أخبار عاجلة

حمادة تابع مع كلية التربية تأمين مستلزمات دورة الإعداد

 

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مع وفد من كلية التربية في الجامعة اللبنانية برئاسة عميدة الكلية الدكتورة تيريز الهاشم في حضور المدير العام للتربية فادي يرق  ومستشارة الوزير الدكتورة جنان شعبان والمستشار الإعلامي البير شمعون، وضم وفد الكلية مديري فروع الكلية الدكتورة كلير الحلو، والدكتور عادل طربيه ورئيسة مركز الأبحاث في الكلية الدكتورة فادية حطيط وممثل الأساتذة الدكتور ضومط إسحق.

وتناول البحث موضوع إعداد أساتذة التعليم الثانوي الجدد، الموزعين على 17 إختصاصاً.

وشرحت العميدة حجم الملف إدارياً وتربوياً ومالياً، ولفتت إلى أن الكلية بصدد إجراء الإمتحانات وهي تفتقر للمال من أجل شراء الأوراق واللوازم.

ووضعت العميدة الوزير في أجواء دور الكلية الأساسي والتاريخي  في إعداد أفراد الهيئة التعليمية ، وسلمت الوزير نموذجاً لسنوات الإعداد في الكلية وأنواعه بحسب شهادات الطلاب، وذلك لنيل شهادة الكفاءة في التعليم.

ودعت إلى وقف موجة التعاقد وضرورة إصدار قانون للإعداد السنوي من دون توقف، تلبية لحاجات المدارس والثانويات الرسمية. وأعلنت أن الكلية في طور تطوير مناهجها لتواكب حاجات العصر الرقمي ومتطلبات الوظائف التربوية المدرسية.

وهنأ الوزير الكلية بقيامها بأعباء دورة الإعداد الراهنة التي تضم نحو 2300 أستاذ، على الرغم من الظروف والضغط الكبير مالياً وإدارياً وتربوياً.لافتا إلى الحاجة إلى إعداد الكوادر التربوية كافة من مديرين ومرشدين وموجهين نفسيين واجتماعيين ،ورأى ضرورة إعداد مشروع قانون أو أكثر لتكليف الكلية بهذه المهام لافتا إلى ضرورة مناقشة هذه الأفكار والمشاريع مع رئيسة لجنة التربية النيابية .

وناقش المجتمعون إمكان استعادة الكلية لدورها التاريخي حيث كانت الكلية الأم لتأسيس الجامعة اللبنانية ، وطرح المدير العام للتربية العديد  من الإقتراحات التي تستوجب وضع مشروع قانون أو إقتراح قانون لتوسيع دور الكلية في الإعداد لكل الوظائف المدرسية المتحددة من أساتذة ومديرين ومرشدين وتربويين ودعم اجتماعي.

وأشار  إلى إمكان عقد تعاون بين الكلية والمركز التربوي للتعاون في الإعداد والتدريب باستخدام دور المعلمين ومراكز الموارد البشرية في المؤسستين، بحيث يتكامل الدور بينهما وتصبح الكلية أقرب إلى المناطق كافة وذلك من خلال مراكز الموارد البشرية المنتشرة في المناطق كافة .

واستقبل الوزير حمادة وفداً من الأساتذة الذين يتابعون الإعداد لنيل الكفاءة في كلية التربية في حضور رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه جباوي.

وتناول البحث موضوع تأمين السلفة المالية لكي تتمكن الكلية من دفع رواتبهم بانتظام طوال فترة الإعداد، فأكد الوزير أن الموضوع أصبح في وزارة المالية وسيتابع طريقه التنفيذية من هناك ، أما لجهة مطالبتهم بالست  درجات فقد أوضح الوزير أن الأمر يتطلب موافقة مجلس الوزراء.

عن mcg

شاهد أيضاً

شهادة الماجيستير للمحافظ الترك مع تقدير جيد جدا

بوابة التربية: نالت محافظ النبطية الدكتورة هويدا الترك شهادة الماجيستير من كلية الحقوق في الجامعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *