أخبار عاجلة

اللجنة الفاعلة للمتعاقدين: اعتصام هيئة التنسيق ضد أي فاسد وأي سلطة؟

بوابة التربية: سألت اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي، عن الهدف من إعتصام هيئة التنسيق النقابية يوم غدٍ الأربعاء، ضد اي فاسد واي سلطة؟ مشيرة إلى أن هيئة التنسيق بروابطها مجتمعة هي صورة مصغرة عن احزاب السلطة كافة. وقالت في بيان لها:

في ظل التحديات الراهنة للعام الدراسي والمترافقة مع اضرابات من هنا واعتصامات من هناك، يهم اللجنة الفاعلة الممثلة برئيستها الاستاذة نسرين شاهين ان توضح  وتسأل الآتي:

أولا: ما هو انجاز هيئة التنسيق النقابية للقطاع التعليمي طيلة هذه السنوات؟

أ_ هل عززت موقع الكوادر التربوية والادارية او تفاقم عدد المتعاقدين الى حد وصلت نسبة الملاك الى ٣٠% من هذا الكادر!

ب _ هل حصّلت درجات الاساتذة الملاك او صمتت حين سلبت درجاتهم وحقوقهم!

ج_ هل حصّنت موقع الرابطة لترتقي الى رتبة نقابة أو تعرت من ثقة حتى المنتسبين إليها!

د_ هل غيرت الكتب المدرسية للمدارس الرسمية أو بقي الكتاب بآخر اصدار له عام ١٩٩٨!

السؤال: أين المدارس الرسمية من المدارس الخاصة في رؤيتها النضالية الا في مطالبتها زيادة المنح المدرسية لاولادهم في المدارس الخاصة، وترك المدرسة الرسمية للفقراء حتى بها يضرسون!

ه_ هل استمرت باضرابها يوم حصلت على سلسلة مسخة أو اكتفت بها وتركت المتعاقدين وحدهم باضراباتهم حتى حصلوا ألفي ليرة لبنانية لاغير!

و_ هل شاركت المتعاقدين والملاك والتلاميذ وجعهم في التعليم اونلاين ومدمج العام الماضي وناصرتهم لتأمين الموارد اللازمة أو قضت عامها الى جانب الوزير تجالسه في المؤتمرات والصالونات والمنابر وتركت المتعاقدين ينازعون وحدهم في اضراب استمر ثلاثة أشهر !

ز_ هل رفضت قرار لجنة التربية ووزير التربية باجتزاء ٣٥٠ مليار من ٥٠٠ مليار للقطاع الخاص واحتساب فقط ١٥٠ مليار للقطاع الرسمي!

ح_  هل طالبت وزير تربية ب:

_تطبيق القانون الذي أقر في الجريدة الرسمية لاعطاء المتعاقدين كامل عقودهم!

_ دفع كامل مستحقات المتعاقدين التي احتجزت في البنوك أسوة بهم!

_ رفض اي مرسوم او قانون لا يشمل المتعاقدين بدفع راتب شهر وبدل نقل ونسبة من الراتب!

_رفض تقليص العام الدراسي الى ١٨ اسبوع بدل من ٣٠ الى ٣٤ اسبوع!

هل عادت في ذلك للنظام الداخلي للمدارس والى الاعوام السابقة لتستعيد ذاكرتها بأن اقل عام دراسي كان ٢٨ اسبوع. او من صالحها التدريس ١٨ اسبوعا وترك المتعاقد يحصل على ١٨ من اصل ٣٠ اسبوع!

_ احتساب ساعات المتعاقدين ايام الاضراب الذي ستنفذه لانهم وحدهم سيدفعون ثمنه في حين ستدفع رواتبهم كاملة!

والأهم، اعتصام مَنْ وفي وجه مَنْ!؟

هيئة التنسيق النقابية بروابطها مجتمعة هي صورة مصغرة عن احزاب السلطة كافة.

فإذا كان الاعتصام في وجه السلطة الفاسدة، فياليتهم يحددوا من هي هذه السلطة الفاسدة!

ففي هذه الروابط اعضاء لكل حزب سياسي في لبنان، والهيئة مجتمعة يد السلطة على القطاع التعليمي!

فهو اعتصام ضد اي فاسد واي سلطة !

وان كان الاعتصام في وجه وزير التربية القاضي طارق المجذوب، فهو الوزير الذي شكلت معه الروابط عائلة تربوية في العام الماضي وكانت الأغرب في العالم، إذ لاول مرة في تاريخ العمل النقابي تسير النقابة مع الوزارة في نفس الخطوات والاهداف والرؤية!

فماذا تغير!

تغير، ان الروابط زورت نظامها الداخلي ومددت لنفسها مهلة توليها سنة اضافية فباتت فوق الشرعية، هذا وهم يحرمون ٧٠% من الكادر التربوي من المشاركة في انتخابات الروابط مما يضمن تسهيل نفوذها على ٣٠% منهم. واليوم اصبحوا في أمر واقع يفرض عليهم التوجه للانتخابات بعد بضعة شهور… وعليه، يلزمهم خروج مشرف من روابطهم وترك ارث نضالي في مسيرتهم، وطبعا بدعم من سلطتهم ونوابهم الذين هم جميعهم ايضا ضمن لجنة التربية النيابية، كلهم يدعم بعضه قبيل انتخابات الروابط لتعويم أنفسهم جميعا بشعار استرداد حقوق القطاع التعليمي الذي ابدعوا في تصفيته.

واللافت انهم على علم ان الوزير باشر العمل مع المعنيين لدعم القطاع التعليمي، وسيقدم معاليه للقطاع ما سيعطى له من فتات دعم وسيقبلون به ويقولون هذا بفضل انجازهم العظيم.

وختم البيان: تضع اللجنة الفاعلة هذا البيان بين يدي الاساتذة والتلاميذ والاهل والاداريين والنقابيين وكل غيور على القطاع التعليمي. ونحن كلجنة فاعلة سنناضل حتى الرمق الأخير لتحصيل حقوقنا ولكن دون ان نكون جسر عبور لمن قطع أعناقنا مرات ومرات.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

اعتداء وسرقة في مبنى للجامعة اللبنانية في البقاع

بوابة التربية: اقدم مجهولون على اقتحام مبنى كلية الآداب في الجامعة اللبنانية -الفرع الرابع في …