أخبار عاجلة

دورة التقييم الذاتي لمديري المدارس الرسمية

 

%d9%84%d9%82%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%af%d9%8a%d8%b1%d9%8a%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%88%d9%86%d9%8a%d8%b3%d9%83%d9%88
من لقاء المديرين في وزارة التربية

 

 

اطلقت في وزارة التربية والتعليم العالي ورشة تدريب المديرين والنظار على التخطيط والتقييم الذاتي، بالتعاون بين المديرية العامة للتربية، ومشروع الإنماء التربوي، والمركز التربوي للبحوث والإنماء، وكلية التربية في الجامعة اللبنانية، والمجلس الثقافي البريطاني، والجامعة اللبنانية الأميركية.

تحدثت في الدورة مسؤولة تنمية القيادة الهام قماطي فشكرت الشركاء بالمشروع والإستشاريين، وأكدت أن هذه الدورة هي متابعة للدورات التي أجريت سابقاً، وأعطت نتائج إيجابية على المؤسسات التربوية. وشددت على أهمية وضع الخطط للمؤسسات التربوية وتطبيق إختبار التقييم الذاتي للمؤسسة.

ثم تحدث المدير العام للتربية فادي يرق لافتاً إلى أن هذه المرحلة من التدريب تؤسس لكي يصبح التدريب دورياً وشاملاً، وأكد أهمية التعاون بين الوزارة والشركاء للوصول إلى المدرسة الفعّالة، سيّما وأن التدريب بات يلبي الحاجات المتنوعة للأساتذة والمديرين والنظار، لكي يتمكن الأستاذ المتدرب من تحديد خياراته ودوره في المدرسة.

وأكدت عميدة كلية التربية الدكتورة تيريز الهاشم أن روح القيادة راسخة عند المديرين لأنهم يبتكرون الوسائل بحسب ما يتوافر لهم من إمكانات، ولفتت إلى أنهم أصحاب مبادرات ويمتلكون صلابة الإرادة، ولكلٍّ منهم قصة نجاح تجعل من المدرسة الرسمية مؤسسة ناجحة.

وقالت المتحدثة بإسم الجامعة اللبنانية الأميركية منى نبهاني إن الجامعة تعتز بهذا المشروع التربوي الناجح وترحب بالتعاون مع الوزارة والشركاء للمضي قدماً في مجال تعزيز مستوى التربية والتعليم من خلال تدريب المديرين والنظار والأساتذة.

واعتبرت مديرة المجلس الثقافي البريطاني دونا ماكغاوين أن المشروع يعزز إلتزام المجلس البريطاني والحكومة البريطانية بدعم وتطوير التعليم في لبنان، ورأت أن تدريب المديرين والنظار يأتي لتحسين مخرجات التعليم من خلال تطبيق تعديلات ذات جودة عالية واشارت إلى ان أداة التقييم للمدارس الرسمية تنطلق من التقييم الذاتي السكوتلندي وتستند إلى رؤية المدرسة من خلال خطتها للمستقبل.

عن mcg

شاهد أيضاً

اعتداء وسرقة في مبنى للجامعة اللبنانية في البقاع

بوابة التربية: اقدم مجهولون على اقتحام مبنى كلية الآداب في الجامعة اللبنانية -الفرع الرابع في …