أخبار عاجلة

جديد مجلة الحداثة: واقع الهجرة والتباعد والتشظي المديني والعدالة الاجتماعية

بوابة التربية: صدر العدد الجديد من مجلة الحداثة – al hadatha journal – فصلية ثقافية أكاديمية محكمة (ربيع 2021 – عدد 215 – 216) تحت عنوان: “واقع الهجرة والتباعد والتشظي المديني والعدالة الاجتماعية – دراسات في التنمية والفن والإعلام والأدب والعلوم الإنسانية”.
وضم عدد الربيع 2021 من المجلة التي تصدر بترخيص من وزارة الإعلام اللبنانية (230 ت 21/9/1993) ويرأس تحريرها فرحان صالح، عددًا من الملفات والأبحاث الأكاديمية، واستهل بافتتاحية تحت عنوان: نداء إلى مسرحيي العالم: اهدموا “الجدار الخامس لهشام زين الدين.
ومن الملفات التي ضمّها العدد: أبحاث في الفنون والإعلام، وشمل الأبحاث: سنة ترامب الأخيرة في الحكم عبر ثلاث صور (تحليل سيميائي لنماذج من “أرض اليوتوبيا والأحلام”) لحوراء حوماني، ومن الميتولوجيا إلى المسرح – معاناة الوجود البشريّ لجان القسّيس، وRole of the Media and Social Networking in improving the situation of the Syrian Refugees in Lebanon – Loubane Tay.
وضم ملف: أبحاث في اللغة والأدب والترجمة،، عددًا من الدراسات منها: جروح المخيلة العربية (مقاربة في مضامين الشعر الحديث وقضاياه) لكامل فرحان صالح، وL’apprentissage de la femme dans la littérature algérienne féminine et masculine pré/post coloniale – Amina TAHRAOUI- Rachida SADOUNI- Fatiha RAMDANI، وImpact of Online EFL Teaching: Content Understanding vs. Grammar Acquisition – Fatemah Bazzi، والأسماء في الأدب الخيالي وإشكالية ترجمتها (سلسلة قصص “هاري بوتر” نموذجًا) لميراي الخوري، وواقع أصحاب العاهات في القرن الأول الهجري لسامي جلول.
أما ملف: أبحاث في العلوم الاجتماعية والنفسية، فضم: العدالة الاجتماعية والأسرُ أبناء ذوي الاحتياجات الخاصة بين القوانين والواقع في المجتمع اللبناني لتريز سيف، وإدمان الانترنت وعلاقته بالقلق العام والاكتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة اللبنانية لنبال الحاج محمد، وVers une nouvelle destination: La migration des Libanais en Turquie (2019-2021) – Suzanne Menhem ، وLes immigrants au Liban: droits, devoirs et politiques étatiques – Ola Al Kontar، واضطرابات الوسط الأسري وعلاقتها في الشخصية الانحرافية (نماذج من أسر لبنانية) للينا نحاس وجينا زعيتر، وÉvaluation à distance au Liban: les obstacles à sa mise en œuvre et ses avantages – Ziad Al Otayek – Paula Abou Tayeh، والتباعد الاجتماعي في ظل جائحة كورونا وأثره على سلوكيات أفراد الأسرة القطرية لفاطمة أبوراس.
وشمل ملف: أبحاث في التنمية، الموضوعات: Customers’ perception of Corporate Social Responsibility in Lebanese Banks – Richard Sadaka – Layla Tannoury، وخصخصة المرافق العامة الاقتصادية في العراق لسنان صالح، والتشظي المديني والسكن العشوائي (النزوح إلى الرمل العالي في الضاحية الجنوبية لبيروت نموذجًا) لعماد مقداد، ودور إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانيّة في التنمية – اقتصاديًّا واجتماعيًّا ودعم الخزينة والبلديات والمزارعين لميلو الغصين ومارينا صبّوري الخيّاط ، والعقود: ترف حضاري أم ضرورة اجتماعية؟ لسنان عبد الحسين صالح.
أخيرًا، قدم رئيس التحرير فرحان صالح في باب “نوافذ” قراءة في: “تجربة الاكتفاء الذاتي الناصرية مرجعية لمواجهة التغريب (حوار مع صديقي سعد محيو)”.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …