أخبار عاجلة

خمس محطات لطلال ابوغزالة في لبنان: الابتكار او الاندثار والنقمة نحولها نعمة

بوابة التربية: الابتكار او الاندثار، والنقمة نحولها الى نعمة كان شعار اساسيا ردده د. طلال ابو غزالة في محطات اجتماعاته خلال زيارته للبنان لتوقيع اتفاقيات يدور محورها الاساسي حول محو الامية الرقمية للوصول للتحول الرقمي الشامل والتربية على الابتكار للجميع  وتوير آليات الحوكمة الرقمية في مؤسسات الدولة.

زار وفد مجموعة طلال ابو غزالة لبنان برئاسة د. ابو غزالة شخصياً، يرافقه كبار مستشاريه مدير المدراء د. صلاح ابو عصبة والاستاذ اشرف الحسيني  ومدراء مكتب لبنان. توققت الزيارة في خمس محطات اساسية وقعت في خلالها  اتفاقيات تعاون على مشاريع ترتكز على بناء الانسان الفعال في عملية النمو الاقتصادي  من خلال التسلح بالمعرفة والتربية على الابتكار ومحو الامية الرقمية،

وتم استقبال أبو غزالة، بحفاوة ابن الوطن الثاني للبنان، وذلك من قبل منسقي الزيارة الاستاذة  هبة نشابة مستشارة رئيس الوزراء للشؤون التربوية ومجلس ادارة تحالف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتكنولوجيا التربية ممثلة برئيسها السيد ربيع بعلبكي ومديرة العلاقات الدولية ومنسقة  الاتفاقيات الاستاذة نورا المرعبي، الذين رافقوا الدكتور طلال ابوغزالة في جميع محطات اللقاءات  لمتابعتها والحرص على تنفذيها واستمراريتها.

المحطة الأولى السرايا

كانت المحطة الأولى في زيارة رئيس الحكومة الأستاذ نحيب ميقاتي في السراي الكبير حيث تم مناقشة المبادرات والاتفاقيات الاساسية التي سيتم التعاون لتنفيذها في لبنان. وهي محو الامية الرقمية تحضيرا لتنفيذ خطة التحول الرقمي والحوكمة الرقمية  الرشيدة الشاملة، اعتماد برامج كلية الإبتكار في الجامعات اللبنانية، وتنفيذ مشاريع نموذجية في التحول الرقمي والحوكمة الرقمية في مؤسسات الدولة، حيث اكد الرئيس ميقاتي التنفيذ الفوري للاتفاقيات، ثم تم تبادل الدروع التكريمية  تلاه تصريح د. طلال ابو غزالة للاعلام من صرح السراي الكبير مؤكداً ان هذه الاتفاقيات هي عربون محبة ورد الجميل لبلده الثاني لبنان حيث ترعرع في جنوبه وتعلم فيه حتى التخرج يتفوق من جامعاته وانه سيتابع شخصيا الحرص على انجاح الاتفاقيات.

وزارة التنمية

ثم انتقل الوفد إلى وزارة الاصلاح والتنمية الادارية حيث تم توقيع اتفاقية تعاون في اطار دعم الخطة الاستراتيجة  للتحول الرقمي من خلال برامج التمكين والتطوير والمكننة التي تتميز بها عالمياً مجموعة طلال ابو غزالة، ووقعت الاتفاقية الى جانبه الوزيرة نجلا الرياشي بحضور رؤساء الجمعيات والنقابات المتخصصة في التحول والحوكمة الرقمية، حيث ركزت اتفاقية التعاون على اهمية التحول الرقمي الشامل والحوكمة الرقمية الرشيدة وذلك من خلال تمكين ومحو الامية الرقمية لموظفي الدولة ودراسة واقع المؤسسات العامة رقميا وتحضيرها بالشراكة مع مجموعة طلال ابو غزالة والمنظمات الدولية لتأمين مشاريع مشتركة تصب في تحقيق اهداف الاتفاقيات المطلوبة. وضمت  الاتفاقية تثبيت الحوكمة من خلال الشراكة المجتمعية مع القطاع الخاص والعام PPCP ممثلة بمنسق قطاع التعليم والابتكار في المجتمع المدني المتخصص في التحول والحوكمة الرقمية الاستاذ ربيع بعلبكي وذلك لضمان حوكمة التنفيذ واستمرارية الاتفاقية في تحقيق اهدافها حتى في حال تبدل الحكومات، والمسؤولين.

وزارة التربية

وكانت المحطة الثالثة في اجتماع مع وزير التربية والتعليم العالي د. عباس الحلبي يحضور الاستاذة رمزا جابر والاستاذ فادي يرق والاستاذ البير شمعون، شدد اللقاء على اهمية التربية على الإبتكار للجميع والتمكين الرقمي للمعلمين يالتعاون مع المركز التربوي للبحوث والإنماء وقد تم الاتفاق على تطوير مكننة مديرية التعليم العالي في الوزارة كنموذج لباقي المديريات لاحقاً، ودراسة الواقع الرقمي للوزارة وتقديم استشارات حول سبل تطويرها،

 

وزارة العمل

وفي المحطة الرابعة تم توقيع اتفاقية الشراكة مع تحالف الشرق الأوسط و شمال أفريقيا لتكنولوجيا التربية ممثلة بالأستاذ ربيع بعلبكي وبحضور وزير العمل د. مصطفى بيرم والنائب د. عناية عز الدين والنائب د. ادكار طرابلسي ورئيس جمعية المعلوماتية المهنية الأستاذ كميل مكرزل، منسق عام شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان د. نديم منصوري ورئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الاستاذ رضوان شعيب ورئيس جمعية المبدعيين اللبنانيين الدكتور جمال مسلماني ومديرة مكتب وزير العمل د. بتول الخنسا و الاستاذ زياد منذر ومسؤول وحدة ريادة الشباب في التحالف الأستاذ حسين ابراهيم أيوب،

وقع الاتقاقية من قبل المجموعة د. صلاح ابو عصبة الذي اكد على الشراكة الاستراتيجية مع التحالف و زف موافقة د. طلال ابو غزالة ترأس مجلس أمناء التحالف حيث كان لسعادته تاكيدا على محبته للعمل ودعم التحالف وتثبيته على الخارطة الدولية. و أكد وزير العمل د. بيرم اهمية دعم قطاع العمال بكافة مرافقه واهمية الشراكة المجتمعية والدولية في تحقيق النجاحات.

واثنت د. عناية عز الدين في كلمتها على اهمية هذه الاتفاقية والعمل على توحيد القرار في شتي مفاصل الدولة لتحقيق التحول الرقمي الشامل، وفي كلمة النائب د. طرابلسي اكد اهمية التعاون المشترك مع المجتمع المدني المتخصص وخاصة لناحية دعم التشريعات والذي اثبت نجاحه في اكثر من اقتراح قانون وصل إلى خاتمة ناجحة، ثم مناقشة مفتوحة مع رؤسساء من المجتمع المدني المتخصص حول سبل الشراكات المجتمعية وخاصة لناحية دعم ابتكارات الشباب الشركات الناشئة الابتكارية.

الجامعة اللبنانية

وفي المحطة الخامسة مع  رئاسة الجامعة الوطنية في القرع الرئيسي المتحف، حيث وقع رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران بحضور عمداء ومدراء الكليات في الجامعة ومستشاره د. نديم منصوري ورؤوساء المنسقيات واللجان  في شبكة التحول والحوكمة الرقمية  في لبنان د. منى جبور ، د. دال حتي ود. جمال مسلماني،

ضمت الاتفاقية تعزيز الابتكار والتمكين الرقمية وتطوير البنية التحتية وتجهيز مختبرات الإبتكار في فروع الجامعة اللبنانية لتستخدم في التدريب على التحول الرقمي والابتكار.

ثم تلى رئيس الجامعة اهم بنود الاتفاق التي يؤمن بها وخاصة لناحية الابحاث المنتجة والمكننة   وقد خص الدكتور ابو غزالة الجامعة اللبنانية في بقاء التنسيق مفتوحا من خلال الاستاذ ربيع بعلبكي لاي مشروع تحتاجه الجامعة اللبنانية لما لها من دور اساسي في تنفيذ الاتفاقيات التي ابرمت مع الدولة اللبنانية وخاصة لناحية التدريب والتمكين الشامل على محو الامية الرقمية.

دروع

اختتمت الزيارة على مسرح الجامعة اللبنانية المركزي وتلاها تبادل دروع تكريمية لكل من سعادة د. طلال ابو غزالة مقدمة من رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران ومن ثم درع مقدم من المجتمع المدني المتخصص وتحالف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتكنولوجيا التربية مقدم من الاستاذ ربيع بعلبكي، وتلاه دروع تتكريمية مقذمة من مجموعة طلال ابو غزالة، قدمها د. ابوغزالة لكل من البرفسور بسام بدران والى الاستاذة هبة نشابة والى الاستاذ ربيع بعلبكي.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *