أخبار عاجلة

رابطة الاساسي تحذّر من تكرار السيناريو القديم

 

%d8%b4%d8%b9%d8%a7%d8%b1-%d8%b1%d8%a7%d8%a8%d8%b7%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b3%d8%a7%d8%b3%d9%8a

 

حذّرت الهيئة الاداريّة لرابطة معلّمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان من تكرار السيناريو السابق نفسه الذي أدّى الى الإطاحة بسلسلة الرتب والرواتب خلال السنوات الخمس الماضية وقوامه سلطة سياسيّة تدّعي العجز المالي وأطراف نقابيّة ترفع سقف مطالبها فوق حدود الممكن.

 

وطالبت الهيئة بأحد أمرين : إقرار مشروع السلسلة الموجود في المجلس النيابي وفيه الدرجات الست للمعلّمين والأساتذة ،أو، إعطاء جميع العاملين في القطاع العام ومعلّمي المدارس الخاصة نسبة موحدّة على رواتبهم الحاليّة، وبعدها تكون ورشة التوصيف الوظيفي ووضع سلسلة رواتب شاملة على اساس التوصيف الذي يتم التوافق عليه.

 

وقد جاء في بيان صادر عن الهيئة لمناسبة نهاية العام الحالي واستقبال عام جديد مايلي:

1- يودّع المعلّمون عاماً مضى ويستقبلون عاماً آخر، وهم يرزحون تحت ضغط معيشيّ لا سابق له. فراوتبهم تكاد لاتكفهم إسبوعا واحداً، مما يضطّرهم للتعليم بما يزيد على خمسين ساعة اسبوعيّاً، عكس كل المعلّمين في العالم حيث يُمنع على المعلّم التعليم أكثر من 27 حصّة تعليميّة.

 

2- المؤسف انه، وبعد انتظام عمل المؤسّسات الدستوريّة كاملة، بدأ السيناريو القديم يطلّ برأسه: فالسلطة السياسيّة الجديدة تتحدّث بخجل عن إمكانيّة إقرار ما لا يُزعج الهيئات الإقتصاديّة واقتصاد البلد، لكن بعد شهر آذار القادم!، وأطراف نقابيّة لا زالت ترفع في مطالبها غير مدركة انها في ذلك تلتقي مع السلطة السياسيّة في تعطيل إحداث الضغط المطلوب لانتزاع أفضل ما يُمكن في ظل الظروف الحاليّة.

 

3- إن رابطة معلّمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان تحذّر من تكرار السيناريو السابق الذي أدّى الى عدم إقرار سلسلة الرتب والرواتب قبل خمس سنوات، وقد خسِر آلاف المعلّمين حقوقهم بعد إحالتهم الى التقاعد أو صرفهم من الخدمة.

 

4- ان الهيئة الاداريّة للرابطة تطالب المجلس النيابيّ بإقرار السلسلة المحالة اليه من اللجان النيابيّة وفيها الدرجات الست للمعلّمين والأساتذة وذلك في أول جلسة تشريعيّة يعقدها ، أو أن تبادر الحكومة الى إقرار نسبة زيادة مئوية موحدّة لجميع العاملين في القطاع العام ومعلّمي المدارس الخاصة والمتقاعدين والمتعاقدين والأجراء والمياومين، وبعد ذلك يأخذ الجميع وقتهم في دراسة سلسلة رتب وراوتب على اساس توصيف وظيفيّ لا بدّ منه بعد أن مضى على  التوصيف الوظيفي الحالي اكثر من نصف قرن.

 

5- لمناسبة عيدّي الميلاد المجيد ورأس السنة، تتقدّم الهيئة الاداريّة للرابطة من جميع المعلّمين في لبنان، ومن اللبنانيين جميعا، بالتهنئة متمنيّة للجميع ميلاداً مجيداً وعاماً سعيداً، وتؤكدّ أنها سوف تدعو خلال الأيام القادمة الى مجلس مندوبين مركزي لإقرار خطة تحرّك لانتزاع سلسلة الرتب والرواتب وإقرار حقوق اخرى تتعلق بالمدرسة الرسمية.

عن mcg

شاهد أيضاً

عميد المعهد العالي للدكتوراه يفتتح حفل أسبوع المطالعة في ثانوية الرحمة

بوابة التربية: نظمت ثانوية الرحمة (كفرجوز-الجنوب) التابعة لمدارس المبرّات، الأسبوع الثقافي التاسع عشر ومعرض الكتاب  …