أخبار عاجلة

ذهبية وفضيتان وبرونزية للبنان في معرض اسطنبول الدولي

 

من بين 22 دولة مشاركة وأكثر من 220 اختراع، حصد مخترعو لبنان من الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث ميدالية ذهبية وميداليتين فضيتين وميدالية برونزية في معرض اسطنبول الدولي الثاني للاختراعاتISIF 2017) ) الذي جرى في تركيا من 2 إلى 4 آذار 2017. ترأّس الوفد اللبناني رئيس مجلس إدارة مباراة العلوم الأستاذ رضوان شعيب من وزارة التربية والتعليم العالي، ورافق المخترعين الأساتذة أمين طويل وطلال دندشلي وعدد من الطلاب.

حصد المخترع فؤاد بكار من مدرسة أمجاد الميدالية الذهبية عن اختراع “Student Green Dashboard” وهو أداة صديقة للبيئة، يستعملها الطالب كدفتر أو لوح للكتابة، وقد سلمه إياها وزير العلوم والتكنولوجيا التركي د. فاروق أوغلو، بينما حصد الميدالية الفضية الأولى الطالب عمر الوزان من مدرسة المقاصد – كلية علي بن أبي طالب عن اختراعه “Blind Man Medicine Box” وهو عبارة عن علبة ادوية تساعد الرجل الكفيف في تناول الأدوية. الميدالية الفضية الثانية كانت من نصيب لؤي غزاوي وعبد الحميد حميدي صقر من مدرسة المقاصد – كلية عمر بن الخطاب عن اختراع “The Virtual Eye” وهو عبارة عن عصا كفيف متطورة. أما الميدالية البرونزية فنالها فؤاد بكار عن اختراع “Fat Melt Belt” الذي يشكل حزام يستعمل الثلج لتخفيف الوزن.

عُقدت على هامش المعرض عدة اجتماعات وورش عمل حول براءات الاختراع ونقل التكنولوجيا، شارك فيها الأستاذ شعيب الذي عقد لقاءات مع رئيس مكتب براءات الاختراع التركي الأستاذ حبيب آسان، ورئيس جمعية الأناضول للمخترعين الذي أبدوا اهتماما لافتا بالوفد اللبناني واختراعاته. كما أجرى شعيب لقاءات مع رؤساء وفود ألمانيا والصين ورومانيا والعراق تركزت على أهمية المعارض التي يرعاها الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA) كون لبنان يشكل نقطة الارتكاز لها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

اعتداء وسرقة في مبنى للجامعة اللبنانية في البقاع

بوابة التربية: اقدم مجهولون على اقتحام مبنى كلية الآداب في الجامعة اللبنانية -الفرع الرابع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *