أخبار عاجلة

الحلبي ممثلا بأبو عسلي ونهرا أعلنا إنجاز الكتب المدرسية التفاعلية

أبو عسلي ونهرا خلال اطلاق الكتب المدرسية التفاعلية

بوابة التربية: أعلن وزير التربية والتعليم العالي ووزير الإعلام بالوكالة الدكتور عباس الحلبي ممثلا بمستشار الوزير للسياسات التربوية البروفسور منير أبو عسلي، ورئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء الأستاذ جورج نهرا، إنجاز الكتب المدرسية التفاعلية، وذلك في احتفال تربوي أقيم في قاعة المحاضرات في مطبعة المركز التربوي في حرش تابت، في حضور ممثلة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية السيدة زينة سلامة، ومديرة مشروع كتابي الثاني الممول من الوكالة السيدة بوليت عساف، الخبير الفني الفرنسي للمشاريع الدولية إريك غارنييه، ومساعدة الملحقة لشؤون التعاون التربوي في السفارة الفرسية بوليت فرشخ، المديرة الإدارية للمركز التربوي إيما حنينة،رئيسة مكتب الإعداد والتدريب رانيا غصوب، منسق الوحدات الفنية باسم عيسى، مستشار رئيس المركز الدكتور جهاد صليبا، والمستشار الإعلامي البير شمعون.

رئيس المركز التربوي

بعد النشيد الوطني وتقديم المشروع من أمينة سر الهيئة الأكاديمية المشتركة مارلين بدر، تحدث رئيس المركز التربوي جورج نهرا فقال:

المركز التربوي وفريق عمله وجميع الشركاء الأحباء، إلتزموا بالوعد وحقّقوا إنجازًا في مسيرة التحوّل الرّقمي الّتي بدأناها منذ أيلول 2020، ونحن مستمرّون بها إن شاء الله، برعاية وإشراف ومتابعة من معالي وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي، وبالشّراكة والتعاون مديريات الوزارة، ومع المؤسّسات التربويّة الخاصّة، والمنظّمات الدوليّة والجهات الشريكة والمموّلة.

إنّ التحوّل الرّقمي مسار اتّخذناه ليشكّل الداعم الرئيسي والسند الفاعل تعليميًّا وتعلّميًّا، بعدما دخلت التكنولوجيا كلّ مفاصل العمليّة التربويّة. حيث عملنا ابتداءً من أيلول 2020 على إنجاز ووضع النسخة الإلكترونيّة المجانيّة للكتاب المدرسي الوطني (نسخة pdf) بتصرّف المتعلّمين والمعلّمين والأهل، كما أصبح لدى المركز نظام إلكتروني لإدارة التدريب TMS.

هذا الإنجاز اليوم هو النّسخة التفاعليّة الرقميّة للكتاب المدرسي الوطني المعتمد راهنًا في مدارسنا CRDP-eBook، إنّه تطبيق للكتاب الإلكتروني التفاعلي يستند على المناهج التربويّة الّتي أقرّت عام 1997 وقابل للتطوير وفقًا للمناهج الجديدة الّتي يعمل عليها المركز راهنًا.

وهنا لا بدّ لنا من أن نتوجّه بالشّكر إلى منظّمة اليونيسيف التي عملت وبالتنسيق مع المركز خلال السنتين الدراسيّتين 2020/2021 و2021/2022 على طباعة وتوزيع الكتاب المدرسي الوطني مجانًا الى المدارس الرسميّة، وإلى المدارس الخاصّة الّتي طلبت اعتماده.

كما يسعدنا أيضًا الإعلان عن خدمة أرشفة رقميّة تتضمّن مخزنًا للموارد الرّقميّة بكلّ أشكالها من صور ونصوص وأفلام، وقد تمّ ربط هذا المخزن الرقمي بنظام إدارة المحتوى الّذي ابتكره المركز تحت اسم “Mawaridy” “مواردي” وذلك بهدف استخدامه في عمليّة تأليف الكتب المدرسيّة الجديدة، ورقيًّا أو رقميًّا، بعد إتمام عمليّة إنجاز المناهج التربويّة الحديثة.

كذلك تمّ وضع التطبيقات والخوادم الخاصة بالمركز، على السحابة الإلكترونية Cloud لكي تبقى محتوياتها الرقمية بتصرف الراغبين بتنزيلها على أجهزتهم الذكية، مما يجعل هذه التطبيقات والكتب وكل إنتاج المركز التربوي بتصرف جميع الراغبين بالاستفادة منه، في حال حدوث عطل في خوادم المركز التربوي أو نقص في الطاقة الكهربائية.

والجدير ذكره أنّها المرّة الأولى الّتي تضع فيها مؤسّسة عامّة تربويّة إنتاجها على السحابة، خدمة لجمهور المتعلّمين والمعلّمين والباحثين والراغبين به.

إن هذه الخطوات والإنجازات ما كانت لتتم لولا: التمويل والدعم الذي حصل عليه المركز التربوي من مشروع كتابي الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ومن الهبة الدوليّة S2R2 .

ولولا الجهود الجبارة التي بذلها المعنيون من أهل المركز والخبراء والمستشارين فيه والتعاون المتبادل مع فريق كتابي.

ولا يمكن أن تمرّ هذه المناسبة من دون الإشارة إلى ورش العمل المتلاحقة والمتعلّقة بالتوجهات العامة وبالإطار الوطني للمناهج التربويّة، بالتعاون مع منظمة اليونيسكو، وبمتابعة حثيثة من البروفسور منير أبو عسلي، والمنسقيّة العامّة للمناهج، ومنسّق برنامج ال S2R2 وفريق عمله، والجهات المعنيّة في المركز.

إنّني بإسم المركز التربوي للبحوث والانماء وجميع العاملين فيه، أشكر معالي الوزير الحلبي ممثلا بالبروفيسور أبو عسلي على حضوره ومتابعته ورعايته، وتوفير الإحاطة والإحتضان وتذليل العقبات من أمام ورشة المناهج، ونعده ونعد الرأي العام اللّبناني والعربي ومن يتابعنا في العالم، بأن نتابع خطّتنا في بناء التربية، بالتواصل والتعاون مع جميع الشركاء والداعمين والمعنيين وإلى مزيد من الإنتاج إن شاء الله، خاصّة وإنّنا بصدد اطلاق الأطر المرجعيّة التربويّة المختلفة، والمنصّة الإلكترونيّة الوطنيّة التعليميّة التعلّميّة التفاعليّة تحت اسم “مدرستي”، وذلك  بالشراكة بين المركز التربوي للبحوث والإنماء ووزارة التربية والتعليم العالي.

الحلبي

ثم تحدث البروفسور ابو عسلي ممثلا الوزير الحلبي فقال:

كلفني معالي وزير التربية والتعليم العالي ووزير الإعلام بالوكالة الدكتور عباس الحلبي، تمثيله في هذا اللقاء التربوي، المخصّص للإعلان عن صدور الكتب المدرسية التفاعلية. كما كلفني أن أنقل إلى حضرة رئيس المركز الأستاذ جورج نهرا تحياته واعتذاره عن عدم تمكنه من الحضور اليوم بسبب انعقاد جلسات ماراتونية لمجلس الوزراء لمناقشة موازنات الوزارات، وقد شدّد على تهنئة رئيس المركز وفريق العمل والجهة المانحة على هذا الإنجاز، متمنيا لهم جميعا دوام الإنجاز والتوفيق.

اليوم نعلن عن توافر الكتب المدرسية من سلاسل الكتاب المدرسي الوطني التي ينتجها المركز التربوي للبحوث والإنماء بنسختها الرقمية التفاعلية، وذلك بعدما كانت متوافرة ورقيا أو بمثابة صورة جامدة  PDF . وقد أدّت هذه النسخة دورها في بداية أزمة كورونا قبل أن يتم طبع الكتاب الورقي. واليوم يتحقق ما وعدنا به، ونضع النسخة التفاعلية بين ايدي الطلاب والأساتذة والإداريين والأهل، لتشكل قفزة نوعية في إستخدام التكنولوجيا في التعليم والتعلم والإختبار، ولتكون نموذجاً للتطوير والتحسين والرقمنة الكاملة مع تحديث المناهج التربوية وتطويرها وعصرنتها.

وأود في هذه المناسبة أن أحيي المكلف برئاسة المركز الأستاذ جورج نهرا وفريق عمله في المكاتب والوحدات، الذين يعملون دون كلل على الرغم من كل الظروف الصحية والمادية.

واغتنم هذه المناسبة للإعلان أيضا عن أن الكتاب المدرسي الورقي أصبح متوافراً في المدارس بعدما أمّنت منظمة اليونيسف مشكورة تكاليف طبعه وتوزيعه على المدارس بالتعاون مع المركز التربوي. ولقد تمّ بالكامل توزيع نحو أربعة ملايين كتاب على المدارس الرسمية كافة، وعلى المدارس الخاصة الراغبة باعتماد الكتاب المدرسي الوطني الصادر عن المركز التربوي.

وأتوجّه بالشكر لمشروع كتابي-2 وللوكالة الأميركية للتنمية الدولية ، ولليونيسف والبنك الدولي ولكل من أسهم في تحقيق هذا الإنجاز.

إن هذه الإنجازات تأتي ضمن خطة المركز التربوي للتحول الرقمي التي بدأت منذ العام 2020، وقد إنطلق ضمن هذا المسار، العمل في ورشة المناهج وتجديدها وتطويرها. ونحن اليوم في مرحلة وضع المسوّدة الأولى للإطار الوطني لمناهج التعليم العام ما قبل الجامعي، بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت، وقد أوفد المكتب الخبيرة الدولية لدى اليونيسكو في تطوير المناهج الدكتورة داكمارا جورجيسكو، التي تعمل بجهد مع فريق العمل اللبناني، لإنجاز هذه المسوّدة، التي ستكون موضع ورشتي عمل ونقاش مع جميع المعنيين في القطاع التربوي بشقيّه العام والخاص،  وذلك بإشراف ومتابعة مباشرة من مستشارنا للسياسات التربوية البروفسور منير أبو عسلي.

من هنا ، أدعو جميع الأساتذة والمعلمين والإداريين والعاملين في التربية ومن أجل التربية، إلى العمل بزخم وكسب الوقت وإنقاذ العام الدراسي، والمضي قدماً في تعويض الفاقد التعليمي، حرصاً على مصلحة جيل كامل من الشباب اللبناني الذي ظلمته الظروف.

لذا تعالوا نحوّل اليأس والإحباط إلى منصة نقفز منها إلى مستقبل نضيئه بعزمنا واندفاعنا نحو الصالح العام، إذ أن التربية لا تنتظر، والتعليم قطار متحرك، يجب أن نصعد إليه لكي لا تفوتنا محطات أخرى.

مبروك الإنجاز الجديد، وإلى المزيد من الإنجازات.

 حداد

بعد ذلك عرضت رئيسة دائرة المنشورات والوسائل التربوية ريبيكا حداد عل الشاشة، سياق المشاريع التي قام بها مكتب التجهيزات والوسائل التربوية، من الموارد الرقمية وآليات ضمان جودتها، وتحديد سياسة الموارد التعليمية المفتوحة، وتنظيم منصة مواردي، وربط نظام إدارة التدريب بهذه المنصة.

كما عرضت فيديو حول نموذج لاستخدام الكتاب المدرسي الرقمي التفاعلي بصورة مبسطة، مع كل الدوات ضمن قائمة معززة، ومع إمكانات التسجيل الصوتي للملاحظات أو كتابتها خطيا.

 إتصال من الرئيس بري

من جهة ثانية تلقى الوزير الحلبي إتصالا هاتفيا من رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري تم في خلاله عرض المواضيع التربوية.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *