أخبار عاجلة

الإطلاق الرسمي للنظام الخاص بالطالب رائد الأعمال في مقر الوكالة الجامعية للفرنكوفونية

تم الإعلان الرسمي عن النظام الوطني الجديد الخاص بالطالب رائد الأعمال في لبنان، الذي صادقت عليه وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان، والذي سيعتمد قريبا في مختلف الجامعات في لبنان، وذلك خلال لقاء في مقر الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط – طريق الشام، في حضور الفائزين بالمباراة الطالبية الأولى، في إطار مشروع “تطوير ريادة الأعمال لدى الطلاب في لبنان” (DEEL)، وشركاء المشروع والصحافيين.

شكل اللقاء، فرصة لإعطاء الكلمة للطلاب الفائزين بالطبعة الأولى من المباراة الوطنية حول إنشاء الشركات التي نظمت هذه السنة، بمشاركة عشر جامعات لبنانية، وقد أمضى هؤلاء فترة تدرج لمدة شهر كامل في فرنسا في “قطب طالبي لابداع ونقل المهارات وريادة الأعمال” (PEPITE).

سابوران
وقال المدير الإقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط أرفي سابوران:”صممت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية برنامج تطوير ريادة الأعمال لدى الطلاب في لبنان خصيصا للطالبات والطلاب اللبنانيين، بهدف مساعدتهم في تطوير مهاراتهم وإبداعهم، ما يسمح بتوسيع آفاقهم المستقبلية. وطور هذا البرنامج بالتنسيق مع عدد كبير من الشركاء، بما في ذلك وزارة التعليم العالي في لبنان، تجمع رجال الأعمال اللبنانيين RDCL-World، الحاضنتين بيريتك وسمارت إيزا، و15 جامعة. ويعرف هذا البرنامج نموا مطردا ولا شك أنه سيتوج بنجاح باهر”.

وتابع:”يطمح برنامج DEEL إلى تطوير ثقافة حقيقية لريادة الأعمال لدى الطلاب اللبنانيين، وذلك من خلال أنشطة التوعية والتدريب والمرافقة وإلى مساعدة الطلاب في إثراء مهاراتهم الإبداعية والابتكارية، من أجل توسيع مروحة الخيارات المهنية المتوافرة لهم في المستقبل”.

جمال
بدوره، أطلق المدير العام للتعليم العالي أحمد جمال، رسميا، النظام الوطني للطالب رائد الأعمال وأفاد “أن هذا النظام يرمي إلى تثمين الجهود الإضافية التي يبذلها الطالب لينطلق في عالم ريادة الأعمال”.

كذلك، عرضت رئيسة قسم الاقتصاد والإدارة في الكونسرفاتوار الوطني للفنون والمهن سناء صفا و مديرة مركز الاندماج والتنمية المهنية في جامعة الحكمة إيليان مهاوج آليات تطبيق النظام الوطني للطالب رائد الأعمال في مؤسستيهما، ثم سابوران رسميا، باسم شركاء برنامج DEEL، نظام الطالب رائد الأعمال إلى الفائزين بالطبعة الأولى من المباراة.

وتحدث رائدا الأعمال الشابان اللذان أطلقا مشروعهما الخاص بنجاح عن مسارهما لإلهام الطلاب رواد الأعمال المستقبليين، فشرحت سولين لو فرانسوا، الحائزة على النظام الوطني للطالب رائد الأعمال في فرنسا، والتي وصلت إلى الدور النهائي من مباراة المرأة الفرنكوفونية رائدة الأعمال في العام 2017، التحديات التي واجهتها في صدد إنشاء MyAftersCool.
وتناولت تيريز كيروز وغسان زغيب، الطالبان في الجامعة الأميركية في بيروت والفائزان بمباراة المرأة الفرنكوفونية رائدة الأعمال للعام 2017 وبمباريات أخرى، مغامراتهما في مجال ريادة الأعمال مع مشروع YallaBus.

وفي الختام أعلنت ميرا زيدان وزينب حطيط من “سمارت إيزا” وناتالي بيطار من الوكالة الجامعية للفرنكوفونية تنظيم فعالية Hacked وهو هاكاتون حول موضوع التعليم من 25 إلى 27 كانون الثاني 2019.

عن mcg

شاهد أيضاً

امانة التربية في حزب التوحيد هنأت العاملين في القطاع التربوي بعيد الفطر

بوابة التربية: تقدمت امانة التربية في حزب التوحيد العربي بالتهنئة بحلول عيد الفطر المبارك اعاده …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *