أخبار عاجلة

التيار النقابي المستقل يحذر من كارثة في التعليم الرسمي

 

بوابة التربية: حذر التيار النقابي المستقل من كارثة في التعليم الرسمي، ودان السلطة التي تحمّل الفقراء والأساتذة والمعلمين والموظفين تبعات النهب والهدر، وقال في بيان:

بلغت الأزمة الاقتصادية والاجتماعية حدًا من التردي والانهيار، حيث بات أكثر من ٨٠٪ من الشعب اللبناني عاجزًا عن الحصول على أبسط حقوق الانسان.

لقد شكَّل الأساتذة والمعلمون والموظفون في القطاع العام الشريحة الأكثر ظلمًا، حيث لم يعد يكفي ما يتقاضونه أكثر من ٥ أيام من الشهر، والأسوأ من ذلك أنهم فقدوا الأمان الصحيّ بفقدانهم القدرة على الاستشفاء وشراء الأدوية بعد أن توقفت تعاونية الموظفين عن القيام بدورها.

أمام هذا الانهيار الكبير؛ حيث تخطى التضخم ١٥٠٠٪ واعتراف السلطة ب٨٥٠٪، تطرح هذه السلطة تصحيحًا مسخًا للأُجور، علمًا أن هذه السلطة صححت رواتب النواب سرًا منذ مدة (تأسيسًا على ما قاله النائب السابق علي درويش)، كما صححت رواتب القضاة على اساس دولار ال٨٠٠٠ ل. ل. دون غيرهم من موظفي القطاع العام.

إن التيار النقابي المستقل يدين هذه السلطة التي دمَّرت البلد بسبب سياسة اعتمدتها منذ ٣٠ سنة وتأتي اليوم لتحمِّل الفقراء والأساتذة والمعلمين والموظفين تبعات النهب والهدر، تلبية لشروط صندوق النقد الدوليّ. كما يدين التيار النقابي روابط الأساتذة والمعلمين ونقابة معلمي الخاص الذي فوَّتوا فرصًا ثمينةً (مقاطعة أعمال الانتخابات النيابية ومقاطعة الامتحانات الرسمية و….) كما أنهم لم ينخرطوا في التحرك المستمر الذي تخوضه رابطة موظفي الادارة، وذلك بسبب خضوعهم للوصاية السياسية لأحزابهم في هذه السلطة، تآمروا على حقوق الأساتذة والموظفين  ويأتون اليوم ليطرحوا خطط تحرك وهمي في الصيف لذر الرماد في العيون ورفع العتب، والأخطر من ذلك ما يخططون له من الامتناع عن التسجيل وعدم إطلاق العام الدراسي في التعليم الرسمي للسنة القادمة. لقد نفذوا هذا المخطط في العام الماضي وكانت رصاصة على التعليم الرسمي أما تكرارها للعام القادم، فسيكون رصاصة قاتلة في عمق التعليم الرسمي لصالح مدارس أحزابهم الخاصة المذهبية، وهذا التحرك اذا حصل فسيكون في ظلّ فراغ كامل في هذه السلطة على كافة المستويات (رئاسة الجمهورية والحكومة والمجلس النيابي). نقول لهم: ارحلوا يكفيكم تآمرًا.

إن التيار النقابي المستقل اذ يتوجه بالتحية والتقدير والتأييد الكامل لتحرك رابطة موظفي الادارة العامة، يؤكد استعادة الحقوق والكرامة وتتجسَّد بالتالي:

١- تصحيح الأجور طبقًا للتضخم الحاصل لحينه من أجل استعادة القيمة الشرائية للراتب الذي خسر ٩٥٪ من قيمته الشرائية.

٢- استعادة دور تعاونية موظفي الدولة لتأمين الاستشفاء كاملًا وثمن الدواء والتقديمات الاجتماعية، ورفض أي حل ترقيعي.

٣- تصحيح بدل النقل ليصبح ٤٠٪ من ثمن تنكة البنزين يوميًا (كما كان قبل الأزمة)، أو إعطاء ١٠ تنكات بنزين شهريًا أسوة بضباط الجيش اللبناني.

٤- إعطاء بدل كهرباء بعد أن تخلت الدولة عن دورها في هذا القطاع وأصبحت فاتورة المولد الخاص تساوي راتب الأساتذة وتزيد.

٥- رفع سقوف السحب في المصارف لرفع الذل عن أصحاب الحق.

٦- مساواة المتقاعدين مع زملائهم في الخدمة في الزيادات والتقديمات كلّها.

٧- إنصاف المتعاقدين بكل الزيادات وإعطائهم التقديمات الصحية والاجتماعية أسوةً بزملائهم في الملاك، والعمل في أسرع وقت على إدخالهم في الملاك حسب الأُصول المرعية الإجراء رفضًا لبدعة التعاقد الوظيفي الخطيرة، التي يتم تحضير الإطار التنظيمي لها في الأروقة بدعم وتمويل من البنك الدوليّ.

إن التيار النقابي المستقل إذ يدين ذهاب الروابط للقاء الوزير من دون خطة عمل نقابية واضحة ومحدّدة، يصرّ على هذه الحقوق ويرى أن أي اتفاق عند ربط النزاع مع السلطة يجب أن تتساوى فيه كل شرائح الموظفين في القطاع العام، ولا يكون مسخًا، ويلبي حاجات العيش الكريم.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *