أخبار عاجلة

رابطة الأساسي: لا مانع من العودة للتعليم المدمج لإنهاء العام الدراسي

بوابة التربية: عقدت رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان  إجتماعاً عبر تطبيق zoom ، يوم السبت الواقع في ٢٠٢١/٥/١٥ وأصدرت البيان الآتي:

يمر على اللبنانيين عامةً والموظفين والأساتذة والمعلمين خاصةً أوضاع إقتصادية ومعيشية صعبة، تطال الجميع في ظل الإنهيار الحاصل لا سيما بعد أن تدنت الرواتب إلى ما دون 10 %  مما كانت عليه في حين عدم وضع حد للإرتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار مما خلق أزمة خانقة ومعاناة مستمرة لدى الجميع ، حيث لا تكاد هذه الرواتب أن تكفي لبضعة أيام لتأمين الاحتياجات اليومية الضرورية ،مع العلم أننا ناشدنا مراراً السلطة الحاكمة حول إنهيار قيمة الرواتب وتدني القدرة الشرائية نتيجة سلوكها ، والتي تتحمل وحدها مسؤولية إيصال الوضع إلى ما وصل إليه الآن  وخاصة عدم تشكيل حكومة تستطيع وقف الإنهيار الإقتصادي والنقدي، وأوضاع صحية مقلقة تستوجب الإسراع بتلقيح كافة المعلمين الذين يرغبون بالتلقيح لأن الوباء اللعين كورونا يواصل زحفه حول العالم بأشكال مختلفة.

وخلصت الرابطة إلى إعلان ما يلي :

١- بهدف إنهاء العام الدراسي ، ولما كانت عملية الخضوع للامتحانات الرسمية تستوجب حضور الطلاب إلى المدارس لإعدادهم وتهيئتهم من قبل أساتذتهم، وبعد أن باشرت وزارة الصحة باعطاء اللقاح المتوفر للمعلمين ولو ببطء ، رأت الرابطة أنه لا مانع من العودة يوم الإثنين في ٢٠٢١/٥/١٧ لإجراء الإمتحانات بمدة أقصاها آخر حزيران .

٢- تدعو الرابطة المعلمين لأوسع مشاركة صونًا لحقوقهم ومكتسباتهم، واعتراضا على ما وصلت إليه الأوضاع المعيشية، في الاعتصام المركزي أمام وزارة التربية، يوم الأربعاء الواقع فيه 19 أيار 2021، الساعة الثانية عشرة ظهرًا، على أن يتم التحضير لباقي التحركات مع الجمعيات العمومية.

٣-مطالبة حكومة تصريف الأعمال بضرورة اقرار سلفة غلاء معيشة تعادل ما خسرته الرواتب من قدرتها الشرائية وذلك الى حين صدور قرار تصحيح الأجور ، وضرورة أن تشمل البطاقة التموينية المنوي إصدارها جميع المعلمين على مختلف مسمياتهم.

٤- الإسراع في إستكمال إعطاء اللقاح والطلب من إدارات المدارس التي لم يصلها رسائل لإجراء اللقاح تبليغ فروع الرابطة لرفعها للمعنيين ، كما وتتمنى من كافة الزملاء تسجيل أسمائهم على المنصة لأخذ اللقاح لتكون العودة آمنة إلى المدارس.

٥-  مناشدة وزارة التربية إيجاد الحل المناسب للنقص الحاصل في أعداد المعلمين ولو من خلال التسوية والاستعانة بهم على نفقة مجالس الأهل مع الإشارة إلى أن الحاجة نتجت من التقاعد تارة وزيادة أعداد التلامذة تارة أخرى.

٦- الافراج عن مستحقات الزملاء من “المستعان بهم” في الدوام الصباحي ، ونشدد على حقهم بعيش كريم وراتب شهري ، لذا نطالب وزير التربية بالسعي لإبطال هذه الصفة البدعة في تاريخ التعليم ، والاستعجال بتوقيع العقود معهم أُسوةً بغيرهم من المتعاقدين في مجال التعليم الأساسي .

٧-  رفض العودة للتعليم المدمج لدوام بعد الظهر لعدم التواصل مع المعلمين من قبل المعنيين لأخذ اللقاح والعودة الآمنة، مع ترك حرية الحضور لصف التاسع لمدير المدرسة .

٨- تدعو الرابطة وزارة التربية ومنذ اللحظة إلى الشروع بوضع خطة كاملة للعام الدراسي القادم، تأخذ بالاعتبار احتمالات استمرار التعليم من بعد وتأمين كافة مستلزماته للمعلمين والتلاميذ وتجهيز المدارس بما يضمن نجاح العملية التعليمية.

أخيرًا، إن الرابطة تعاهد الجميع على إتخاذ أي موقف يخدم مصلحة المعلمين والطلاب معًا، وتدعو  الزملاء الى مزيد من التضامن والعمل الإيجابي من أجل حقوقنا ، كما أنها ستبقى مواكبة ومتابعة لكافة التطورات مع المعنيين في وزارة التربية لإتخاذ الخطوات المناسبة لا سيما في ما يتعلق بالوضع المعيشي.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

اعتداء وسرقة في مبنى للجامعة اللبنانية في البقاع

بوابة التربية: اقدم مجهولون على اقتحام مبنى كلية الآداب في الجامعة اللبنانية -الفرع الرابع في …