أخبار عاجلة

دور الوسائط الفنية في معالجة سلوك الأطفال

 

خاص بوابة التربية- **إعداد: د. أمل قرجة ود. إيناس بكاري:

تعد الفنون لغة عالمية رفيعة المستوى تخاطب الإحساس مباشرة، ومن هذا الأساس تنبع قيمة الدور الذي تحضا به في المجال التربوي، فالتعبير الفني له دور فعال في تحقيق التوازن الانفعالي والتوافق الاجتماعي للطفل.

من هنا دور الوسائط الفنية في معالجة سلوك الأطفال، فالطفولة مرحلة هامة وأساسية من مراحل حياة الإنسان، تتكون خلالها شخصيته وتنبني، حتى يمكننا القول أن جل مكتسبات الطفل من عادات وسلوكيات في هذه المرحلة يمكن أن تنعكس على شخصيته المستقبلية، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن الطفل في هذه المرحلة مادة قابلة لتأثر والتشكل، مما يبين أهميتها في بناء شخصيته وتعديل سلوكه.

يعد الفن مدخلا وظيفيا لعالم الطفولة في مجال التربية والتعليم خاصة، فهو وسيط له دور مهم في تشكيل شخصية الطفل والإلمام بكل جوانبها الحسية والحركية والاجتماعية والانفعالية… كما يعد أيضا حقلا تعليميا يمكن أن يثري حياة الطفل الوجدانية ويحقق توازنه الانفعالي.

إنّ تنوّع واختلاف الدّراسات والبحوث في مجال علوم التربية والعلوم الإنسانيّة فيما يتعلّق بميدان الطّفولة باختلاف فتراتها دفعنا إلى محاولة اكتشاف مجالات جديدة لم يتم التّطرّق إليها بصفة واضحة خاصّة فيما يتعلق بالدّراسات المدونة باللّغة العربيّة. فقد تعدّدت الدّوافع الّتي دعّمت رغبتنا في اختيار موضوع “دور الوساطة الفنية في معالجة سلوك الأطفال” وذلك بهدف التّعرّف على أهميّة الوسيط الفني ودوره التربوي والعلاجي.

إن ظاهرة اضطراب السلوك عند الأطفال من المشاكل المنتشرة في مجتمعاتنا الحديثة، وبما أن مجال التربية يستهدف إعداد الطفل ليصبح عنصرا فاعلا في المجتمع عبر العملية التعليمية التعلمية والخبرات التربوية والبيداغوجية فهو يعد المجال الأنسب لمواجهة ظاهرة اضطراب السلوك والإحاطة بكل أبعادها من خلال استعمال أساليب التنشيط التربوي الاجتماعي وتطويعها.

من هذا المنطلق تقتضي خصوصية تعامل المربي مع الأطفال تطبيق مناهج وأساليب علمية انطلاقا من تخصصه المعرفي، بهدف مساعدتهم على اجتياز الوضعيات الصعبة وغرس قيم ومعايير سلوكية جيدة إلى جانب بناء وتحقيق اجتماعيتهم وتهيئتهم للاندماج في الحياة الاجتماعية وقد مثل هذا السياق نقطة تساؤل حول الأساليب والأدوات والوسائط التي يعتمدها المربي في التعامل مع الحالات المختلفة لهؤلاء الأطفال.

من هنا نشأت فكرة البحث في العلاقة بين الوسائط الفنية والمجال التربوي واضطرابات السلوك عند الأطفال ليطرح سؤال أساسي عن كيفية إسهام الوسائط الفنية في علاج سلوك الأطفال؟

يهدف هذا البحث إلى:

  • اكتساب تقنية جديدة تمكن الأطفال من القدرة على طرح أفكارهم والتعبير عنها عبر التعبير الفني وترسيخ استخدام الأنشطة الفنية كوسيط تنفيسي وعلاجي يسهّل على الطفل تجاوز الوضعيّة الّتي هو عليها
  • بيان كيف تعكس الممارسة الفنية الصعوبات النفسية أو السلوكية التي يمكن أن تواجه الطفل
  • بيان دور الوسيط فني في تحقيق التوازن النفسي للطفل وتكوين شخصيته
  • بيان أهمية اعتماد الفن كوسيلة لتحفيز الطفل على التعبير
  • بيان دور الفن في علاج الاضطرابات النفسية والسلوكية عند الأطفال
  • الرغبة في تجاوز الممارسات التربوية الروتينية في مؤسسات الطفولة
  • تنمية روابط علائقية جديدة بين الطفل ومحيطه عبر استعمال الفنون
  • حاجة المهتمين بمجال التربية والطفولة إلى التمكن من وسائل تربوية جديدة

تنبع أهمية هذا البحث من أهمية اعتماد أساليب تربوية حديثة تمكن من تمرير الفكرة والقيمة للطفل دون تلقينها إلى جانب اعتماد وسائل وتقنيات جديدة في سبيل مساعدة الأطفال على الإندماج والتعبير وتحقيق التواصل وتجاوز الصعوبات التي تواجههم. ومن دوافع اختيارنا لهذا الموضوع تسليط الضوء على مدى تأثير الوسيط الفني في عملية التواصل ودورها في علاج سلوكيات الأطفال إلى جانب لفت الانتباه إلى أهمية الاعتماد على الوسيط الفني في حل المشاكل التي يمكن أن يمر بها الطفل.

كلّ هذا يتمّ عبر اعتماد الوسيط الفني للمراوحة بين محاولة تنمية تقدير الذات لدى الطفل وبين رغبته وقدرته على التواصل مع الأخر وتنمية ذكائه الاجتماعي، إلى جانب محاولة فهم الأطفال في أوج مراحل حياتهم من خلال دفعهم إلى ممارسة التعبير الفني الذي يمكن أن يكشف لنا ما يخفيه الطفل وراء بعض السلوكات الغريبة أحيانا.

فالطفل باعتباره مجال اهتمامنا قد يركّز على الجانب الفردي للإفصاح عن الهويّة الجماعيّة وفي ذلك بناء للذّات من جديد ومحاولة لتحديد المسار السّليم خاصّة وأنّنا نعلم ما لهذه المرحلة في حياة الفرد من أهميّة.

** د. أمل قرجة ود. إيناس بكاري من المنظمة التونسية للشغل- الجمهورية التونسية

مشاركة في مؤتمر المنظمة العربية للتربية المنعقد في لبنان

 

 

 

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *