أخبار عاجلة

حمادة عرض مع المانحين النهوض بالقطاع التربوي

حماده مع وفد من الوكالة الفرنسية للتنمية

 

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع وفد من الوكالة الفرنسية للتنمية A.F.D ضم المسؤولة عن مشاريع التربية والتأهيل والعمل أودري مارتينك دوبليسيس وفريق عملها، في حضور مدير الوكالة في بيروت أوليفيه راي، والمدير العام للتربية فادي يرق وتناول البحث عرضاً لمشاريع التعاون التربوي التي تتعاون من خلالها الوكالة مع الوزارة، والمشاريع المزمع إعدادها.

ورحب الوزير حمادة بالوفد معتبراً أن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المنتظرة إلى لبنان تشكل دفعاً قوياً للعلاقات التاريخية على الصعد كافة، ورأى أن الإجتماعات مع الوكالة من أجل دعم التربية تشكل إسهاماً أساسياً في تعزيز العلاقات اللبنانية الفرنسية التربوية والثقافية والجامعية، مشيراً إلى أن هذه المشاريع سوف تطرح من خلال برنامج زيارة الرئيس ماكرون، والتي سوف تشهد إطلاق مشاريع جديدة في الميدان التربوي وتشمل التعاون مع الجامعة اللبنانية وكلية التربية فيها، كما تشمل المستشفى الجامعي ومباني إقامة الطلاب وتقوية فروع الجامعة في المناطق. ولفت الوزير إلى أن التعاون اللبناني الفرنسي يشمل أيضا المركز التربوي للبحوث والإنماء وورشة المناهج التربوية وتطويرها وتقوية التعليم بالفرنسية في المناطق.

وشرح يرق مشاريع تقوية البنية التحتية للتربية عبر بناء مدارس رسمية في المناطق المحتاجة والعمل على جودة التعليم الرسمي بالفرنسية وتأهيل المدربين وتطوير طرائق التدريس، وأشار إلى أن مشاريع التعاون مع الوكالة تشمل دعم انتشار المدارس الرسمية في مناطق تم تحديدها لجهة الحاجة إلى المباني الجديدة، مما يخفف ضغط الإيجارات على الموزانة ويعزز الرهان على المدرسة الرسمية ويقوي مناعة القطاع مما يشكل ركيزة أساسية في الرهان على جودة التعليم الرسمي، كما أشار إلى تعزيز الروضات الرسمية التي بدأت بالعمل وسوف تتابع انتشارها.

وشدد وفد الوكالة الفرنسية على أنها كجهة مانحة ومساهمة، مهتمة بدعم مشاريع التربية في لبنان، واعتبروا أن الرؤية المشتركة الواضحة تشكل العمود الفقري لبرنامج التعاون وان هذه الإجتماعات التنسيقية مهمة جداً للإنطلاق في المشاريع ووضعها في شكلها العملي القابل للتنفيذ. وأكدوا العزم على التعاون مع الجامعة اللبنانية، وشددوا على الدينامية الواضحة في عمل الإدارة التربوية وهي دينامية واعدة في الوزارة، وأشاروا إلى أن التنسيق في المشاريع المشتركة مع جهات مانحة عديدة يحدد  مكان مساهمة الوكالة وحجمها، ولفتوا إلى الأخذ في الإعتبار ثقل الأزمة السورية على القطاع التربوي في لبنان، وأشاروا إلى أن متابعة التنسيق ستمكن الجانبين من وضع روزنامة للأنشطة وإدارة المشاريع وتقييمها، وتهيئة الصيغة النهائية لتكون جاهزة للتوقيع في خلال زيارة الرئيس ماكرون إلى لبنان.

 

الجهات المانحة:

وترأس الوزير حماده اجتماعاً موسعاً ضمّ سفير بريطانيا هيوغو شورتر، المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار جاه ، مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الدولة البريطانية  للتنمية الدولية دايفيد هلّام، والممثل الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اليونيسف غيرت كابيلاري، في حضور الممثلين المحليين لهذه المنظمات والمدير العام للتربية والفريق الإداري والإستشاري المساعد والمستشار الإعلامي ألبير شمعون . وتناول البحث تقييم المرحلة السابقة لجهة تعليم اللبنانيين والنازحين وتطبيق مقررات المؤتمرات الدولية في هذا الشأن والإنتقال إلى المرحلة المقبلة وهي كيفية تحقيق النهوض التربوي في لبنان.

وتحدث الوزير حماده إلى الإعلاميين بعد الإجتماع فقال:

عقدنا إجتماعاً اليوم مع كل من يلتزم مساعدة لبنان في القطاع التربوي، وليس فقط في موضوع النازحين السوريين. الآن نحن في مرحلة إنتقالية لمواجهة الحالة الطارئة التي شكلتها الأزمة السورية منذ النزوح إلى حالة دائمة للنهوض بالقطاع التربوي اللبناني، إستناداً إلى قرض وهبة البنك الدولي وإستناداً إلى هبات بريطانية وألمانية،  وهبة فرنسية مرتقبة ، ومن دول مثل اليابان والصين والإتحاد الأوروبي وغيرهم على صعيد أصغر. كل هذا الجهد يجب أن يشكل عندنا رافداً للمؤتمر الإستثماري في باريس الذي تحدث عنه الرئيس سعد الحريري في لقاءات فرنسا، إلى مؤتمر بروكسل عن مواجهة الأزمة السورية التي لم تنته بعد طالما أن هناك 20 ألف تلميذ سوري إضافي في المدارس الرسمية اللبنانية، وأيضاً لوضع تصور عام تنفذه من جهة دوائر وزارة التربية ومن جهة ثانية المركز التربوي للبحوث والإنماء، ومن جهة ثالثة الجامعة اللبنانية لكي يكون هناك بعد الإنتخابات النيابية والحكومة الجديدة على الأقل ، إمكان وضع المناهج الجديدة على السكة وبرامج الإعمار والترميم المستقبلية لكي يكون هناك تواصل في معالجة الأزمة في لبنان.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *