوتًا تحذيريًا حين الإقتراب من أي حاجز. وقد تمكنت الطالبتان من تصميم هذه العصى بعد تعلمهما أساسيات برمجة الروبوتات من خلال البرنامج المذكور، وهما تسعيان لتطوير الفكرة على مستويات تصل للعالمية في المستقبل.

تجدر الإشارة أن برنامج “FUNTECH” هو برنامج تنفذه الأونروا في ست مدارس كمرحلة أولى تجريبية في صيدا، صور وطرابلس بتمويل من صندوق الإتحاد الأوروبي الإستنمائي “مدد”. هذا البرنامج الواعد هو الأول من نوعه في مدارس الاونروا حيث يهدف إلى تعزيز نمو التّلاميذ الفكري والعاطفي من خلال دورات رقميّة تتنوع بين: برمجة الروبوتات، تطوير برامج الهواتف الذّكية والمبادئ الرّقمية الأولية، تقدّم بعد الدّوام المدرسي بأسلوب تفاعلي يحاكي متطلبات القرن الواحد والعشرين.

إن تعلم البرمجة يرفع من مستوى التفكير الإبداعي والابتكار لدى التلاميذ، بالإضافة إلى تنمية مهارات التفكير خارج الصندوق والتنافس الفعال فيما بينهم وروح التحدي والمثابرة.

ان هذا البرنامج قد أتاح العمل لخمسة وعشرين مدرباً شاباً من خلال جميعة DOT المشرفة على تنفيذ المشروع ووحدة الشباب في الاونروا.

وقد أعرب الطلاب عن فخرهم بما تعلموه خلال هذه الدورات التي تواكب العصر بأسلوب ممتع وتزيد من اهتمامهم بهذا المجال المهم وصولاً الى مستقبل مشرق.

ان ادارة ثانوية بيسان تشكر ادارة التعليم في الاونروا وخاصة السيدة مريم ذهني لاطلاقها هذا البرنامج الرائد والذي يعتبر ثورة حقيقية في مدارس الانروا فمع إتقان الطلاب للبرمجة، سيصبح علم الروبوت أكثر سهولة، كونهم قد قطعوا نصف المسافة باتجاه تعلم علوم الروبت. كما تتمنى استمرار هذا البرنامج وتتأمل بدورات أخرى في شتى الميادين لأن طلابنا يستحقون الأفضل.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

عميد المعهد العالي للدكتوراه يفتتح حفل أسبوع المطالعة في ثانوية الرحمة

بوابة التربية: نظمت ثانوية الرحمة (كفرجوز-الجنوب) التابعة لمدارس المبرّات، الأسبوع الثقافي التاسع عشر ومعرض الكتاب  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *