أخبار عاجلة

التقييم والتعلّم في المدارس السويدية

بوابة التربية: يبدأ أكثر الأطفال في الدوام بالصف التمهيدي عند بلوغهم ست سنوات. وبعد الصف التمهيدي يبدأ الأطفال في المدرسة الأساسية التي تمتد لتسعة أعوام.

إنّ الأطفال المقيمين في السويد ملزمون بالدوام منذ الفصل الدراسي الخريفي في العام الذي يبلغون فيه سنّ السادسة. في هذا الوقت يبدأ معظم الأطفال الدوام في الصف التمهيدي. بعد الصف التمهيدي يبدأ الأطفال في المدرسة الأساسية أو ما يُعادلها من أنواع المدراس. هذا وينقسم كل سنة دراسية الى فصلين ، الفصل الخريفي والفصل الربيعي.

يمكن للمدارس الاساسية أن تكون تابعة للبلدية أو للقطاع الخاص. إنّ معظم المدارس تابعة للبلديات وفي العادة يذهب الأطفال الى المدرسة التي تقع قريبة من منازلهم.

يمكن لكل مدرسة أساسية أن تقدّم توجهّات عديدة، مثلاً صفوف يكون التعليم فيها بالانجليزية أو صفوف لتعليم الثقافة أو الرياضة.

إنّ المدارس التابعة للقطاع الخاص مفتوحة للجميع ويجب أن يُعادِل مستوى التدريس فيها التدريس الذي يًقدّم في المدارس البلدية.

المدارس التابعة للقطاع الخاص لديها مسؤول رئيسي (مالك) آخر غير البلدية.

التعليم في المدرسة الأساسية

يمكن القيام بالتعليم المدرسي الأساسي بعدة أشكال مدرسية مختلفة، بالإضافة إلى المدرسة الأساسية، هناك المدرسة الأساسية لذوي الاحتياجات الخاصة أو مدرسة سامي (لشعب اللابيين) أو في تعليم تحضيري في مجال الرقص. ويمكن أيضا أن يتم التعليم الابتدائي في أشكال مختلفة في خارج السويد.

النشاط في المدرسة الاساسية

يجب أن تمنح المدرسة الأساسية التلاميذ المعرفة وتطور قدرتهم على البحث عن المعرفة بشكل مستقل. كما يجب أن يوفر التعليم في المدرسة الإلزامية للطلاب المعرفة والمساهمة في التطوّر الشخصي لجميع الطلاب. ويجب أن تقوم بمهمة تحضير التلاميذ لاختيارات حياتية نشطة، وتعزيز علاقات ذات أوجه متعددّة وروح الشراكة الاجتماعية، وتوفير أساس جيد للمشاركة الفعالة في الحياة المجتمعية. هذا وينبغي أن توفر المدارس الابتدائية أساساً جيداً لمواصلة التعليم.

الخطة الزمنية والخطة التعليمية للمدارس الأساسية

يوجد في خطة المدرسة الزمنية وصفاً للمواد التي تشتمل عليها التأهيل وكيفية توزيعها بين الصفوف المختلفة. يحقّ للطلاب الذين يدرسون في المدارس الأساسية الالزامية الحصول على عدد من ساعات التدريس المضمونة. يتم تقسيم كل عام دراسي إلى فصلين دراسيين، فصل دراسي خريفيّ وفصل دراسي ربيعيّ.

يدرُس الطلاب في المدارس الأساسية الإلزامية: اللغة السويدية أو السويدية كلغة ثانية، والرياضيات، واللغة الإنجليزية، والموضوعات العملية والجمالية، والتكنولوجيا، ومواد العلوم الاجتماعية ومواد العلوم الطبيعية ، واللغة الأم واللغات الحديثة.

يوجد لكلّ مادة في المدرسة خطة للمنهج المقررّ تشرح الهدف من التدريس وماهيّ المعارف التي يجب أن تُمنح للطفل الفرصة لتطويره ضمن تلك المادة الدراسية.

يجب أن يتوافق النشاط في المدرسة مع القيم الديمقراطية للمجتمع ويجب على كل من يعمل في المدرسة احترام قيمة كل انسان وبيئتنا. ويجب أن يشعر جميع الطلاب بالأمان والاحترام وأن يمنحوا ظروفاً متكافئة في المدرسة.

التقييم والتعلّم في المدرسة الأساسية

يحصل التلاميذ في المدرسة على معلومات مستمرة عّما تَعلمَهُ / تَعلَمَتهُ مقارنة بأهداف التدريس. يمكن للمعلّم، أو التلميذ نفسه والتلاميذ الآخرين، تقديم ملاحظات تساعد على دفع التلاميذ خطوات إلى الأمام في تعلّمهم. كما يتحدّث المعلم والتلميذ أيضًا عّما ينبغي على التلميذ القيام به للتقدم في دراسته انطلاقاً من تقييم ما يحتاجه التلميذ وما يعرفه بالفعل. من المهم أن يفهم التلميذ بنفسه ما يتعلمه وما يحتاجه لكي يتطوّر.

محادثات التطوير في المدرسة الأساسية

يجب أن يلتقي التلميذ والمعلم ووليّ أمر التلميذ مرة واحدة على الأقل أثناء كل فصل دراسي لمراجعة الأداء المدرسي وما إذا كان التلميذ يشعر بالاندماج في الجوّ المدرسي. ويسمى هذا محادثة التطوير. يجب أن تقدّم المحادثة صورة شاملة لتطوّر معارف التلميذ وتطوّره الاجتماعي.

خلال المحادثة ، يتم الحديث عن كيف يمكن للمدرسة دعم وتحفيز وتطوير التلميذ. هذا وتمنح المحادثة التلميذ ووليّ أمره فرصة للتأثير وتحمّل مسؤولية التعليم المدرسي للتلميذ. ويتّم هنا النقاش عن أمور عديدة منها حاجات التلميذ المحتملة لتكيّفات اضافية والدعم الخاصّ.

يجب تقديم برنامج خاص بتطوّير الفرد بشكل مكتوب للتلاميذ في الصفوف التي لا يحصلون فيها على درجات مدرسية مرة واحدة في العام الدراسي. يجب أن يحتوي برنامج التطوير الفردي على تقييمات مكتوبة وأيضاَ تخطيط لمستقبل التلميذ في المدرسة.

العلامات المدرسية وتقديرها في المدرسة الأساسية

في نهاية كل فصل دراسي ابتداءً من الصف السّادس، يحصل التلاميذ على علامات في المواد التي اشتمل عليها التدريس. يمكن لمدير المدرسة أيضاّ أن يصدر قراراً بشأن إعطاء العلامات المدرسية من الصّف الرابع. يتم تحديد الدرجات النهائية عند الانتهاء من الصف التّاسع لأنّ التلميذ يُنهي المرحلة الأساسية بعد ذلك. يتقدم التلاميذ الى المدارس الثانوية استناداً على الدرجات الدراسية النهائية.

يحتوي سُلّم الدرجات (العلامات) الدراسية على ست مستويات وهي: A –F. المستويات من A الى E هي مستويات النجاح وتعني F الرسوب في تلك المادة الدراسية أيّ عدم الحصول على درجة النجاح. كما يتمّ وضع شَرْطة ضمن الدرجات في حال كان للتلميذ مرّات غياب متكّررة وكثيرة حتى أن المعلّم/ة لا يستطيع وضع درجة لتلك المادة الدراسية.

التوجيه المهني العملي

إن المقصود من كلمة (prao) هو التوجيه المهني العملي ويُقصد بذلك أن الطلاب سيخضعون لتجربة العمل في مكان عمل حقيقي. سيقوم جميع طلاب الصف الثامن و/أو التاسع في المدارس الابتدائية والمدارس الخاصة والمدارس الابتدائية لذوي الاحتياجات الخاصة بالتوجيه المهني العملي. إن هذا الأمر منصوص عليه في قانون المدارس.

المعرفة حول سوق العمل

من المهم كي يكون طفلك قادراً على اتخاذ خيارات جيدة في المستقبل أن يكتسب المعرفة حول سوق العمل ويكتسب خبرات في مجالات وتخصّصات مهنية مختلفة. يُساعد التوجيه المهني العملي طفلك في معرفة المهارات والقدرات المطلوبة في الحياة العملية. إن بعض الأمثلة على هذه القدرات هي أن المبادرة وتحمّل المسؤولية. ولهذا السبب يجب على جميع الطلاب أن يخضعوا للتوجيه المهني العملي.

تتعاون المدرسة مع مكان العمل لتطبيق التوجيه التطبيقي للحياة العملية

تتعاون المدرسة مع مكان العمل لتوفير مقر التوجيه المهني العملي مناسب وآمن لطفلك. قد يتضمّن ذلك على سبيل المثال، تعيين مشرفين لدعم طفلك في مكان العمل والتأكّد من اتباع أرباب العمل القواعد الخاصة بأوقات الدوام وبيئة العمل. إن طفلك مشمول ضمن تأمين المدرسة خلال فترة خضوعه للتوجيه المهني العملي.

تقوم المدرسة بإعداد التلاميذ لفترة التوجيه التطبيقي للحياة العملية

تتحمّل المدرسة مسؤولية استعداد طفلك بصورة جيدة لفترة التوجيه المهني العملي. غالباً ما يحصل الطلاب على واجبات يتعيّن عليهم تقديمها عند عودتهم إلى المدرسة. يمكنهم من خلال هذه الطريقة أن يحصلوا على المعرفة حول أماكن العمل والمجالات المهنية الأخرى من قبل زملائهم في الصف.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *