أخبار عاجلة

الحريري حاورت ممثلي الجامعات في صيدا ومحيطها حول تحديات ‘التعلم من بعد”

بوابة التربية: عقدت رئيسة لجنة التربية النيابية بهية الحريري، ضمن اجتماعاتها التشاورية مع مكونات القطاع التربوي، اجتماعا عن بعد عبر تطبيق “زوم” مع ممثلي الجامعات الرسمية والخاصة في صيدا والجوار، للبحث في التحديات التي تواجه التعليم العالي في موضوع التعليم عن بعد وجودته واستحقاق نهاية العام الجامعي وإشكالية إجراء الامتحانات النهائية، بمشاركة ممثلي الجامعة اللبنانية – الفرع الخامس وجامعات بيروت العربية ورفيق الحريري و AUST و LIU والجنان وفينيسيا.

الحريري

بداية رحبت الحريري بالحضور، وقالت: “تعرفون في هذه اللحظة الدقيقة التي نمر بها أن التشبيك أصبح أكثر من ضرورة، لأن التحديات مشتركة وهذا ما أردناه من هذا اللقاء، أن نتقاسم الهموم التربوية والهواجس ونستشرف وإياكم خريطة الطريق لإنقاذ التعليم والنهوض به. الهدف من هذا الاجتماع البحث في موضوعي جودة التعليم وتقييم العام الجامعي الحالي وتجربة التعليم عن بعد، وهواجس الجامعات وتوجهها بالنسبة إلى آلية إنهاء العام الدراسي”.

واستعرضت الحريري مسار العمل عن جودة التعليم “إذ يتم العمل بالشراكة مع المكتب الاقليمي للأونيسكو في بيروت على البحث والاستفادة من التجارب الدولية عن جودة التعليم والتشاور مع الجامعات في لبنان، ونتج من ذلك، تقرير ستتم مشاركته مع الحضور لاستمزاج آرائهم كرؤساء وممثلي جامعات ومع الهيئة التعليمية والطلاب. وسيتم إرسال استمارات تقييمية عن تجربة التعليم عن بعد خلال هذا العام للتشاور مع الهيئات الإدارية والتعليمية والطلاب في الجامعات من أجل التحضير للعام الدراسي المقبل”.

مداخلات

وكانت مداخلات لممثلي الجامعات المشاركين، وعرض كل منهم أبرز التحديات والمشاكل التي تواجه الجامعات إدارات وأساتذة وطلابا مع تجربة التعليم عن بعد، في ظل الظروف الصعبة الصحية والاقتصادية التي يمر بها البلد وكيف تم التصدي لها.

وفيما يلي أبرز النقاط التي ركز عليها النقاش في الاجتماع:

*التأكيد على ضرورة ان يكون هناك ضوابط للتعليم عن بعد بالتشريع والقوننة وربطه بجودة التعليم كشرط اساسي لحماية التعليم في لبنان.

*تحقيق العدالة التربوية بين الجامعات فيما يتعلق بجهوزيتها لعملية التعليم عن بعد والقواعد والضوابط التي يجب ان تحكمه.

*التأكيد على ان التعليم عن بعد لا يصلح لكل المواد التي تدرس في الجامعات ، ومنها على وجه التحديد المواد التطبيقية والمختبرات وان التعليم عن بعد لا يمكن ان يعوض المهارات الأساسية التي تساهم في بناء شخصية الطالب.

*التأكيد على توجه الجامعات لإجراء الامتحانات في معظم المواد حضورياً لأنه لا يمكن ضبطها الا حضورياً، والعمل على ايجاد وسائل لضبط الامتحانات في المواد التي يمكن ان تجرى فيها عن بعد.

*ضرورة العمل على تأمين المناعة الصحية لكل مجتمع التعليم العالي من اداريين وموظفين واساتذة وطلاب من خلال تسريع واستكمال عملية التلقيح التي بدأت في بعض الجامعات مع اعتماد قواعد الوقاية الصحية اللازمة بما يحقق العودة الآمنة الى الجامعات مع بدء العام الجامعي المقبل.

*التأكيد على اهمية الأخذ بعين الاعتبار امكانيات كليات الجامعة اللبنانية من حيث التجهيز والكادر البشري واوضاع الطلاب واهمية تحقيق المساواة بينهم لجهة حقهم بالحصول على التعليم.

*ايجاد حل للصعوبات التي تواجه اجراء الامتحانات حضوريا في بعض كليات الجامعة اللبنانية التي يوجد فيها اعداد كبيرة من الطلاب وفي نفس الوقت هي غير قادرة على اجراء الامتحانات عن بعد.

*الأخذ بعين الاعتبار موضوع قوننة الشهادات في حال تخرج الطلاب بامتحانات “اون لاين ” والا تكون مهددة بعدم الاعتراف بها.

*التأكيد على استمرارية التشبيك بين الجامعات واقتراح بإنشاء اطار مشترك بين الجامعات على صعيد لبنان مع الحفاظ على خصوصية كل جامعة.

*التأكيد على اهمية تشكيل ” الهيئة الوطنية لجودة التعليم ” على صعيد لبنان لتشرف على تطبيق وتطوير جودة التعليم في لبنان.

الحريري

وفي ختام الاجتماع، أكدت الحريري “أهمية ربط التعليم عن بعد بجودته، وسيكون هذا الموضوع في المرحلة المقبلة محور النقاش التشريعي”. وركزت على “ضرورة التشاور مع الشباب عن آرائهم وهواجسهم عن التعليم لأنهم الرأسمال البشري للبنان، وبالتالي يقتضي إشراكهم في الشأن العام، والتعليم هو أحد أهم قضاياه”. وقالت: “يجب أن يكون التعليم قضية وطنية بعيدة من الانشقاقات والخلافات والمحاصصات لأن لكل الشعب مصلحة في الحفاظ عليه والنهوض به”.

وختمت: “نحن مدعوون إلى عملية تطوير المناهج ووضع استراتيجية وطنية للتعليم بالشراكة مع كل مكونات القطاع التربوي، ولأن يكون هناك جسر من التعاون بين الجامعات والتعليم ما قبل الجامعي في عملية تدريب الأساتذة على موضوع التقنيات الجديدة وتنظيم دورات يمكن ان يستفيد منها الأساتذة لمواكبة التحديات والتطورات”.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …