أخبار عاجلة

حضور متفاوت للأساتذة والطلاب في اليوم الأول للعودة إلى التعليم الحضوري

أحد صفوف الثانوي في طرابلس في اليوم الأول للعودة الحضورية

بوابة التربية- خاص: تفاوت حضور الأساتذة والمعلمين والطلاب، في اليوم الأول للعودة الحضورية إلى الثانويات والمدارس الرسمية (الأثنين 17 آيار 2021)، بين منطقة وآخرى، ففي حين سجلت نسبة وصلت إلى 95 في المئة في محافظتي بيروت وجبل لبنان، إلا أنه في بعلبك تدنت النسبة إلى ما دون الثلاثين في المئة. وقد طلب مدير التعليم الثانوي خالد فايد من مديري الثانويات تبرير تخلف الأساتذة عن الحضور وتبيان الأسباب.

وعاد الطلاب الى مدارسهم وسط اجراءات الوقاية من ارتداء الكمامات والمسافة الامنة، وتدابير اتخذتها ادارات المدارس لجهة التعقيم وفحص الحرارة قبل الدخول الى الصفوف واعتماد التباعد.

وأفادت مصادر نقابية متابعة (بوابة التربية)، تسجيل حضور وصل إلى نسبة مئة في المئة في بعض مدارس بيروت، في حين إنخفضت هذه النسبة في بعض المدارسن بسبب غياب عدد من الأساتذة المتعاقدين، وكذلك الطلاب، لأسباب مختلفة.

أما في جبل لبنان، فراوحت النسبة بين 95 و90 في المئة، للأساتذة الثانويين، أما الطلاب فقاربت النسبة المئة في المئة، ومن تغيب طلب منه إحضار تبرير للغياب.

إجراءت وقائية قبيل الدخول إلى المدرسة

الجنوب

أما في الجنوب، فتراوحت النسبة بين 70 و77 في المئة، تبعاً لإفادات عدد من مديري الثانويات، حتى أنه سجل نسبة غياب متدنية للمتعاقدين. وقد وجهت الدعوة للتلامذة المتغبيين للحضور يوم غدٍ الثلاثاء.

وفي مدينة صيدا استؤنف، التعليم الحضوري في المدارس الرسمية، بعد انقطاع بسبب ظروف جائحة كورونا، حيث انتظم التعليم المدمج فيها اليوم بين حضوري وعن بعد مداورة. اما المدارس الخاصة، ففضل غالبيتها الابقاء على التعليم من بعد باستثناء البعض منها واصل التعليم المدمج.

وأوضح رئيس المنطقة التربوية في الجنوب الدكتور باسم عباس أن “المدارس الرسمية فتحت ابوابها بنسبة 100%، وسجل معلمو الملاك حضورا بنسبة 96%، والمتعاقدون بنسبة 67%، بينما لم يتجاوز حضور الطلاب الـ 45%”، معتبرا ان “نسب الانطلاق مقبولة”.

ولفت الى ان “التعليم المدمج سيتواصل حتى نهاية العام الدراسي مطلع حزيران المقبل، وفق تقسيم المجموعتين”.

بعلبك

في مدينة بعلبك، كان الحضور خجولاً، بحيث لم تتجاوز النسبة في بعض المدارس الثلاثين في المئة، وفي بعضها الأخر تدنت النسبة إلى خمسة في المئة، وسجل غياب لافت للأساتذة المتعاقدين وللطلاب، وكل شخص لديه مبرراته، وأهمها عدم توفر وسائل النقل، أو فقدان مادة البنزين.

الشمال

وفي عاصمة الشمال، سجل حضور مقبول، نظراً للظروف التي يعاني منها أبناء المدينة، بحيث بلغت 85 في المئة لحضور الأساتذة والمعلمين، أما الطلاب فكان حضورهم شبه كامل، ومن تغيب كان بإذن.

وفي الكورة – فتحت المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية في قضاء الكورة واستقبلت الطلاب بعد اقفالها نتيجة جائحة الكورونا، في حين أبقى معظم المدارس الخاصة على التعليم من بعد، في حين استقبل بعضها الآخر طلاب الشهادات الرسمية، وعدد قليل من المدارس الخاصة استقبل طلابه بشكل كامل.

كذلك في بشري – فتحت مدراس ومعاهد رسمية وخاصة في منطقة بشري أبوابها، بعد الإقفال بسبب جائحة كورونا، في حين بقي البعض منها مقفلا، واعتمد البعض الآخر المداورة في الحضور.

وجاء في مذكرة مدير التعليم الثانوي:

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …