أخبار عاجلة

جامعة سيدة اللويزة تحتفل بذكرى تأسيسها

 

 

 

 

أضاءت جامعة سيدة اللويزة شمعة جديدة في الأصرح الأكاديمية، في إحتفال ذكرى تأسيسها الثلاثين في قاعة عصام فارس.

حضر اللقاء الدكتور إيلي عساف، ممثلا رئيس الجمهورية ميشال عون، المطران ميشال عون، والأب المدبّر جوزف زغيب ممثلا الأب العام بطرس طربيه، إضافة إلى شخصيات دينية، سياسية، عسكرية، دبلوماسية، رابطة الخريجين، وأعضاء مجلس الأمناء.

إستهلّ اللقاء بكلمة ترحيبية مع مديرة العلاقات العامة الدكتورة ندى سعد صابر، ثم تحدث رئيس الجامعة الأب وليد موسى، الذي أعطى لمحة تاريخية عن ولادة الجامعة، التي كانت تنمّ عن الروح اللبنانية الأصيلة، وعن الإرادة الوطنيّة الفاعلة: “حروب ودمار، من جهة، ورهبانية تتحدّى الانتحار والانهيار، من جهة أخرى، وتؤسّس جامعة، بالتعاون والتضامن مع مجموعة من العلمانيين الأوفياء”.

وأصبحت الجامعة بحسب موسى جامعة الألف الثالث، إيماناً بعوامل ثلاثة: “إنّ هذه الجامعة ليست وليدة العقل فحسب، بل هي وليدة حبّ، وفي الحبّ، قدرة مذهلة على تحقيق الأصعب والمستحيل؛ إنّ هذه الجامعة ليست وليدة العلم فحسب، بل هي وليدة الإيمان.  وفي الإيمان قدرة على نقل الجبال؛ إنّ هذه الجامعة ليست وليدة الرهبانية فحسب، بل هي وليدة شعب ووطن،  وفي الولادة التي يمتزج فيها التراب بالروح، تكون القيامة المستمرّة”.

وسلّط موسى الضوء على الإنجازات خلال السنوات الـ12 الأخيرة من خلال “استكمال بناء الجامعة، حجراً وبشراً وكليّات، وفي الفروع الثلاثة؛ وضع الجامعة على خريطة الانتشار الجامعي اللبناني، وفي طليعة من يقصدها الطلاّب، وقد جاوز عددهم الـ 7000 طالب وطالبة (…) ووضع الجامعة على خريطة الانتشار الجامعي العربي، الدولي، والعالمي”.

أضاف الأب الرئيس:” قررنا إختياريا الحصول على الاعتماد Accreditation، وذلك، تأكيداً منّا على مستوى هذه الجامعة، ومحاولة التميّز عن جامعات أخرى، ولا سيّما بعد أن كثرت مؤسّسات التعليم العالي (…) ولهذا، شهدت الجامعة خلال السنوات الماضية، مداً إصلاحياً شاملاً تمثل بانخراطها في عملية الاعتماد المؤسسي (Institutional Accreditation)  كشكل من أشكال ضمان الجودة في التعليم يشيع في الولايات المتحدة الأميركية، بهدف ضمان نوعيّة البرامج والتدريس. فكان لا بدّ من السعي لنيل الاعتماد الجامعي المؤسسي من إحدى أهم واعرق مؤسسات الاعتماد في الولايات المتحدة الأميركية، The New England Association for Schools and Colleges (NEASC).  (…) إنّنا على مسافة أشهر من نيل هذا الاعتماد، بالإضافة الى الاعتماد الذي حصلنا عليه بالنسبة لكليّة الهندسة ABET Accreditation ، والذي نعمل للحصول عليه في كليّة إدارة الأعمال والعلوم الاقتصادية AACSB Accreditation.

تابع الأب موسى:”حجزت الجامعة لها مكانا بالإطار الثقافي والبحثي في عالم الثقافة والانتاج والإبداع (…) فتحوّلت الى أبواب مفتوحة لجميع أهل الفكر والعلم والفنّ”؛ “وأحاطت نفسها بمجلس أمناء لرسم سياسة الجامعة ومواكبة مسيرتها، وبرابطة خرّيجين”.

وأعطى الأب رئيس رؤيته المستقبلية بكثير من التفاؤل من حيث التغيير في المناهج والأساليب والاختصاصات مواكبة للتطور وإعداد الأجيال الجديدة؛ ودعا للإفادة من العولمة ومواكبة التكنولوجيا؛ إضافة إلى التركيز على نوعية الاختصاصات ومدى انسجامها وتوافقها مع سوق العمل اللبناني (…)من هنا تطلّعنا الى كليّة طبّ وبناء مستشفى”.

كما رأى الأب الرئيس أن الجامعة يجب أن يكون لها “بُعد وطني في أن تكون جامعة للبنان، لكلّ لبنان (…) وبُعدٌ روحي والإبتعاد عن الأصولية المرضية”.

كما شكر الأب موسى كلّ من ساهم في تطوّر الجامعة “لم يبنها انسان واحد، لا رئيس عام، ولا رئيس، ولا عميد أو أستاذ أو مدير…  الجامعة هي، منذ انطلاقتها، ورشة عمل، ولا تزال، الكلّ ساهم، الكلّ عمل بمحبّة، الكلّ أعطى من نفسه”.

وتوجه بكلمة أخيرة، الى أبينا غبطة البطريرك بشارة الراعي قائلا:” نعم، يا صاحب الغبطة، أنتَ كنتَ الأساس في قيام هذه الجامعة وتطوّرها، نرجوك، تابع معنا المسيرة كي تحقّق هذه الجامعة، أحلامك القديمة وآمالنا الجديدة”.

وتخلّل الإحتفال وقفتين موسيقيتين مع طلاب الموسيقى في قسم التعليم المستمرّ، وفيلما وثائقيا عرض مسيرة الجامعة خلال الأعوام الماضية منذ التأسيس حتى اليوم.

 

 

عن mcg

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *