أخبار عاجلة

حمادة لنقابة المعلمين: الإمتحانات طبيعية وغير تعجيزية

وزير التربية مع وفد نقابة المعلمين

 

طمأن وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة وفد نقابة المعلمين في المدارس الخاصة، بأن الامتحانات الرسمية التس ستنطلق في السادس من حزيران 2017 ستكون طبعية وغير تعجيزية.

ضم وفد النقابة، النقيب نعمة محفوض والأمين العام للنقابة وليد جرادي والأضاء، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق. وذكر محفوض بموضوع مشروع مرسوم لإستصدار براءة الذمة لصندوق التعويضات الذي يتوجب على المدارس الخاصة أن تحصل عليه. ومشروع آخر يتعلق بدوام عمل حادقات الأطفال، فأكد الوزير أن هناك ورشة قانونية متوقعة لإنجاز مثل هذه المشاريع الملحة وغيرها في مجلس النواب إضافة إلى الموازنة عند فتح دورة إستثنائية.

وفي موضوع الإمتحانات فقد طمأن الوزير النقابة إلى أن كل الهواجس سوف يتم أخذها في الإعتبار لكي تكون لنا إمتحانات مقبولة وجدية وغير تعجيزية، وأن تبقى مرتبة لبنان كما كانت عليه في السابق، وأن تستمر قيمة الشهادة اللبنانية في المستوى المرموق الذي كانت عليه. وطالبت النقابة بأن تكون مشاركة كهيئة نقابية في كل لجان المناهج والمؤتمرات التربوية التي ينظمها المركز التربوي فأكد الوزير أنه سوف يعطي تعليماته بهذا الإتجاه.

وقال محفوض للإعلاميين بعد الزيارة: تابعنا مع معالي الوزير مشروعي مرسومين حول براءة الذمة ودوام حادقات الأطفال، وقد أكد لنا معالي الوزير أنهما أخذا طريقهما إلى مجلس الوزراء، كذلك فقد طرحت النقابة هواجسها كونها مستبعدة عن المؤتمرات التربوية وورش العمل التي ينظمها المركز التربوي، فأبدى الوزير اهتمامه بالموضوع وسوف يطرح الأمر في لقائه مع رئيسة المركز التربوي بهدف المشاركة.

والموضوع الأهم هو الإمتحانات الرسمية التي ستبدأ يوم الثلاثاء المقبل، ونحن بإسم معالي الوزير والنقابة والروابط نوجه تحية إلى كل تلامذة لبنان ونؤكد بأن الإمتحانات طبيعية جداً وليس فيها ما يقلق التلامذة، وإن الوزير والمدير العام واللجان الفاحصة أخذوا في الإعتبار كل الظروف التي حدثت في الأشهر الماضية، وبالتالي فإن الإمتحانات سوف تراعي كل الظروف وكل أوضاع تلامذة لبنان في المدارس الرسمية والخاصة. ونحن نطمئن التلامذة والمرشحين إلى أن لا شيء غريب عنهم، وسوف نواكب كنقابة عملية الإمتحانات إلى جانب معالي الوزير والوزارة يومياً من خلال وجودنا مع الأساتذة في اللجان ووضع أسس  التصحيح ولن تكون هناك أسئلة تعجيزية بل أن الجميع يعمل لتكون لطلاب لبنان شهادة نفخر بمستواها.

 

وفد تربوي

 

واستقبل الوزير وفداً من اساتذة الثانويات الرسمية الذين شاركوا في دورة لأساتذة الفيزياء، في مركز CERN في سويسرا، تمت بالتعاون بين الوزارة وكلية العلوم في الجامعة اللبنانية، وحضر اللقاء عميد الكلية السابق الدكتور حسن زين الدين، المدير العام للتربية فادي يرق ومديرة التعليم الثانوي جمال بغدادي ورئيسة دائرة الإمتحانات هيلدا الخوري. وشرح العميد زين الدين أهمية الأبحاث والفيزياء مشيراً إلى أن العميد الجديد الدكتور بسام بدران سوف يتابع هذا البرنامج من التعاون المثمر.

وتحدث الأساتذة المشاركون معتبرين أن مؤتمر CERN هو الأهم على مستوى الفينزياء في العالم. وعرضوا دور CERN كمختبر يعمل على اصطدام الجزيئات الصغيرة التي يصدر عنها ضغط كبير. كما عرضوا فيلماً وثائقياً علمياً وظهر فيه شاب لبناني متخرج من ثانوية غزير الرسمية يعمل باحثاً في المركز.

وشدد الوزير على ضرورة الإستمرار على هذا المستوى، من خلال ورش العمل المشتركة بين التعليم الثانوي وجهاز الإرشاد والتوجيه والجامعة اللبنانية ومع المركز في سويسرا لكي نستمر في النشاط العلمي البحثي على هذا المستوى العالمي، وأكد الوزير على التعميم والإفادة وتوسيع فريق العمل لكي يشارك الطلاب في هذه التظاهرة العالمية مع زملائهم.  وأعطى الوزير تعلمياته لإنشاء أولمبياد الفيزياء.

عن mcg

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *