أخبار عاجلة

اللجنة الفاعلة تثني على قرار وزير التربية الغاء المتوسطة والإبقاء على الثانوية

بوابة التربية: أثنت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي، على قرار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، إلغاء الشهادة المتوسطة والإبقاء على شهادة الثانوية العامة،  وتمنت عليه اعتماد علامات الامتحانات المدرسية لطلاب الشهادة المتوسطة، وعدم السير في الترفيع بافادات، وقال في بيان لها:

بعد عام دراسي مليء بالتحديات الاقتصادية والصحية والامنية وغيرها، وترك القطاع التعليمي بلا الحد الادنى من مقومات الحياة في التعليم الحضوري او عن بعد، وقرار وزير التربية باجراء الامتحانات الرسمية لطلاب نصفهم على الاقل لم يكن له فرصة الالتحاق بمقاعد الدراسة بسبب عدم توفر الانترنت والاجهزة… ومؤخرا البنزين…. وكما جرت العادة رصد مبلغ ٥٠ الف ليرة للاساتذة بدل مراقبة في الامتحانات اي ما يوازي ٢ دولار ونصف…

ولان الكرامات قبل اي بدل مادي، ولان الصحة النفسية لطلابنا قبل اي شهادات تعلق على الحيطان، قرر عدد كبير من الاساتذة المتعاقدين والملاك عدم المشاركة بالمراقبة في الامتحانات الرسمية.

وبعد قرار وزير  التربية اليوم، يهم اللجنة الفاعلة ان تتقدم بالآتي:

اولا: تلقي قرار وزير التربية بالغاء الشهادة المتوسطة بكثير من الاحترام لاستماعه لصوتنا ككوادر تربوية  بعد اجماعنا على ضرورة الغاء الشهادة المتوسطة التي ما عادت تحمل الاهمية التي كانت عليها منذ زمن، لا بل تحمّل الطلاب اعباء نفسية هم بغنى عنها في هذه المرحلة.

ثانيا: الثناء على قراره الابقاء على الامتحانات للثانوية العامة لاهميتها في الحفاظ على المستوى التعليمي في لبنان.

ثالثا: التمني على وزير التربية اعتماد علامات الامتحانات المدرسية لطلاب الشهادة المتوسطة، وعدم السير في الترفيع بافادات، لانها ستكرس مبدأ اللاعدالة بين المجتهد واللامبالي، وستنعكس سلبا على المُرفع كما على صفوف بأكملها في العام القادم. فليكن الحد الأدنى بالعلامات المدرسية خلال العام.

رابعا: نؤكد على ضرورة النظر بعدم تكافؤ الفرص في التعليم لطلاب الثانوية العامة خلال العام الدراسي بالاضافة للاوضاع الاقتصادية والصحية الراهنة كي لا نساهم بجلد طلابنا مرتين في الامتحانات الرسمية.

خامسا: نشكر مساعي الوزير لتوفير بدل اضافي للمراقبة. ولكن، نحن في سباق مع الغلاء المعيشي حد المس بكرامتنا كاساتذة متعاقدين او ملاك. مما يضعنا اليوم امام مفصل خطير يهدد بافراغ المدارس الرسمية من كوادرها… وهذا ما بدأنا نستدركه بالاستقالات الجماعية للاساتذة باختيارهم العدم كبديل او للهجرة.

لذا، نحن نتطلع اليوم الى رؤية تربوية بخطوات تصعيدية يضعها وزير التربية لحث جميع المعنيين على تحمل مسؤولياتهم لرصد اعتمادات لوزارة التربية تصون كرامة المعلم والمتعلم بدفع بدل غلاء معيشة وتأمين الموارد اللازمة بحدها الادنى قبل بدء العام الدراسي القادم، والا سنكون امام قنبلة تربوية موقوتة ستنفجر بالجميع.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

اعتداء وسرقة في مبنى للجامعة اللبنانية في البقاع

بوابة التربية: اقدم مجهولون على اقتحام مبنى كلية الآداب في الجامعة اللبنانية -الفرع الرابع في …