أخبار عاجلة

الإشتراكي: لخطة تربوية لمواجة تحديات العام الدراسي المقبل

بوابة التربية:دعا الحزب “التقدمي الإشتراكي” وزارة التربية الى اعداد خطة طوارئ لمواجهة تحديات العام الدراسي المقبل، وتجهيز المدارس الرسمية بمستلزمات التعليم عن بعد، واصدر الحزب بياناً جاء فيه:

“في السادس عشر من شهر تموز 2020، عقد الحزب التقدمي الاشتراكي مؤتمرا صحافيا مخصصا للشأن التربوي قدم خلاله النائب أكرم شهيب رؤية الحزب المتعلقة بالأمور التربوية كافة، وقد تمت مناقشتها مع مختلف الأفرقاء والمعنيين وحتى الآن لم نر أي خطوات عملية من وزارة التربية بخصوص معظم المشكلات التي تواجه إطلاق العام الدراسي القادم سوى بعض الافكار والمواعيد التي تحتاج الى خطة عملية واضحة. لذلك يهمنا التأكيد على النقاط التالية:

1- إن إطلاق العام الدراسي القادم في نهاية شهر أيلول ودعوة الطلاب الى مقاعد الدراسة هي خطوة في الإتجاه الصحيح شرط أن يرافقها اتخاذ إجراءات صحية عملية وعلمية في ما يخص تأمين حضور التلامذة وذلك عبر التنسيق بين وزارة التربية ووزارة الصحة العامة لإرساء قواعد صحية ووقائية تبعد عن اولادنا خطر الاصابة بالعدوى في ظل التفشي المجتمعي الذي نعانيه اليوم من جائحة كورونا.

2- التأكيد على عدم جدوى حصر العام الدراسي بالتعليم عن بعد الذي يستوجب تجهيز الأرضية له عبر تأمين مستلزماته الأساسية كالانترنت السريع والمستقر والكهرباء والأجهزة الالكترونية وتوفيرها لجميع الطلاب ودون استثناء.

3- دعوة المركز التربوي للبحوث والإنماء للتعاون مع الوزارة والمديرية العامة للتربية بهدف تكييف المناهج الدراسية مع الوضع الاستثنائي القائم، واعتماد برنامج تدريس أسبوعي جزئي مدمج يراعي موجبات الوقاية الصحية والأهداف والكفايات التربوية والمنهجية الواجب تحصيلها من الطلاب.

4- إنهاء امتحانات التعليم العالي الجامعي، وفق قاعدة التمييز بين الاختصاصات وتوزيعها بين ما يمكن إجراؤه عن بعد بمقابلات شفهية مع الطلاب عبر الإنترنت أو عبر الابحاث، وبين ما هو ضروري اكماله حضوريا مع اقصى درجات الوقاية للطلاب، وإجراء مباريات الدخول الى الكليات العلمية والعمل على استيعاب ما أمكن من الطلاب الذين لم يعد لأولياء أمرهم القدرات المالية لمتابعة تعليم أولادهم في الجامعات الخاصة أو في الخارج.

5 – الطلب الى مصرف لبنان إعادة النظر بقراره رقم 13275 لجهة رفع قيمة التحويلات الواجب على المصارف القيام بها لتغطية كلفة اقساط وإيجارات وبدل المعيشة للطلاب اللبنانيين الذين يتابعون دراستهم في الخارج.

6- انهاء امتحانات التعليم المهني والتقني وخصوصا في الإجازة الفنية.

7-الإسراع في دفع كل المستحقات المتوجبة من قبل الدولة للمدارس كي تستطيع تأمين حاجاتها قبل بداية العام الدراسي.

8- تجهيز المدارس الرسمية بمستلزمات التعليم عن بعد، وإقرار مناقلات المعلمين والاساتذة والسماح بالتشعيب وفق الحاجة وبغية استيعاب النزوح الحاصل من تلامذة المدارس الخاصة الى المدارس الرسمية.

9- الاسراع بترميم المدارس التي تضررت جراء الكارثة التي خلفها انفجار الرابع من آب.

وأخيرا، نتمنى على كافة المعنيين لا سيما لجنة التربية النيابية الضغط باتجاه قيام وزارة التربية بإعداد خطة طوارئ لمواجهة تحديات العام الدراسي القادم، كما نتمنى على المكاتب التربوية كافة التعاون من أجل عام دراسي ناجح وقادر على اعطاء التلامذة والطلاب حقهم في تعليم نوعي يضمن لهم مستقبلا زاهرا”.

عن mcg

شاهد أيضاً

اعتداء وسرقة في مبنى للجامعة اللبنانية في البقاع

بوابة التربية: اقدم مجهولون على اقتحام مبنى كلية الآداب في الجامعة اللبنانية -الفرع الرابع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *