أخبار عاجلة

تنظيم الامتحانات الرسمية بين الواقع والمرتجى‎

كتب د. عدنان يعقوب: خاص بوابة التربية: انطلاقا من اهمية وضرورة الامتحانات الرسمية ودورها على المستوى الوطني.. فاننا نقترح على القيمين على الامتحانات الرسمية ضرورة تغيير النمط المتبع وذلك عبر القيام  بإجراءات وخطط جديدة تتعاطى مع كل الواقع الموجود،  من خلال التدريب على التعامل مع اي موقف قد يظهر أثناء سير العملية الامتحانية، وذلك بالتنسيق مع غرفة العمليات في دائرة الامتحانات، اضافة الى ما تقوم به الوزارة من تجهيز المراكز بالكاميرات وتحديد مهام كل من رئيس المركز وأمين السر والمراقبين.

من هنا فإن المطلوب استباق العملية الامتحانية عبر عقد ورش عمل تدريبة في إطار الاستعداد للامتحانات العامة ومشاركة كل المعنيين بهذه العملية، خاصة الكوادر الامتحانية. حيث يكون الهدف من هذه الورش إعداد كوادر مدربة، مع التوسع في خيارات التكليف وانتقاء الأفضل ممن يتبعوا هذه الورشات ليكونوا أمناء سر ورؤساء دوائر امتحانية.

لذلك لا بد من التخلص من البيروقراطية والروتين الاداري التي كانت تتم فيه هذه العملية في اختيار وتكليف نفس الأشخاص كل عام. أما اليوم فقد  اختلف الوضع، لذلك نناشدكم بتغيير آلية الانتقاء من خلال اختيار الأكفاء، انطلاقا من الحرص  على سير ونجاح العملية الامتحانية وضبطها للحفاظ على قيمة الشهادة اللبنانية، عبر أهم مرتكزات هذه العملية وهو تحقيق مبدأ النزاهة والمنافسة الشريفة وتحقيق تكافؤ الفرص والعمل على خلق أجواء امتحانية هادئة ومستقرة.

*امين سر منتدى الفكر والادب

عن mcg

شاهد أيضاً

متقاعدو القطاع العام يرفضون تكليف أي شركة أجنبيّة بوضع سلسلة جديدة للرواتب

بوابة التربية: أعلن المجلس التنسيقيّ لمتقاعدي القطاع العام رفضه تكليف أيّ جهة أو شركة أجنبيّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *