أخبار عاجلة

انتصار غير مسبوق للنادي العلماني في اليسوعية بفوزه بجميع رئاسات الهيئات الطلابية

بوابة التربية: حقق النادي العلماني في الجامعة اليسوعية فوزاً يعبّر مجدداً عن حجم التحوّلات التي طرأت على الرأي العام الطالبي في جامعات لبنان منذ نشأة النوادي العلمانيّة، والتي تسارعت بقوّة بعد إنطلاق ثورة 17 تشرين الأول 2019، وفق بيان للنادي.

فقد أعلن النادي العلماني في الجامعة اليسوعية في بيان، تحقيقه “انتصار غير مسبوق، بحيث تمكن من الفوز بجميع رئاسات الهيئات الطلابية للكليات ال12 التي شارك في انتخاباتها تحت إسم “حملة طالب”، كما فاز في المحصلة 85 من مرشحي ومرشحات النادي من أصل 101 في هذه الكليات. وبذلك، يكون النادي الفائز الأول في انتخابات اليسوعية سواء من ناحية عدد الكليات التي فاز بها أو عدد المقاعد، فيما فازت في معظم باقي الكليات لوائح مستقلة وغير حزبية. مع العلم، أن الجامعة تعتمد النظام النسبي مع نظام اللائحة المقفلة لإجراء الإنتخابات”.

وأشار إلى أن “النادي تمكن من الفوز بكلية الحقوق والعلوم السياسية، التي اكتسبت هذه السنة رمزية خاصة نظرا للحملات القاسية والمبرمجة التي نظمتها الأحزاب الطائفية هناك في وجه النادي، بالإضافة إلى جو الشحن المذهبي واللجوء إلى العنف بين الأحزاب الطائفية خلال العملية الإنتخابية”، لافتا إلى أن “هذا الإنتصار يعبر مجددا عن حجم التحولات التي طرأت أخيرا على الرأي العام الطلابي في جامعات لبنان منذ نشأة النوادي العلمانية، والتي تسارعت بقوة بعد انطلاق ثورة 17 تشرين. كما يؤكد هذا الإنجاز للجميع أن خيار النوادي العلمانية المبدئي المبني على قيم سياسية واضحة وصريحة منذ أكثر من 12 سنة هو النموذج الذي اختاره الطلاب في مواجهة جميع أحزاب النظام الطائفي دون استثناء، وتحديدا لناحية تبني قيم العلمانية والحرية والديمقراطية والعدالة الإجتماعية، بالإضافة إلى الوقوف إلى جانب قضايا الفئات المهمشة”.

وأكد أهمية “ما عكسته الأرقام من عدم اكتراث الطلاب لحملات التضليل الطائفي بحق النادي العلماني ومرشحيه، وثقة الطلاب بالتجربة السياسية والطلابية البديلة التي تقدمها النوادي العلمانية التي اكتسبت مصداقيتها منذ العام 2008”.

ووعد “الطلاب من جميع الخلفيات، بالوقوف إلى جانب قضاياهم المطلبية داخل الجامعة، وبالبناء على الإنتصارات التي حققتها النوادي العلمانية في مختلفة الجامعات لممارسة الضغط الطلابي على السلطة في كل ما يتعلق بواجباتها في الشأن الطلابي”، مؤكدا أن “الجامعات ستكون حكما نقطة البداية للتغيير الحتمي، نحو الوطن الذي لطالما حلمنا به”.

جمعية لادي

أعلنت “الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات – لادي” في بيان، أنها “جريا على عادتها في كل سنة، راقبت انتخابات المجالس الطلابية في جامعة القديس يوسف USJ، على مدى أربعة أيام، وذلك في فروع الجامعة في كل من حرم العلوم الاجتماعية (هوفلان)، حرم العلوم الطبية والتمريضية، حرم الابتكار والرياضة (المتحف)، وحرم العلوم والتكنولوجيا في المنصورية بعدما حسمت التزكية النتيجة في كل من باقي الكليات، وواكب مراقبو ومراقبات الجمعية العملية الانتخابية في الفروع المذكورة”.

شكرت الجمعية “لإدارة الجامعة دعوتها لمراقبة الانتخابات”، مؤكدة أن “مراقبيها ومراقباتها لم يتعرضوا لأي إشكال أو مضايقات خلال فترة الانتخابات في جميع الكليات. وقد شهدت هذه الانتخابات هدوءا في أغلب الكليات، باستثناء حرم العلوم الاجتماعية (هوفلان) حيث ساد التوتر والخطاب الطائفي والتحريضي الذي تطور إلى عنف بين مناصري الأحزاب المتنافسة وخصوصا بين حزبي القوات اللبنانية وحزب الله”، مشيرة الى أنها “رصدت نشر فيديوهات لعناصر للقوات اللبنانية تتضمن لغة مذهبية وحزبية تذكرنا بأيام الحرب الأهلية تم تحميلها على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى رصدها لفيديوهات تفاخر بالتعدي الذي طال مناصري القوات اللبنانية من قبل مناصري حزب الله خارج حرم هوفلان”، مؤكدة أن “تلك الأحداث أثرت بشكل بالغ وسلبي على أجواء العملية الانتخابية من حيث زيادة الضغط الممارس على الطلاب ومنع العديد منهم من التوجه الى الجامعة وممارسة حقهم الديمقراطي في جو هادىء وسليم”.

وبالنسبة للفرز، أوضحت الجمعية أن “العملية لم تشهد أي إشكالات تقنية في جميع الكليات، وكانت الأجواء المرافقة لعملية الفرز هادئة نسبيا في جميع الكليات ما عدا في حرم هوفلان بحيث تجمهر العديد من مناصري الأحزاب مطلقين شعارات حزبية وتحريضية”.

وعن النظام الانتخابي، لفتت الى أن “إدارة الجامعة اعتمدت في انتخاباتها الطلابية النظام النسبي مع الصوت التفضيلي الواحد على مستوى الكلية، بحيث اعتبرت كل كلية دائرة انتخابية. وفي ظل هذا النظام المعتمد تراوح عدد المقاعد في كل كلية بين 9 و15 مقعدا ويختلف من كلية إلى أخرى وفق حجمها. أما بالنسبة الى اللوائح فهي مغلقة، إذ تم اعتماد الصوت التفضيلي داخل اللائحة الواحدة، لتمكين الناخب من تفضيل مرشح على آخر ضمن اللائحة الواحدة. وبحسب النظام المعتمد يتولى رئاسة مجلس الطلاب في كل كلية تلقائيا الطالب الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات التفضيلية من اللائحة الفائزة”.

وذكرت الجمعية أنه “للسنة الثالثة على التوالي، العتبة الانتخابية في هذا النظام مساوية للحاصل الانتخابي، ما يعني أن نسبة العتبة تترواح بين 11.1% كحد أقصى و6.66% كحد أدنى”، معتبرة أن “هذه العتبة عالية نسبيا، وبحسب المعايير الدولية يجب ألا تتخطى العتبة الانتخابية ال 5% كي تتمكن المجموعات كافة من التمثل. كما أن اعتماد الصوت التفضيلي الواحد يضرب وحدة اللائحة ويحول المعارك الانتخابية إلى معارك ذات طابع فردي”.

أمل: الفوز برئاستين

هنأ مكتب الشباب والرياضة المركزي في “حركة أمل” ببيان، “طلابه في الجامعة اليسوعية بحصول الحركة على رئاستين: رئاسة كلية الزراعة ورئاسة كلية المعلوماتية في آن واحد، إضافة إلى ارتفاع عدد الفائزين من مرشحي الحركة”.

وشكر “الطلاب الأوفياء الذين ما قصروا يوما مثبتين أن حركة أمل قادرة بفكرها وميثاقها وإيمانها وتوجيهات رئيسها الاخ نبيه بري على تعزيز حضور الشباب والطلاب”.

ودعا إلى “كلمة سواء ووحدة صف بين كل القوى الطالبية في كل فروع الجامعة اليسوعية، كما الى توحد مسيرة العمل الطلابي في الجامعة بهدف خدمة جميع الطلاب في سبيل مواجهة التحديات المستجدة هذا العام الناتجة من أزمة كورونا ومخاطرها التربوية، إضافة الى الأزمة الاقتصادية والمخاطر المتعلقة بغلاء المعيشة والأقساط المرتفعة، خصوصا لجهة احتمال تحرير سعر صرف الدولار”.

القوات فوز 24 مرشحا

أشارت مصلحة الطلاب في حزب “القوات اللبنانية” في بيان، الى أن “الانتخابات الطالبية في جامعة القديس يوسف جرت هذا العام على أربعة أيام على التوالي، حيث تنافست اللوائح المشاركة على 110 مقاعد موزعة على 10 كليات، تبعا للقانون النسبي. وقد خاضت القوات اللبنانية الانتخابات منفردة ومحافظة على حجم حضورها، اذ جدد طلاب اليسوعية ثقتهم بها، فحصدت 24 مقعدا، فيما نال تحالف حزب الله – حركة أمل – السوري القومي – التيار الوطني الحر (8 آذار) 17 مقعدا، والكتائب 8 مقاعد. أما النادي العلماني فقد نال 41 مقعدا، والمجموعات المستقلة 20 مقعدا. من ناحية أخرى، فازت حركة أمل بكلية واحدة بالتزكية، فيما فازت القوات اللبنانية بثلاث كليات والنادي العلماني بخمس كليات بالتزكية”.

وإذ هنأت “جميع الفائزين في هذه الانتخابات”، أكدت أن يدها “ممدودة لجميع الأفرقاء في المجالس الطالبية من أجل التعاون لما فيه خير الطلاب”، متعهدة بـ”استمرارها في مسؤولياتها تجاه الجميع من دون تفرقة”.

ولفت البيان الى انه “سبق وتقدمت مصلحة الطلاب في حزب القوات اللبنانية بسلسلة اعتراضات حول العديد من المخالفات التي رافقت العملية الانتخابية، وعلى الرغم من ذلك لا تزال مؤمنة بقدرة الشباب اللبناني على التغيير على المستوى الطلابي، ليشكل ذلك مدخلا للتغيير الأكبر الذي تطمح له على مستوى الوطن.

وجاءت النتائج في الكليات التي جرت فيها الانتخابات على الشكل الآتي:

كلية الحقوق (Droit): “القوات” 3 مقاعد – الكتائب اللبنانية مقعدان – “النادي العلماني” 8 مقاعد.

كلية إدارة الأعمال (FGM): “القوات” 5 مقاعد – “تحالف 8 آذار” 6 مقاعد – “الكتائب اللبنانية” مقعدان كلية العلوم السياسية (ISP): “القوات” مقعد – “النادي العلماني” 8 مقاعد.

كلية الهندسة (ESIB): “القوات” 3 مقاعد – “تحالف 8 آذار” 5 مقاعد – “الكتائب اللبنانية” مقعد – المستقلون 8 مقاعد.

معهد إدارة الأعمال (IGE): “القوات” 3 مقاعد – “تحالف 8 آذار” 3 مقاعد – “الكتائب اللبنانية” مقعدان – المستقلون 3 مقاعد.

كلية العلوم (FS): “القوات” 2 مقاعد – “تحالف 8 آذار” 3 مقاعد – المستقلون 6 مقاعد.

كلية الاقتصاد (FSE): “القوات” مقعدان – الكتائب اللبنانية مقعد – “النادي العلماني” 6 مقاعد.

معهد العلاج الفيزيائي (Physiothérapie): “القوات” 3 مقاعد – “النادي العلماني” 6 مقاعد.

كلية التغذية (Nutrition): “النادي العلماني” 6 مقاعد – المستقلون 3 مقاعد.

كلية العلوم التمريضية (FSI): “القوات” 2 مقاعد – “النادي العلماني” 7 مقاعد”.

الكتائب: فوز 11 مرشحاً

لفتت مصلحة الطلاب في حزب الكتائب، في بيان، الى ان “ثورة انتخابية طالبية شهدتها جامعة القديس يوسف، فقد أعلنت الحركة الطالبية الموحدة Unified Students Movement عن فوز 11 من مرشحيها في الوائح المدعومة من طلاب الكتائب والمستقلين في انتخابات جامعة القديس يوسف USJ كالتالي:

فوز المرشح ماريو يمين في كلية إدارة الأعمال.

فوز المرشح محمد ناطور في كلية إدارة الأعمال.

فوز المرشحة جويل جبيلي في كلية الحقوق.

فوز المرشح شربل أبي كرم في كلية الحقوق.

فرز المرشح باترك جعارة في كلية الهندسة.

فوز المرشح إيلي حجار في كلية الاقتصاد.

فوز المرشح جورجيو رزق في كلية الاقتصاد.

فوز المرشحة فانيسا كجوني في كلية الاقتصاد.

فوز المرشحة زينة عياد في معهد ادارة الأعمال.

فوز المرشحة ميريم أبي راشد في معهد إدارة الأعمال.

فوز المرشحة سيلين ضو في القبالة القانونية”.

وختم البيان: “إن الطلاب الفائزين يعاهدون الجميع مد يدهم للعمل داخل الهيئات الطالبية بما فيه مصلحة جميع الطلاب والجامعة، كما أننا نهدي الفوز إلى أرواح ضحايا انفجار بيروت عشية ذكرى الشهر الرابع لوقوع الانفجار، معاهدينهم البقاء على الثوابت التغييرية والسيادية، مناضلين من أجل تبيان الحقيقة وبناء لبنان الجديد”.

عن mcg

شاهد أيضاً

متعاقدو اللبنانية لوزير التربية: إرفعوا ملف التفرغ الى مجلس الوزراء اليوم وليس غدا

بوابة التربية: اشارت اللجنة الرسمية للأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية، في بيانٌ موجَّهٌ إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *