أخبار عاجلة

برنامج إراسموس+  يخصيص 405 منحة

 

 

lassen
كريستينا لاسن: برنامج إراسموس+ يوفر فرصا جديدة للطلبة

 

 

نظم مكتب برنامج الاتحاد الأوروبي الجديد في مجال التربية والتدريب والشباب والرياضة للسنوات 2014-2020 “إراسموس+ الوطني في لبنان”، اليوم الإعلامي السنوي، برعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، في قاعة فرانسوا باسيل، حرم الإبداع والرياضة في جامعة القديس يوسف.

 

حضر النشاط رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن، وشارك في هذا الحدث عدد من رؤساء الجامعات والعمداء والمدراء والأساتذة الجامعيين من مؤسسات التعليم العالي في لبنان، فضلا عن ممثلين عن القطاع الاقتصادي الاجتماعي ومنظمات ناشطة في مجال التعليم العالي.

 

وتم شرح المكونات الرئيسية لهذا البرنامج، كما تم التعرف على تجارب ناجحة بالإضافة إلى التدرب على كيفية تصميم مشاريع ذات جودة عالية. وتم أيضا تقديم فرص إضافية يتيحها الاتحاد الأوروبي لمؤسسات التعليم العالي والأفراد.

 

لاسن

وقالت السفيرة لاسن: “إن الجامعات تضطلع بدور بالغ الأهمية، إذ عليها تلبية احتياجات المجتمع، والأهم احتياجات الأكثر فقرا، وكذلك طلبات القطاعين العام والخاص وأصحاب العمل والطلاب، كما أن للجامعات دور في البحث والعلوم والابتكار، حيث تؤدي دورا محوريا في استحداث وظائف لائقة ومستدامة”.

 

 

أضافت: “سيعزز الاتحاد الأوروبي بشكل كبير نطاق التزامه مع شركاء الجوار في برنامج إراسموس+، بما في ذلك مستوى أعلى من التمويل لتوفير المزيد من المنح للطلاب من بلدان المنطقة، ومن لبنان طبعا، والذين يرغبون في الدراسة في بلدان الاتحاد الأوروبي، ويوفر المزيد من الدعم للجامعات على ضفتي المتوسط لتعزيز آفاقها الدولية وإيجاد شبكات أفضل وأكثر استدامة”.

 

وتابعت: ” خلال الثلاثة عشر سنة الماضية، كان الاتحاد الأوروبي يدعم قطاع التعليم العالي في لبنان من خلال عدة برامج بينها تمبوس وإراسموس مندس (2002-2013)، مما ساهم في تطوير مناهج جديدة وخلق هيكليات جديدة للأبحاث وتحديث أنظمة الحوكمة وبناء روابط بين الجامعات وسوق العمل. وسوف يستمر الاتحاد الأوروبي في توفير هذا الدعم حتى العام 2020 عبر برامج مثل إراسموس+. فبنتيجةالإعلانين السابقين لعامي 2015 و2016 في إطار إراسموس+ تم اختيار 10 مشاريع في مجال تحسين القدرات ليتم تنفيذها خلال السنوات الثلاث القادمة”.

 

وأشارت لاسن الى أن “برنامج إراسموس+ وافق على تخصيص 405 منحة تبادل للطلاب والأكاديميين والإداريين في مؤسسات التعليم العالي بين عامي 2015 و 2017 (314 من لبنان باتجاه أوروبا و91 من أوروبا إلى لبنان)، و577 منحة للفترة بين 2016 و2018 (432 من لبنان باتجاه أوروبا و145 من أوروبا باتجاه لبنان). سيستمر برنامج إراسموس+ بدعم الجامعات اللبنانية في القطاعين الرسمي والخاص في تحديث أنظمتها وبرامجها عبر شراكات دولية، كما سيقدم منحا دراسية لمتابعة برامج ماستر مشتركة عالية الجودة”، مشيرة الى ان ان “برنامج إراسموس+ يوفر فرصا جديدة للطلبة للدراسة والتدريب واكتساب الخبرات خارج لبنان، كما يوفر للأساتذة الجامعيين فرصا للتدريس والتدريب في الجامعات الأوروبية”.

عن mcg

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …