أخبار عاجلة

جامعة بيروت العربية تحتفل بمئوية إنشاء تشكوسلوفاكيا

 

لمناسبة مرور المئوية لإنشاء تشكوسلوفاكيا، ولمناسبة استقلال الدولتين السلوفاكية والتشيكية عن هذه الدولة عام 1993، نظمت جامعة بيروت العربية بحرم بيروت إحتفالية ثقافية بالتعاون مع سفارتي الدولة السلوفاكية والدولة التشيكية في لبنان للإضاءة على ثقافة البلدين ،بحضور رئيسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضية إيفانا هردليشكوفا التي هي من أصل تشيكي، والسفيرة التشيكية الدكتورة ميكايللا فرونكوفا والسفير السلوفاكي لوبومير ماكو  ، ورئيس الجامعة البروفسور عمرو جلال العدوي وامينها العام الدكتور عمر حوري وعمداء الكليات ومديرة العلاقات العامة السيدة زينة العريس ووفد من السفارتين، طلاب وإداريي الجامعة .

بعد النشيد الوطني اللبناني والسلوفاكي والتشيكي، قدمت الزميلة نادين قليلات الاحتفال ” مشيرة الى توق التشيكيين والسلوفاكيين للحصول على استقلالهما والعيش في دولة ذي سيادة مستقلة مع المحافظة على العلاقات الودية التي تجمع الشعبين معاً”.

وتابعت قليلات ” تأتي هذه الاحتفالية تماشيا مع رؤية الجامعة وايمانها بالتبادل الثقافي الذي يعزز تمتين علاقاتها مع محيطها الخارجي”.

كما تحدث كل من السفيرين التشيكية والسلوفاكي عن حضارة بلديهما وتاريخهم العريق مشيرين “الى المعالم الاثرية والسياحية الموجودة في كلا البلدين. كما تطرقا الى القطاع التعليمي وأهمية الجامعات وعراقتها وكيفية الانتساب اليها”.

وقد أشار رئيس الجامعة البروفسور عمرو العدوي ” إلى دور الجامعة الريادي المرتبط بالمجتمع وتطوير العلاقات الدولية وتبادل الطلاب مع الجامعات العالمية الكبرى”.

كما تحدث العدوي عن ” أهمية هذا الاحتفال لما يضفيه من تعاون ثقافي يقد يعزز العلاقات فيما بيننا والتي قد يؤدي الى تعاون وتبادل أكاديمي وثقافي مشترك”.

هذا وتخلل الاحتفال عرض أفلام قصيرة تناولت كلا البلدين والثقافة المشتركة والمتبادلة التي تجمعهما، وايضاً فقرة موسيقية قصيرة لأغاني تشيكية وسلوفاكية ولبنانية أداها روي صعب من الاكاديمية La Demeure Des Muses.

والجدير بالذكر ان هذه الاحتفالية هي الثانية التي نظمت في الجامعة، فقد حضرها في حرم طرابلس النائبين السابقين مصباح الاحدب وقاسم عبد العزيز، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، نقيبة أطباء الاسنان في الشمال الدكتورة رولا ديب ،رئيس بلدية طرابلس احمد قمر الدين، رئيس بلدية المينا عبد القادر علم الدين، ونائب رئيس الجامعة لشؤون طرابلس البروفسور خالد بغدادي، ونائب الأمين العام لحرم طرابلس محمد حمود.

وقدمت الاحتفالية بحرم طرابلس الزميلة نالا مكوك ” مشيرة إلى أن التنوع واختلاف الحضارات بين البلاد يجعلنا نمعن ونحترم طرق العيش المختلفة لهذه الثقافات ونبني أواصر العلاقات والتعاون فيما بيننا “.

كما أكدت مكوك “ على أهمية هذه الاحتفالية التي تخبرنا عن الاستقلال لكلا البلدين عما كان يسمى سابقا بالدولة التشيكوسلوفاكية” .

واختتمت الاحتفالية بالجامعة في كلا الحرمين بمعرض صور تحكي المعالم السياحية والاثرية لكل من تشيكيا وسلوفاكيا.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

اعتداء وسرقة في مبنى للجامعة اللبنانية في البقاع

بوابة التربية: اقدم مجهولون على اقتحام مبنى كلية الآداب في الجامعة اللبنانية -الفرع الرابع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *