أخبار عاجلة

حركة زوار لافته في معرض الكتاب وتواقيع كتب ويوم ثقافي أوكراني

بوابة التربية: تواصلت فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته الإستثنائية تحت عنوان “بيروت لا تنكسر”، وشهدت اليوم المزيد من حركة الزوار والحشود التي تميزت بحضور العديد من المدارس ومئات الطلاب من مختلف مناطق لبنان، وخصوصا في فترة قبل الظهر، كما شهدت قاعات وأجنحة المعرض المزيد من الندوات وتواقيع الكتب.

ومن نشاط المعرض “اليوم الثقافي الأوكراني”، حيث استهل بالنشيدين الوطنيين اللبناني والأوكراني، ثم ألقى السفير الأوكراني في لبنان البروفيسور إيهور أوستاش كلمة تناول فيها آخر تطورات الحرب على بلاده، مؤكدا “إستهداف روسيا الأطفال والمدنيين وتدمير البنى التحتية”، منوها بـ”بطولات الجيش الأوكراني الذي أسقط فكرة الجيش الروسي الذي لا يقهر على أرض أوكرانيا”، شاكرا “الشعب اللبناني الحر على وقوفه إلى جانب الأوكرانيين”.

ثم تحدث عن ثلاثة كتب هي: “الإنجيل”، “الأوكران ولبنان” و”فاسيل بارسكي” والتي ترجمها إلى اللغة العربية عماد الدين رائف الذي ترجم أيضا كتاب الشاعر والأديب الأوكراني “فاسيل ستوس ـ شعر” الذي جمع كل دواوينه، لاسيما وأن ستوس عاش معظم حياته في سجون الإتحاد السوفياتي السابق وتوفي في السجن، وكان من المعروفين بالكتابة عن الحنين والحرية والإستقلال وما يمكن تسميته أدب السجون.

وبالموازاة، نظم منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي أصبوحة أدبية مع الشاعرات: ذرى البرزاي، كارميلا ابراهيم، مشلين بطرس، لارا ملاك، ميراي شحادة، تمارا الديب وناهلة سلامة، وقدمتها نجاة ماروني بمواكبة من عازف العود أمير عيسى وتلاها توقيع كتب ودواوين للشاعرات.

تواقيع الكتب

وكالعادة حفلت الأجنحة والقاعات بعدد من تواقيع الكتب، حيث وقع الأستاذ علي شكر كتابه بعنوان: “مئة ورقة عن مئة عام”، كما وقع الأستاذ أيسر نور الدين كتابه بعنوان: “جذلان بعد خذلان”.

ونظم دار المجمع الابداعي حفل توقيع “رواية او اكس ” ومجموعة قصصية بعنوان “إختلاج”.

أما المركز الاستشاري للتوعية الاسرية، فقد أقام حفل توقيع كتاب للدكتور الشيخ محمد حجازي بعنوان: “التربية الربانية وأثرها في تطوير المسار العلمي الاجتهادي”.

وقع كل من الاستاذة زينب صالح والدكتور امين الساحلي كتاب “سين جيم الكتابة”.

كما وقع الدكتور مروان فارس كتابه بعنوان “جذور وانتماء”.

ونظمت دار موزاييك للدراسات والنشر حفل توقيع كتاب “ولا الضالين” للشاعرة حنان فرفور وكتاب “على ايقاع قامتها” للشاعر محمد العثمان اللذين أقاما أمسية شعرية أيضا.

ووقعت الشاعرة رنا يتيم ديوانها بعنوان “طرق على باب مفتوح” والكاتبة ندى علي محمد كتابها بعنوان “يوميات عائلة” في جناح دار زمكان.

ووقعت الاستاذة الحان فرحات كتابها بعنوان “بيروتونيوم والفدرالية: شكل للدولة ام نظام !؟” في جناح دار سائر المشرق الذي شهد أيضا توقيع كتاب “في وجه الالحاد” للكاتب خليل موسى.

كما وقعت الشاعرة مارلين سعادة كتابها بعنوان “ابعد من حدود الوجود” في منتدى شاعر الكورة الخضراء عبد الله شحادة.

ونظم دار الولاء لصناعة النشر حفل توقيع كتاب “العلو في الفكر الاسلامي” للشيخ خضر الديراني، وكتاب “ولادة كاميليا” للمؤلفة فاطمة حسن رعد.

أما دار البيان العربي، فقد شهد جناحه حفل تواقيع كتب لكل من الأستاذ باسم عباس بعنوان: “اراني اعصر عمرا” والدكتورة نورا مرعي بعنوان “الهناك”، والاستاذة زينب عقيل بعنوان “كي تقرعينها”، والدكتورة رنه يحيى بعنوان “خريف واجنة”.

ووقع الشاعر عصمت حسان ستت دواوين شعرية: “سلالم الفردوس، حراس الحبر، قيامة بيروت، رسول الممالك، تراث الغيم، اول التنزيل”، في جناح منتدى شواطىء الأدب.

كما شهد جناح دار ناريمان للنشر توقيع كتاب “عشق محجور” للكاتبة زينب رمال، وكتاب “إمرأة في 365 ليلة” للكاتبة إيناس أبو زيدان.

ووقع كل من خالد انسيلموجيوردانو ومحمود رامز غندور كتابهما “زلة انسان” في جناح دار جداول للنشر والترجمة.

ووقع الاستاذ عبد الرحمن صقر كتابه بعنوان “طفولة مشردة” في جناح دار ابعاد.

إشارة الى ان المعرض يستمر حتى 13 آذار الحالي من العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء في قاعة السي سايد أرينا في وسط بيروت.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

رابطة الأساسي هنأت بعيد الفطر: فرحة العيد تكتمل يوم يستعيد المعلمون مكانتهم

بوابة التربية: هنأت رابطة معلمي التعليم الأساسي بعيد الفطر السعيد، واشارت في بيان إلى أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *