أخبار عاجلة

توأمة بين لبنان وسلطنة عمان في سبيل  الابتكار والتحول الرقمي

بوابة التربية: أقامت جامعة السلطان قابوس، مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا ومركز الابحاث العلمية والاتصالات، جلسة حوار وعمل وتدريب في سبل الابتكار (نحو تحقيق رؤية تطوير الابتكار في سلطنة عمان) تعزيزاَ للحوكمة والابتكار والتحول الرقمي من خلال بناء جسور التوأمة بين البلدين وخاصة ضمن فعاليات مسقط العاصمة الرقمية العربية 2022.

حضر من الجانب اللبناني مؤسس تحالف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتكنولوجيا التربية السيد ربيع بعلبكي ممثلاً التحالف وشبكة التحول و الحوكمة الرقمية في لبنان بصفته منسق التعليم و الابتكار في الشبكة والسيدة نورا المرعبي مسؤولة العلاقات الاستراتيجية الدولية في التحالف وعضو مجلس ادارة جمعية المبدعين اللبنانين والسيد رضوان شعيب رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث ومدير التنسيق في الاتحاد العالمي لجمعيات الابتكار IFIA والسيد زياد منذر مدير عام شركة تكنولوجيا التعليم التفاعلي، المدرب الدولي في هندسة الحياة وعبر فيديو عن بعد الاستاذ حسين ابراهيم أيوب سفير الشباب لجائزة القمة العالمية WSA و ممثل EDT&Partners في الشرق الأوسط وأفريقيا والأستاذ ذوالفقار سعيد مدير البرامج الابتكارية الخاصة في مركز تقنيات المعلوماتية المتطورة ACTC  ومن الجانب العماني قادة الابتكار لتحقيق رؤية عمان 2040 د. عادل البوسعيدي مدير مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا، والدكتور محمد الرزيقي نائب مدير مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا والمهندس أحمد العامري رئيس قسم البرامج والتطوير المهني, كذلك مشاركين من وزارة التعليم والبحث العلمي والابتكار الأستاذة نجاح الراشدي  مدير عام مركز الابتكار والدكتورة مريم اللواتيا والاستاذ علي المسكري والاستاذة  إيمان الشكيلي و الدكتور محمد الرواحي مدير مركز الإبتكار في السلطنة والدكتور عبدالناصر حسين رئيس مركز البحوث والاتصال والمهندسه عهود الدرمكي والمهندس أحمد الفارسي والمهندس يونس الخروصي و مشاركون من معهد البيان رئيسه الدكتور سالم الخايفي والأستاذ ناصر المقبالي، ومن اذاعة فنون الاذاعه الرسميه السمعيه والمرئيه الاكترونيه الدكتور محمد الحبسي والأستاذ هلال الهلالي والأستاذة بلقيس الهاشميه.

افتتح اللقاء بايات من الذكر الحكيم ثم تلاها كلمة ترحيبية للبروفيسور عبدالناصر حسين.

قدم بعلبكي شرحاَ مفصلاَ عن كيفية تطبيق مبدأ حق التربية على الإبتكار للجميع

بعلبكي

قدم بعلبكي شرحاً مفصلاً عن كيفية تطبيق مبدأ حق التربية على الإبتكار للجميع انطلاقاً من رؤية السلطنة والثورة الصناعية الرابعة وربطها بأهداف التنمية المستدامة عارضاً مجموعة من الأدوات والبرامج الرقمية المفتوحة المصدر التي تعزز وتسهل مبدأ حق التربية على الابتكار للجميع.

شعيب

عرض شعيب كيفية الانتقال من الابتكار الى ريادة الأعمال الى العالمية والانتاجية وذلك من موقعه كرئيس الهيئة الوطنية للعلوم و البحوث و ممثل الاتحاد الدولي لجمعيات الابتكار، شدد شعيب على أهمية مشاركة السلطنة في المباريات الدولية و معارض الاستثمار ومدى تأثيرها على ضمان عدم وقوع الشباب والشركات الناشئة في وادي الموت.

منذر

تطرق منذر الى أهميت تمكين و تسليح الشباب بالمهارات المرنة ومهارات القرن الواحد والعشرين بغية ابهار التحكيم واتقان فن التواصل والتقديم.

أيوب

ركز أيوب على معايير وتصنيفات الجوائز التي تقدمها جائزة القمة العربية WSA كما تطرق على تبني المبتكرين و الإستثمار في الشركات الناشئة وحاضنات الأعمال.

سعيد

أضاء على كيفية تطبيق التربية على الابتكار للجميع لأصحاب الهمم والموهوبين وخاصة برامج التعليم لأصحاب الهمم و الموهوبين.

المرعبي

عرضت الأستاذة مرعبي البرامج التطبيقية والتقيمية التناغمية المبتكرة والتي تقدم منظومة متكاملة من الحلول تبدأ من البيئة التعلمية الابتكارية و تنتهي عند انتاج المشاريع النماذجية و تقييمها لاعتمادها لمشاريع الريادة الشبابية وكذلك ترشيحها للمشاركة في المباريات الوطنية والدولية.

وفي الحلقة الختامية للطاولة المستديرة تم مناقشة التوصيات و الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيق من الجهات كافة التي تعنى بتحضير بروتوكولات التعاون و رسائل التفاهم المشتركة بين المعنيين من السلطنة و لبنان.

وتكريماً لجهود المشاركين تم تبادل الدروع التكريمية بين الوفد اللبناني والمضيف العماني.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *