أخبار عاجلة

المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري: ندعو الى الإضراب المفتوح للمعلمين لكي يتم انصافهم

بوابة التربية: أصدر المكتب التربوي في التنظيم الشعبي الناصري بيانا جاء فيه:

لقد طالعنا وزير التربية د.عباس الحلبي في مؤتمره الصحافي الأخير، وشهدت كلمته ردود أفعال من مختلف القطاعات التربوية والنقابية وجمهور المعلمين … وقد تناولت كلمته موضوع حقوق ومستحقات الأساتذة والمعلمين التي يطالها الجحاف والتسويف والمماطلة والترقيع بحجة عدم توفر الأموال اللازمة لتغطية حوافز للمعلمين في القطاع التربوي موجها اللوم للجهات المانحة من جهة، ويرمي على المعلمين مسؤولية استكمال العام الدراسي من جهة أخرى …

الى جانب ما قد سبق طرحه ويطرحه من معالجات للمطالب بطريقة مخجلة ومؤسفة في آن … (كأن يقترح بدل عمل يومي بقيمة خمس دولارات بما يعادل ٥٠ الى ٦٠$ شهريا بعد ان سبق ووعد ان يرفعها إلى 130$ …. ) وبطريقة تزهق حق المعلم وتضّيع ما تبقى من كرامة ومهنية وقيمة…، أمام هذا الواقع المرير الذي يعيشه الوطن عامة والقطاع التربوي بخاصة، وامام هذا التسويف والتهديد والمراوغة، يهمنا أن نوضح ونؤكد التالي :

١- إن ما يحصل اليوم من حالة انعدام الرؤى والتخطيط المجدي في معالجة المشكلات وتلبية للمطالب المحقة للمعلمين، عوضاً عن حالة التخبط وانحدار مستوى التعليم وإفراغه من محتواه، يجعلنا نقف أمام هذه الكارثة التربوية التي تطال كل قطاعات التربية والتعليم، وهو يعد في سياق التدمير الممنهج لهذا القطاع الذي بات خاضعا للتجاذبات والضغوطات السياسة للمنظمات الدولية والجهات المانحة والذي يعد مؤامرة تهدف الى ضرب البنية الأساسية للتربية والتعليم في لبنان.

٢- كيف يمكن لقطاع تربوي سيادي بامتياز أن ينهض وينطلق في تحقيق رسالته واهدافه التربوية وأعمدة بنيانه هي المعلم الذي يقهر بحقوقه وبأبسط مقومات العمل والعيش بكرامة .. أهكذا تعالج الأمور؟ من خلال وعود واجتهادات سرعان ما تتبخر، ومساع تتعثر، وخطط معالجات فاشلة تفتقد إلى خارطة طريق تربوية واضحة المعالم.

٣- الابتعاد عن منطق العمل المؤسساتي والمعالجة الصريحة والواضحة مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات والهواجس.

٤- التعليم رسالة وحق مكتسب، والمعلم رسول.. هناك شعارات تطرح كلما كان هناك مطالب محقة، وتستخدم لتطويع نضال المعلمين لذا لن يكون المعلم مكسر عصا او مرتهنا لأي سياسة تهديد او وعيد

٥_ رفض كل أنواع المراوغة والاتهامات التي تصور جزافا بأن المعلم هو حجر عثرة أو وضعه في مقابل مصلحة التلاميذ ومستقبلهم.. إن هذه الأساليب تعد إحدى وجوه المؤامرة التى تستهدف كرامته وحقوقه، وهي أيضا تستخف بما هي عليه قيم التربية والتعليم

٦- غياب الدور النضالي الوطني الفاعل للنقابات من خلال اجهاض وإضعاف أي مسعى يهدف الى وحدة القرار التربوي الجامع وحمايته في مواجهة التحديات، فقد أمعنت روابط السلطة بدورها المشبوه إلى مزيد من الشرخ والتنازلات على حساب حقوق المعلمين من خلال تغليب المصلحة الخاصة على العامة اضافة لحالة التخبط والاستقالات.

٧- نطالب لجنة التربية النيابية إلى اتخاذ موقف واضح مما يجري بحق المعلم والتعليم الرسمي ودور الجهات المانحة.

٨-ندعو الى الإضراب المفتوح للمعلمين لكي يتم انصافهم واعطاءهم حقوقهم المشروعة من حوافز مادية منصفة وبدل نقل ودفع كافة المستحقات والمتأخرات، والمطالبة بالمساعدة الاجتماعية. كما نطالب السلطة بتحمل مسؤوليتها دون لبس او مراوغة او مساومة ..

ما هكذا يكافئ المعلم، وجعله ينتظر فتات من هنا وتسول وابتزاز او مساومة من هناك.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *