أخبار عاجلة

الغرفة الخضراء التطبيقية

 

 

 

حققت جمعية مجلس لبنان للابنية الخضراء انجازا هاما بالشراكة مع المركز التربوي للبحوث والانماء ومؤسسة مخزومي وبدعم من مؤسسات خاصة عديدة ساهمت في التمويل المباشر وغير المباشر عبر تقديم المعلومات والمواد وتركيب بعض التجهيزات، وذلك بتأسيس غرفة تطبيقية لنشر ثقافة البناء الاخضر ومشتملاته.

يتمحور المشروع على زرع بذور الوعي البيئي في المجتمع اللبناني واستنهاض روح المسؤولية، خصوصا لدى طلاب المدارس لتعزيز مفهوم “المجتمع المستدام” لديهم، عبر التعرف على الموارد الطبيعية كافة واهمية الحفاظ عليها. والتعرف على سبل ترشيد استهلاكها عند الحاجة اليها واستخدامها.

التقنيات المستخدمة: الأفلام الوثائقية .. اللوحات الإرشادية والمجسمات الاختبارية او الحقيقية، كما تواكب الحملات جملة من النقاشات العلمية التفاعلية  لتحفيز الوعي لدى التلاميذ والمهتمين عموما من خلال شرح يقدمه اخصائيون

 

ملخص عن المشروع:

الغرفة الخضراء التطبيقية GREEN DEMONSTRATION ROOM

مشروع نفذ في مركز دار المعلمين – جونيه، التابع للمركز التربوي للبحوث والانماء ويستهدف طلاب المدارس الرسمية والخاصة من جميع المراحل عبر نشر الوعي العام حول أهمية المحافظة على الطاقة والمياه والتخفيف من التلوث وحماية والموارد والثروات الطبيعية وتسليمها للاجيال القادمة بكل امانة.

  • تعريف انواع تكنولوجيا الطاقة المتجددة.والتشجيع على استعمالها
  • تدريب أساتذة العلوم في المركز لنشر الثقافة في هذا المجال.

 

 

كلمة رئيس مجلس لبنان للأبنية الخضراء ربيع خيرالله

انَ مجلس لبنان للأبنية الخضراء هو جمعية غير حكومية لا تتوخَى الربح وعضو في  المجلس العالمي للأبنية الخضراء، تعنى بشؤون الأبنية المستدامة الصديقة للبيئة عن طريق التوعية والتدريب والتصنيف, هذه الأبنية التي نقضي 90% من اوقاتنا في داخلها لكي تصبح اكثر راحة وصحَة , أقلَ سمَاً وتلوُثاً موفَرة للطاقة وللمياه وللموارد الطبيعية و للنفايات ولإنبعاثات الغازات الدفيئة , المسبب الرئيسي للتغيير المناخي.

هذه الأبنية لم تعد ترفاً أو خياراً, بل أصبحت حاجة ملحَة وضروريَة من أجل استدامة الأرض للأجيال القادمة.

لهذه الأجيال بالتحديد, جهَزنا هذه الغرفة النموذجية, لكي تستقبل جميع الطلاَب من جميع المدارس من كلَ لبنان, وبصورة مجانيَة ليأتوا ويتعرَفوا على واقع الأرض حاليًاً, وليختبروا ويتعلَموا بطريقة تفاعليَة ماهيَة الأبنية الخضراء وكيف تعمل بكل عناصرها من مياه وطاقة متجدَدة وفعَالية طاقة وبيئة داخليَة وموادَ واعادة تدوير, وليوقَعوا على تعهَد, ببذل جهدهم لتحويل الأبنية في لبنان الى أماكن خضراء, الى أماكن أفضل.

ونحن سنبقى على استعداد الى مساعدتهم لنقل هذه الثقافة الى حياتهم اليومية, الى أهلهم وجيرانهم وأصدقائهم, وعلى اقامة أندية خضراء داخل المدارس, خصوصاً الصفوف الثانوية, أندية تعمل على نشر هذه التوعية والثقافة. أندية تعمل على تحويل أبنية المدارس الى أبنية خضراء, الى أبنية صحيَة وسليمة, الى أبنية أفضل لأولادنا.

أأااسن
وبالاضافة الى هذا المشروع يقوم المجلس بحملات مستمرَة للتوعية والتدريب على عدَة مستويات كان آخرها دورة للضبَاط المهندسون في الجيش اللَبناني ساعدت على اطلاق الجيش لخطَة وطنيَة لفعالية الطاقة ضمن أبنيته. ويدرس المجلس حالياً امكانية تحويل أحد شوارع مدينة جونية الى شارع أخضر ونموذجي.

عن mcg

شاهد أيضاً

امانة التربية في حزب التوحيد هنأت العاملين في القطاع التربوي بعيد الفطر

بوابة التربية: تقدمت امانة التربية في حزب التوحيد العربي بالتهنئة بحلول عيد الفطر المبارك اعاده …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *