أخبار عاجلة

تعاون بين “LIU” والمجلس الوطني للبحوث لإستقبال الطلاب المتفوقين

 

مراد وحمزة في خلال التوقيع على إتفاقية التعاون

 

 

وقعت الجامعة اللبنانية الدولية “LIU” والمجلس الوطني للبحوث العلمية “CNRS” اتفاق تعاون لتفعيل العمل الأكاديمي والبحثي بين الطرفين ولدعم الطلاب الأوائل المتفوقين في امتحانات الثانوية العامة في فروعها الأربعة، ممثلة برئيس الجامعة الوزير السابق عبد الرحيم مراد، والأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية د. معين حمزة.

شارك في حفل التوقيع من الجامعة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور علي طربيه، عمداء الكليات د. محمد رحال، د. أنور كوثراني، د. فريد عبدالله، د. أمين حاج علي، د. طارق حرب، مدير مركز الجودة والبحث العلمي د. حسان خشفة ومدير العلاقات العامة في الجامعة وائل سلوم. أما وفد المجلس الوطني للبحوث العلمية فضم مدير مركز الاستشعار عن بعد الدكتور غالب فاعور و المدير الاداري هاني عباس ومديرة برنامج منح الدكتوراه الدكتورة تمارا الزين ومنسقة برنامج متفوقي الثانوية العامة الين غيا والباحث في مركز الاستشعار عن بعد الدكتور شادي عبدالله.

استهل مراد حديثه باستعراض مسيرة مؤسسات الغد الأفضل منذ العام 1978 حيث تم بناء أول مشروع تربوي في البقاع في وقت كان البلد غارق في وحول الحرب الأهلية، وتطورت المدارس بعدها لتشمل معاهد مهنية إيمانا بأهمية الصناعة للنهوض بالوطن بالإضافة إلى دار أيتام يتسع لأكثر من 1500 يتيم متاح لهم التعليم المجاني والمسكن والطبابة والمأكل… حتى توج هذا المشروع التربوي النموذجي بالجامعة اللبنانية الدولية عام 2001 التي أردناها إضافة نوعية وليست إضافة كمية لمؤسسات التعليم العالي الموجودة في لبنان، فأضحت اليوم الجامعة الأولى من حيث العدد بين الجامعات الخاصة والأولى أكاديميا بدليل نتائج الكولوكيوم لكليات الصيدلة والتغذية والمختبر على حد قول مراد، مع التشديد على أهمية جودة التعليم.

وأعلن مراد إستعداد أي عدد من الطلاب المتفوقين، بحسب مقاييس المجلس الوطني.

بدوره عرض الدكتور حمزة عمل ونشاط المجلس الوطني للبحوث العلمية رغم الإمكانات المتواضعة والوضع الاقتصادي الصعب في لبنان.  وذكر حمزة أن المجلس يدعم 3 مشاريع كبيرة:

أولا: دعم طلاب الدكتوراه داخل لبنان وخارجه.

ثانيا: دعم طلاب الثانوية العامة المتفوقين حيث تم الاتفاق مع الجامعة اللبنانية الدولية بتقديم منح للمتفوقين الأوائل في فروع الثانوية العامة الأربعة.

ثالثا: دعم المشاريع البحثية للأساتذة الجامعيين من 10 آلاف دولار حتى 15 ألف دولار وممكن ان تصل لثلاثين ألف دولار للباحث وهو رقم يندر وجوده في بلادنا المحيطة.

وشكر حمزة مبادرة الوزير مراد بدعم إضافي لعدد كبير من الطلاب المتفوقين في كل لبنان وليس فقط أول 5 طلاب عن كل فرع ثانوي، أملاً أن يتمكن المجلس مستقبلاً من دعم العشر الأوائل في شهادة الثانوية العامة.

وشدد حمزة على أهمية جودة، متمنياً على وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة العمل على إصدار دليل نظام الجودة، لتبسيط الأمور، وليطلع عليه الجميع.

أخيرا طرح حمزة إمكانية تفعيل التعاون بين الجامعة والمجلس في جميع مراكز المجلس التي تشمل مركز الاستشعار عن بعد، مركز العلوم البحرية، مركز الطاقة الذرية، ومركز الجيوفيزياء والزلازل، بالإضافة إلى مشاركة الجامعة بصياغة منظومة المشروع الخامس الجديد وهو مركز نقل التكنولوجيا (مثلت الجامعة عبر د. حسان خشفة).

وفي الختام وقع الطرفان الاتفاقية وتم تشكيل لجان متابعة وتم التقاط الصور التذكارية.

تنص الإتفاقية على أن الفريقين يتعاونان في تمويل المنحة الجامعية المعطاة لمتفوقي الثانوية العامة (الدورة الأولى) في لبنان الذين يلتحقون بالجامعة اللبنانية الدولية، على أن تعطي المنحة الجامعية للخمس الأوائل في الفروع الأربعة من شهادة الثانوية العامة وهي: علوم الحياة، العلوم العامة، الاجتماع والإقتصاد والآداب والإنسانيات. وتدخل هذه الإتفاقية حيز التنفيذ إعتباراً من مطلع العام الجامعي 2017/2018.

يوفر المجلس لكل متفوق التحق بالجامعة اللبنانية الدولية، منحة شخصية قدرها خمسة ملايين ليرة لبنانية في السنة، تسدد على دفعتين، وذلك في بداية كل فصل. وتتكفل الجامعة بتأمين القسط الجامعي السنوي وفي أي إختصاص يختاره الطالب من المستوى الأول سواء كان في الإجازة (البكالوريوس) أو في دبلوم الهندسة. وتتكفل الجامعة بإرسال علامات الطلاب الذين حصلوا على المنحة إلى المجلس الوطني في نهاية كل فصل لتقييم النشاط الأكاديمي للطلاب.

عن mcg

شاهد أيضاً

إسحق: ما يتم تداوله حول المضامين المطلوبة للامتحانات الرسمية غير دقيق

د. هيام إسحق طعمه بوابة التربية: أعلنت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفيسورة هيام إسحق، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *