أخبار عاجلة

رابطة  الأساتذة ولجنة المنتفضين يخافون نتائج الجمعيات العمومية

بوابة التربية- كتب د.مصطفى عبد القادر:

مشت رابطة التعليم الثانوي أمام الأساتذة على أثر الجمعيات العمومية التي أجريت عفويا في الثانويات في غالبية لبنان والتي طالبت باستمرار الإضراب حتى تحقيق المطالب، واستمرار الإضراب الذي أصبح مفتوحاً فيما بعد كان على أثر الجمعيات العمومية التي دعت إليها الهيئة الإدارية ،لكن عندما أعلن معالي وزير التربية القرار 147 واضعا تسلسلا لدفع حوافز للأساتذة والمعلمين في القطاع العام، ودعا المدرسين إلى الالتحاق بالتعليم في 6 أذار 2023 رفض قسم مهم من الأساتذة العودة إلى التدريس، معتبرين أن قرار الوزير لا يفي بالوعود، وبالتالي ينتقص من حقوق الأساتذة ومطالبهم، ما أدى إلى إعلان انتفاضة بين الأساتذة  تم تقديرها بأن هناك شلال كبيراً في معظم الثانويات، ولكن عندما بدأ تطبيق القرار 147 ،ولو تأخر قليلا، بدأت ثانويات تدرس، يوماً بعد آخر، ولو بقيت أخرى شبه مشلولة أو متوقفة.

إذن الآن لم تجرؤ اللجنة إلى إجراء جمعيات عمومية للأساتذة حتى تعرف رأيهم وهي الآن تنطلق بأنشتطها المطلبية  على أمجاد نتائج جمعيات عمومية سابقة، لم تدعوا إليها بالأساس، وإنما حدثت عفويا في 9كانون الثاني 2023، وذهب بعض الأطراف يستثمرها شمالاً ويمينا .

كما أن رابطة الأساتذة الثانويين، متخوفة من نتائج الجمعيات العمومية في هذا الوقت بالذات، نظراً لتراجع قيمة مداخيل الأساتذة، وإن قبض معظمهم 300$أميركي حوافز، عبر شركات تحويل الأموال عن أشهر قبل رأس السنة .

لكن تستطيع الهيئة الإدارية للرابطة الآن، وقبل مرور الزمن، أن تؤدي دوراً مهماً على صعيد سرعة تحويل الحوافز عن شهر أذار وما يتبعه ، ما يؤدي حكماً إلى تراجع عدد الأساتذة المنتفضين .

والمهمة الأخرى المطلوبة من الرابطة أن تعمل على تحديد سعر صيرفة ثابت للأساتذة لا يتجاوز ل20000 ل. ل. في ظل ارتفاع سعر الدولار.

كما أن الرابطة عليها مهمة الحفاظ على صحة الأساتذة واستشفائهم لأن الفاتورة الصحية مرهقة لهم ، لذا تفعيل دور تعاونية موظفي الدولة في التغطية الشاملة لصحة الأساتذة يأتي في مطلع مهماتها .

اليوم  3نيسان2023 قد يشكل استفتاء للمنتفضين على أثر الإعتصام أمام وزارة التربية في الأونيسكو ، لإعطاء زخماً أخر لحراكهم.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

عميد المعهد العالي للدكتوراه يفتتح حفل أسبوع المطالعة في ثانوية الرحمة

بوابة التربية: نظمت ثانوية الرحمة (كفرجوز-الجنوب) التابعة لمدارس المبرّات، الأسبوع الثقافي التاسع عشر ومعرض الكتاب  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *