أخبار عاجلة

تداعيات انتخابات الثانوي

Lebanese Communist Party

 

إنتهت انتخابات الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، وجاءت النتائج فوز كامل لائحة العمل النقابي، التي تضم مختلف الأحزاب اللبنانية الفاعلة على الساحة. غير أن هذه النتائج خلفت تداعيات، يتخوف ان تكون مشابهة لما حصل في الانتخابات السابقة للرابطة، لجهة الإنقسام في صفوف الأساتذة.

فقد أعلن التيار النقابي المستقل، أن فوز “أحزاب السلطة” أي لائحة العمل النقابي، كانت بنتيجة 67 في المئة لصالحها، و33 في المئة لصالح التيار النقابي المستقل.

من جهته، أعتبر النقابي فيصل زيود والذي ترأس لائحة الحفاظ على موقع الثانوي ومؤلفة من ثلاثة أعضاء، أنه عمل

طيلة الفترة الماضية، حتى تأتي الهيئة الادارية معبرة اكثر عن جميع الشرائح في جسم التعليم الثانوي. وقال: كنا نفضل ان لا يغيب وجوه نقابية عن الهيئة الإداري لأن العمل النقابي ليس أعداداً  فقط بل هو طاقات أيضاً، والهيئة الادارية الجديدة تغلب عليها وجوه حزبية جديدة لم نعرفها سابقاً في العمل النقابي.

 

وبناءً على التحليل لنتائج الانتخابات الحاصلة يوم الاحد في 15-1-2017، لانتخاب رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان، التي فازت فيها لائحة العمل النقابي

والتي “تدعي التوافقية”، فهي توافقية بين الاحزاب فقط وليس بين كل مكونات الاساتذة فنالت لائحة الاحزاب ٦٣٪‏ ونال المستقلون ٣٧٪‏ حسب التالي:

ونالت لائحة التيار النقابي بالتحالف مع الجماعة الاسلامية ٢٤،٨٠٪‏

ونالت لائحة الحفاظ على موقع الثانوي ١٢،٢٠٪‏

وأبدى زيود تخوفه الكبير من ان يفقد العمل النقابي فعاليته ويصبح غير معبر عن قاعدة الاساتذة بشكل عام، معتبراً أن الحل الصحيح لا يكون إلا باعتماد النسبية التي تؤمن صحة التمثيل متمنياً التوفيق للتعليم الثانوي الرسمي في لبنان.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …