أخبار عاجلة

الحركة الثقافيةـ أنطلياس كرمت عزة الحر مروة في اليوم العالمي للمرأة

كرمت الحركة الثقافية -أنطلياس، في إطار المهرجان اللبناني للكتاب، وفي اليوم العالمي للمرأة الأستاذة عزة الحر مروة، قدمتها الدكتورة إلهام كلاب وأدارت التكريم المحامية حياة هاشم طعمة.

بعد النشيد الوطني،ألقت طعمة كلمة تحدثت فيها عن مناقبية المكرمة مروة ونضالها في العمل الإجتماعي ودفاعها عن حقوق المرأة من ضمن دفاعها عن قضايا الوطن وحقوق الإنسان، من خلال مشاركاتها في المنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤتمرات الدولية.

ونوهت “بكفاحها ضد أمراض المجتمع والجسد، وهي رمز إرادة الحياة والانتصار على الألم”. وحيت “المرأة اللبنانية في العيد العالمي الذي تحمل مكرمتنا رمزه بامتياز”.

كلاّب
وتحدثت كلاب عن مروة “الجريئة والشجاعة والمتمردة والأبية والمناضلة”، وتناولت شخصيتها الضاحكة والديناميكية، وأشارت إلى أنها ناضلت من خلال “لجنة حقوق المرأة” لترسيخ العدالة الاجتماعية وتطوير الديموقراطية وتكريس قانون مدني للأحوال الشخصية وتحقيق المواطنة الفعلية في المساواة بين الجنسين في الحقوق والواجبات.

ونوهت بشجاعتها وقدرتها العجائبية وإرادتها الجبارة، على رغم إصابتها بمرض السرطان.

مروة
وألقت المكرمة كلمة، رأت فيها أن “لا أسطع من ضوء الأمل، إلا دفء المحبة الذي يدغدغ القلب وينعش الروح، فيبعث شموس حيوات، وابتسامات الوجوه المحبة تضيء درب رحلة الحياة”. ونوهت بدور الحركة في إعداد “إنسان مثقف، حر، واع، مرتبط بأرضه وتراثه، عارف بحضارتها وبقيمها”.

واعتبرت أن أي تكريم لها هو تكريم للجنة حقوق المرأة اللبنانية، وحيت المرأة اللبنانية والعربية المناضلة، والبطلة النموذج عهد التميمي ورفيقاتها ورفاقها في النضال من أجل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.
وتخلل الحفل كلمات وشهادات  من رفاق المكرمة أبرزهم: العلامة السيد محمد حسن الأمين، الأم مريم نور، إقبال دوغان، ماري الدبس وغيرهم.

عن mcg

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *