أخبار عاجلة

الورشة  الوطنية لدعم الجامعة اللبنانية توصي بدعم الأساتذة والموظفين وتأمين إيرادات ذاتية

بوابة التربية- خاص: أوصت الورشة  الوطنية لدعم الجامعة اللبنانية، والتي نظمها المكتب التربوي المركزي  لحركة “أمل”، بإقرار سلسلة رتب ورواتب للقطاع العام، لا سيما أساتذة وموظفي الجامعة اللبنانية، وتعديل قيمة أجر الساعة للأساتذة المتعاقدين والمدربين عبر التشريعات اللازمة.

وفي الشق الذي يؤمن إيرادات للجامعة، دعت التوصيات لإيجاد التشريعات اللازمة لتأسيس شركات ناشئة (Startup) داخل الجامعة، وتأمين التشريعات اللازمة لإنشاء صيدلية جامعية ومعمل لإنتاج الأدوية. كذلك دعت الحكومة إلى المساعدة في إنشاء مجمعات مملوكة من الجامعة، والاستفادة من المنشآت الرياضية في المجمعات الجامعية لتأمين بعض الايرادات

عقدت الورشة برعاية رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ممثلاً بالنائب أشرف بيضون، في قاعة الأستاذ كمال جنبلاط في مجمع الرئيس رفيق الحريري الجامعي – الحدث.

حضر اللقاء وزير التربية الدكتور عباس الحلبي ممثلا بمدير عام التعليم العالي د. مازن الخطيب، رئيس لجنة التربية النيابية النائب حسن مراد، رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور بسام بدران، عدد من  عمداء ومدراء الكليات الحاليين والسابقين، رئيسة المركز التربوي للبحوث والانماء د. هيام اسحق،  رئيس رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية د. عامر حلواني  واعضاء الرابطة ووفد من الاساتذة والمتعاقدين،  رئيس مجلس المندوبين د. انطوان شربل ، رئيس رابطة العاملين في الجامعة اللبنانية حبيب حمادي واعضاء الرابطة ووفد من موظفي ومدربي الجامعة ورؤساء المصالح والدوائر في الادارة المركزية للجامعة، مستشار وزير التربية د. نادر حديفة، وعدد من ممثلي  المكاتب التربوية للاحزاب والقوى السياسية، وموظفي وزارة التربية: مديرة المديرية الادارية  المشتركة سلام يونس،  رئيس دائرة التعليم الابتدائي الخاص دولي شمص وامين سر لجنتي المعادلات والكولوكيوم د. عبد المولى شهاب الدين وحشد من الشخصيات  التربوية والنقابية  والمهتمين بالشأن التربوي.

تم افتتاح الورشة بالنشدين الوطني وحركة ونشيد الجامعة اللبنانية وبكلمة ترحيبية من مدير كلية الحقوق د. جهاد بنوت، وتوالى على الكلام كل من رئيس المكتب التربوي  د. علي مشيك، رئيس رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، رئيس رابطة العاملين في الجامعة اللبنانية ، رئيس الجامعة اللبنانية، رئيس لجنة التربية النيابية،  ممثل وزير التريبة د. الخطيب واختتم الحفل بكلمة راعي الاحتفال.

وعلم موقع “بوابة التربية” أن كلمات الخطباء والتوصيات مع المناقشات ستصدر في كتيب.

التوصيات

ثم استعراض ورقة العمل التحضيرية  الخاصة بالورشة وفتح باب الحوار  والمداخلات من قبل الحاضرين وبعد النقاش تمت الموافقة على التوصيات التالية :

  1. دعوة لجنة التربية النيابية والكتل السياسية للسعي الحثيث من أجل زيادة موازنة الجامعة اللبنانية عند مناقشة مشروع الموازنة العامة في مجلس النواب.
  2. دعوة الحكومة إلى تشكيل مجلس الجامعة وإعادة كامل الصلاحيات إليه، وإقرار ملفات الجامعة (تعيين عمداء، ملاك، تفرغ، مدربين)، والإفراج عن مستحقاتها ولا سيما عائدات فحوصات ال PCR.
  3. تقديم مساعدات اجتماعية عاجلة للأساتذة والموظفين إسوةً بباقي القطاعات لتمرير المرحلة الحالية، بانتظار إقرار سلسلة رتب ورواتب في الفترة المقبلة.
  4. زيادة قيمة مساهمة الدولة والجامعة في صندوق تعاضد أفراد الهيئة التعليمية لتمكينه من الاستمرار في تأمين تقديماته الاستشفائية والاجتماعية.
  5. دفع وزيادة مساهمة الدولة والجامعة في الصندوق التعاضدي لمـوظفـي وأجـراء ومستخـدمي الجامعة لتمكينه من الاستمرار، خاصة وأن هذه المساهمة متوقفة منذ ثلاث سنوات، ما يهدد وجود الصندوق.
  6. تعديل قيمة أجر الساعة للأساتذة المتعاقدين والمدربين عبر التشريعات اللازمة.
  7. إقرار بدل نقل عادل للأساتذة والموظفين على اختلاف مسمياتهم (ملاك، متفرغون، ومتعاقدون) أو استبداله بقسائم بنزين ضمن قواعد واضحة تعتمد المسافة بين مكان السكن ومكان العمل.
  8. دعوة وزارة التربية إلى شمول الجامعة بمشاريع الدول المانحة لتقديم مساعدات مالية سريعة (بالدولار الأميركي) لأساتذتها وموظفيها ومدربيها. ودعوتها لتقديم قرطاسية عبر المنظمات الدولية.
  9. دعوة وزارة التربية للعمل مع وزارة الأشغال والنقل لإطلاق خطوط نقل تربط مدن الأطراف بالمجمعات الجامعية.
  10. دعوة وزارة الطاقة إلى المساعدة في تأمين الكهرباء للمجمعات الجامعية أو تقديم كميات من المازوت لتشغيل المولدات الكهربائية.
  11. دعوة رئاسة الجامعة ووزارة التربية للعمل مع وزارة الاتصالات من أجل تأمين باقة اتصالات وانترنت للأساتذة والموظفين والطلاب بأسعار خاصة.
  12. دعوة وزارة الاتصالات إلى ايجاد إطار تعاوني مع شركة اوجيرو لتأمين شبكة الانترنت للفروع والمجمعات. والتمني عليها التوسط مع شركات المعلوماتية من أجل ايجاد أطر للتعاون تؤمن تقديم باقة من البرامج التي تستخدمها الجامعة.
  13. دعوة رئاسة الجامعة ووزارة التربية للعمل مع الجهات المانحة (صناديق دولية، جمعيات، سفارات …) والقطاع الخاص لتأمين هبات من أجل تجهيز الكليات بألواح الطاقة الشمسية.
  14. تأمين هبات مالية لافتتاح السكن الجامعي وتأمين الخدمات فيه وصيانته.
  15. إقرار سلسلة رتب ورواتب للقطاع العام، لا سيما أساتذة وموظفي الجامعة اللبنانية، تتناسب مع التراجع الحاصل في قيمة الليرة اللبنانية.
  16. دعوة الحكومة إلى دعم مشاريع الجامعة المنتِجة عينياً ومالياً وإلى إعطاء الجامعة الأولوية في أي مشاريع دراسات واستشارات أو اتفاقيات خدماتية مع الوزارات والإدارات (تم رفع لائحة ببعض اقتراحات المشاريع والاتفاقيات إلى رئاسة الجامعة).
  17. إيجاد التشريعات اللازمة لتأسيس شركات ناشئة (Startup) داخل الجامعة بالاعتماد على فرق بحثية من الأساتذة وبعض الطلاب المتميزين. الشركات تكون مملوكة من الجامعة وتستخدم مكاتبها وتعتمد على أفرادها لجذب مشاريع صناعية وعلمية وخدماتية تؤمن ايرادات من خلالها. هذا النموذج متبع حالياً في العديد من الدول الغربية ويعطي نتائج مهمة. في هذا السياق، يمكن الاستفادة من خبرات أساتذة الجامعة وعلاقاتهم مع المؤسسات الدولية لنقل التجربة وتطبيقها.
  18. دعوة وزارة التربية للعمل مع وزارتي الصحة والصناعة من أجل تأمين التشريعات اللازمة لإنشاء صيدلية جامعية ومعمل لإنتاج الأدوية.
  19. دعوة الحكومة إلى المساعدة في إنشاء مجمعات مملوكة من الجامعة. هذه الخطوة ستزيل عن عاتق الجامعة عبء الارتهان لأصحاب المباني وقيمة الايجارات العالية وغير المستقرة.
  20. دعوة وزارة التربية إلى التواصل مع وزارة الشباب والرياضة من أجل ايجاد صيغة للاستفادة من المنشآت الرياضية في المجمعات الجامعية لتأمين بعض الايرادات.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *