أخبار عاجلة

الحلبي تابع في نيويورك لقاءاته الثنائية لدعم قطاع التعليم في لبنان

بوابة التربية: تابع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي، برنامج زيارته إلى نيويورك ، وعقد العديد من اللقاءات الثنائية على هامش قمة تحويل التعليم في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك، وكان اللقاء الأول مع مدير التعليم في البنك الدولي السيد خايمي سافيدرا.
وكان عرض للملفات التربوية والبرامج الممولة من طريق البنك الدولي .
وشكرالوزير الحلبي السيد سافيدرا على الدعم الذي قدمه البنك الدولي لقطاع التعليم في لبنان، وعرض التحديات التي يواجهها لبنان في هذا الصدد. وشرح صعوبة الوضع هذا العام ، نظرا لتدني رواتب الأساتذة في ظلّ استمرار تدهور العملة اللبنانية، أضافة إلى عدم توافر الموارد التشغيلية كالكهرباء والمازوت.
وشرح الوزير التحديات التي تواجهها الجامعة اللبنانية، مشدداً على أنها الجامعة الرسمية الوحيدة في لبنان، وبالتالي يجب مساعدتها للاستمرار. سيما وأننا على عتبة بداية العام الدراسي الجديد. مؤكدا التزام لبنان الحق في التعليم للجميع، معربا عن خشيته من إمكان حصول كارثة إجتماعية،في حال تغيب عدد كبير من الأولاد عن المدارس، وبالتالي فإنه من الممنوع أن يدفع الأطفال والشباب الثمن.
ووجه الوزير الحلبي الدعوة للسيد سافيدرا لزيارة لبنان لمتابعة هذا الملف المهم.
من جهته، أكّد السيد سافيدرا على أنه سيدفع باتجاه الحصول على دعم أكبر لمساعدة القطاع التربوي في لبنان من خلال البنك الدولي، شارحاً أن الوضع السياسي وعدم الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، يجعل هذه المهمة أصعب.

الوزير الفرنسي 
من جهة ثانية وفي إطار برنامج اللقاءات في نيويورك ،التقى الوزير الحلبي وزير التربية الوطنية والشباب الفرنسي السيد باب ندياي،وتناول الوزيران الوضع التربوي في لبنان والصعوبات التي تواجهه.
وشكر الوزير الحلبي فرنسا على الدعم المستمر للبنان، ولوزارة التربية. كما شرح التحديات العديدة التي تواجه القطاع التربوي في لبنان، مشدداً على أننا على بعد أيام فقط من بدء العام الدراسي، واذا لم يتم الدعم الفوري والعاجل، سنصبح أمام كارثية إنسانية.
وشدد الوزير ندياي على دعم فرنسا ووقوفها إلى جانب لبنان وقطاعه التربوي في هذه الظروف الصعبة.
ودعا الوزير الحلبي نظيره إلى زيارة لبنان، وقد اتفق الوزيران على توقيع الاتفاقية الإدارية حول التعاون التربوي في قطاعي التعليم والتدريب قبل نهاية العام الحالي في بيروت.
الوزير الكولومبي
كذلك التقى الوزير الحلبي وزير التربية في حكومة كولومبيا السيد أليخاندرو غافيريا ، وكان عرض للوضع التربوي والاقتصادي والاجتماعي في لبنان ، والحاجة إلى دعم الدول الصديقة ومنها كولومبيا التي تضم جالية لبنانية كبيرة ، من أجل تمكين وزارة التربية من تطبيق خطتها في توفير التعليم للجميع ، والحد من التسرب .
وكانت مناسبة لتبادل الخبرات في موضوع تعليم النازحين واللاجئين ، سيما وأن كولومبيا تستقبل نحو ٧٥٠ ألف لاجىء من فنزويلا ، وتقدم إليهم التعليم .

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *