أخبار عاجلة

الجامعة اللبنانية تفوز بجائزة معمارية عالمية في “مباراة تصميم بيت الصحراء 2019”

المشروع الفائز

بوابة التربية: فاز البروفسور خالد أبو طعام من الجامعة اللبنانية (كلية الفنون الجميلة والعمارة – 1)، مع فريقه المعماري المؤلف من كاثرين زلزلي وعلي العفي (الجامعة اللبنانية – كلية الفنون – 1 سنة خامسة هندسة معمارية) وإبراهيم أبو طعام من جامعة سيدة اللويزة (NDU)، بالجائزة الثالثة في المباراة المعمارية العالمية (House Challenge 2019).

وهدفت المباراة، التي أطلقها موقع (www.worldarchitecture.org) في تموز 2019، إلى تطوير الأفكار والمفاهيم التي تتعلق باستكشاف إمكانيات السكن في الأماكن ذات الأحوال المناخية القاسية ورفع مستوى الوعي حول الاستدامة البيئية.

من اليمن: أبو طعام، زلزلي والعفي (بوابة التربية)

وقد واجه المشاركون في المباراة تحديا لخلق أفكار جديدة ومبتكرة للمنازل الموقتة في الصحراء (منازل قابلة للنقل أو مقصورات محمولة.

وتمحورت فكرة المشروع الفائز للبروفسور أبو طعام وفريقه (النرد – The Cube) حول مفهوم معماري جديد لتصميم منازل مكعبة تحتوي على مكعبات متحركة ومرنة أصغر حجما (الغرف) تتيح خيارات مختلفة للاستفادة من الفراغات.

ويسمح المفهوم الجديد للقاطنين بتركيب المنزل بأنفسهم دون الحاجة إلى استعمال الآلات.

يذكر أن البروفسور أبو طعام فاز عام 2015 بالمرتبة الثانية في المباراة المعمارية العالمية (Triumph Architectural Treehouse Awards 2015) بعدما صمم مشروع بيت الشجرة في جسر المشاة المزمع تشييده بين ضفتي “التايمز” في المملكة المتحدة.

كما دخل مشروعه “جناح الطاقة” في حديقة متحف لندن للفنون ضمن لائحة الشرف للمشاريع المميزة في المباراة المعمارية العالمية عام 2016 (Triumph Pavilion 2016 – Energy Pavilion)، يذكر ان تاريخ نيل الجائزة في 15 كانون الأول 2019 .

عن mcg

شاهد أيضاً

متقاعدو القطاع العام يرفضون تكليف أي شركة أجنبيّة بوضع سلسلة جديدة للرواتب

بوابة التربية: أعلن المجلس التنسيقيّ لمتقاعدي القطاع العام رفضه تكليف أيّ جهة أو شركة أجنبيّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *