أخبار عاجلة

توزيع جوائز مسابقة بشارة الخوري برعاية الحلبي

بوابة التربية: رعى وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي الإحتفال بتسليم جائزة بشارة الخوري التي نظمتها “مؤسّسة بشارة الخوري للتوعية الديمقراطيّة” للعام الدراسيّ 20232022- على مسرح وزارة التربية في حضور شخصيات فكرية وثقافية واجتماعية وجامعية .

بعد النشيد الوطني اللبناني وتعريف من السيدة وفاء القاضي، تحدثت التلميذة الفائزة سيرينا عمار وهي أولى الفائزات والفائزين بالمباراة لهذا العام. تلتها كلمة التلميذة رونا فياض التي فازت عام 2017 وكانت المسابقة تحت عنوان  الديمقراطية والعلوم  لهذا العام. وتوالى على الكلام كل من الفائزين حسن المجتبى، كارل عيد، علي المرتضى مطر، وكريس أبي ضاهر .

عطية

ثم تحدث الدكتور جهاد عطية وهو مدير لجنة الجائزة وأستاذ متفرّغ في فيزيولوجيا النبات والكيمياء         الحيوية في جامعة البلمند، وشرح علاقة الديمقراطية بالعلوم، واشار إلى أهمية مشاركة التلاميذ وأبحاثهم   وتأثير   المسابقة في تنمية قدراتهم البحثية .

ديو

ثم تحدث مدير المعهد العالي للأعمال ESA الدكتور ماكسانس ديو الذي أكد العزم على تعزيز وتطوير التعاون مع الجهات الاقتصاديّة والتربويّة بما يخدم مصلحة الشباب اللبناني . وفي سبيل تحقيق هذه الخدمة، يتعزّز التعاون سنويّاً مع مؤسّسة بشارة الخوري للتوعية الديمقراطيّة، وأعلن ديو عن تقديم حسومات بقيمة 25% للمشاركين في الجائزة الذين يرغبون بمتابعة الدراسة  في المعهد .

الحلبي

وتحدث بعد ذلك راعي الاحتفال الوزير الحلبي الذي رحب بالقائمين على المسابقة منوها برؤية جائزة  بشارة الخوري الرئيس الأول للجمهورية بعد الاستقلال ، والذي ناضل من أجله مؤمنا بالديمقراطية ، وأبرز إشارة لهذا الإيمان استقالته الشهيرة في منتصف ولايته الثانية . وأشاد بالشيخ مالك الخوري حامل الرسالة ، والمستمر في حملها على الرغم من هذه الظروف ، وأكد وقوفه إلى جانبه في جهوده لنشر الوعي الديمقراطي . ولفت الوزير إلى اهمية المشاركة بين وزارة التربية ومؤسسة بشارة الخوري في العمل على نشر التوعية الديمقراطية . وهنأ الوزير التلامذة المشاركية وأشاد بالفائزين والمتفوقين الخمسة ، وهم سيرينا عمار ، حسن المجتبى ، كارل عيد ، علي المرتضى مطر ، وكريس أبي ضاهر .

كما نوه بلجنة الجائزة من الوزارة المؤلفة من جومانا الحلبي ، الدكتورة مي بشنق ، ووفاء القاضي . ومن المعهد العالي ESA كل من رنا الشالوحي ، ماري عمانوئيل وجاكوب إسماعيل .

وتحدث عن الأسرة التربوية في الوزارة بكل مديرياتها ،والمركز التربوي للبحوث والإنماء الذين يعملون جميعا بعكس السير لأن همنا ان ننتج سنة دراسية عادية وان نجري امتحانات رسمية . وإن كل جهد مهما كان صغيرا فهو موضع تقدير . وكشف أن العديد من المدارس الرسمية أصبحت في المراحل النهائية لإنجاز المناهج . وامل في التوصل الى توفير الظروف المؤاتية لتسيير العام الدراسي المقبل .

الخوري

وختم الشيخ مالك الخوري الإحتفال بكلمة شكر فيها الوزارة والمعهد العالي على مؤازرتهم ، كما شكر مدير المسابقة وفريق عمل الوزارة وفريق عمل الجامعة التي احتضنت المسابقة وهنا التلامذة الفائزين .

واشاد بالتلامذة الفائزين مشيرا إلى انهم قوة الإستمرار ، واعتبر أن الشك هو أساس التقدم ووضوح النظرة المستقبلية وانه اساس النظرة العلمية للوصول إلى المعرفة والحقيقة ، وأننا نتستمر بالتعلم مدى الحياة ، وكلما تعلمنا شيئا نكتشف حجم جهلنا .  فهنيئًا لكلّ مشاركة ومشارك، هنيئاً له ثقته بنفسه وبقدراته، هنيئاً لأهله ولمدرسته بطموحه ، وبالطبع هنيئاً للبنان بمواطنيه الشباب الصالحين، المقبلين على الحياة بروح المبادرة والعطاء.

أخيراً الشكر لمعالي وزير التربية شخصياً، لدعمه النشاطات الثقافية في مؤسّساتنا التربويّة، ولتشجيعه على القيام بالمسابقة، والشكر موصول لكافّة المسؤولين في الوزارة، وفي مقدّمتهم سعادة المدير العام، كما للمعهد العالي للأعمال ESAعلى تقديمه الدعم السنويّ، للقيام بالمباراة. وبالطبع الشكر لكلّ فرد من أفراد فريق العمل المساهم بإجراء المسابقة.

 

 

 

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *