أخبار عاجلة

الحلبي: ​التعليم الرسمي​ في دائرة الخطر بسبب السياسات التربوية المتعاقبة

بوابة التربية: أشار ​وزير التربية​ والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال ​عباس الحلبي​، خلال ندوة في جمعية متخرجي ​المقاصد​ الإسلامية في بيروت، الى أن “بناء النظام التربوي الجديد وتأمين استقراره يتطلب إعادة تقويم ووضع معايير تعزز التربية على الديمقراطية، والاستفادة من تجارب الآخرين لتحديد المشكلات ومواجهة التحديات عبر خطط عمل تتضمن آليات وحلول في التصدي للأزمات”.

واعتير الحلبي، أن “ما نشهده اليوم يعبر عن عمق الأزمة التي طالت الجميع. فأنا على قناعة أن التربية هي عمل جماعي وجهد مشترك بين مكوناتها كلها، وبين الأستاذ والإداري والموظف. التعاون هو الأساس لعبور المرحلة الصعبة. وقد رأيت أن من مصلحة التربية أن نبعد عنها التأثير السياسي كي لا يبقى يشكل حجر عثرة في تطوير القطاع وحل مشاكله. وبينما نظرت إلى المشكلات بروح إيجابية إلا أني اكتشفت انها أكبر بكثير في بلد يشهد هجرة لنخبه، من اساتذة كفوئين وطلاب وشباب، وهو ما يفرغ قطاع التعليم الجامعي وما قبل الجامعي من كفاءاته ويؤدي إلى نزيف في العنصر الشبابي الذي يحتاجه لبنان”.

ورأى ان “الهدف الرئيسي في هذه المرحلة الصعبة هو استمرارية التعليم، و​التعليم الرسمي​ يبقى في دائرة الخطر بسبب السياسات التربوية المتعاقبة وما تراكم من اهمال وقلة رعاية في حقبات سابقة، وكذلك التعليم الخاص يعاني من أزمات حرصنا على معالجتها وتأمين مقومات استمراره مع تشديدنا على أن تبقى الأقساط المدرسية بالليرة اللبنانية وفق ما ينص عليه القانون 515”.

وأكد أن “المدرسة الخاصة ركن أساسي في التعليم، ويهمنا التأكيد على حمايتها أيضا إلى جانب التعليم الرسمي، فالقطاعان العام والخاص في التربية يكملان بعضهما البعض، وأي خلل في قطاع سينعكس حكما على الثاني ويتسبب في مشكلات نحن في غنى عنها”.

وشدد الحلبي، على أن “التربية تبقى دائما أمام تحدي الاستمرار. النوعية تقوم على قاعدة البحث العلمي من جهة وعلى المعارف الجديدة من جهة ثانية وأيضا على ضمان الجودة. إن رؤيتنا للتربية تستهدف النهوض بالقطاع على قاعدة واضحة وعلى رسم مستقبل لبنان التربوي. فعلى الرغم من كل الازمات وما يحيط بنا، حافظنا على السنة الدراسية، وتعاونا مع الجهات المانحة التي ساهمت في دعمنا وتوفير ما أمكن من مساعدات لنا”.

شربجي

وتحدث رئيس الجمعية الدكتور مازن شربجي مرحبا بالوزير الحلبي في الجمعية. وقال:”يؤلمنا، كما يؤلمكم يا معالي الوزير ما حصل في طرابلس، فمن المؤسف أن يودع الأب والأم ابنتهم لتتلقى تعليمها، فتعود إلى المنزل  جثة هامدة محمولة على الاكتاف. اننا نعلم كم آلمتكم هذه المصيبة، إذ سارعتم إلى فتحِ تحقيقٍ لمعرفة حقيقة ما حصل. ونحن نأمل منكم يا معالي الوزير أن يكون هذا التحقيق سريعا وشفافا ويؤدي إلى محاسبة جدية لمن كان سببا في حرمان أهل من ابنتهم”.

وأعرب شربجي عن قلق “متخرجي المقاصد” مما يواجهه القطاع التربوي بأسره: “فقد تحول لبنان من منارة الفكر والثقافة ومن مدرسة وجامعة وملتقى المثقفين في الشرقِ إلى كيان لا بشبه حقيقته، نريد من معاليكم أن تنتشلوه من الحضيض ليعود كما كان، بل وأفضل مما كان بإذن الله.مع تاكيدنا على ضرورة تعزيز التعليم الرسمي باسرع وقت ممكن”.

وجدد رئيس الجمعية الدعوة إلى “ضرورة انتخاب رئيس جديد للبلاد في أسرع وقت ممكن، يكون محترما للدستور واتفاق الطائف ومغلبا للمصلحة الوطنية على المصالح الشخصية والعائلية والطائفية الضيقة. يليه تشكيل حكومة إنقاذية تضع نصب عينها إعادة لبنان إلى عمقه العربي ومركزه الحضاري لتنقذ اللبنانيين من براثن الفتن والإفلاس والفساد”.

وختاما، كرر إدانة الجمعية للتفجير الإرهابي الذي استهدف الآمنين في مدينة اسطنبول: “نحن دائما نرفض وننبذ الإرهاب بكل صوره وخلفياته ونؤمن بالحوار والتلاقي لحل جميع الخلافات”.

مُداخلات وحوار
بعد كلمة وزير التربية، دار حوار ونقاشات بين الوزير والحاضرين من أكاديميين وتربويين وأهالي طلاب، تناولت هواجس المؤسسات التعليمية والطلاب وذويهم، حيث استمع الوزير للحاضرين وتبادل معهم وجهات النظر وآليات الحلول للمشاكل التي تواجه القطاع التربوي بشكل عام”.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

رابطة الأساسي هنأت بعيد الفطر: فرحة العيد تكتمل يوم يستعيد المعلمون مكانتهم

بوابة التربية: هنأت رابطة معلمي التعليم الأساسي بعيد الفطر السعيد، واشارت في بيان إلى أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *