أخبار عاجلة

رابطة الثانوي تعلق الإضراب لأسبوعين

 

جباوي وأحمد الخير وغادة الزعتري وأعضاء الرابطة في المؤتمر (بوابة التربية)

 

قرّرت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي تعليق الإضراب المفتوح لمدة خمسة عشر يومًا اعتبارًا من نهار الإثنين الواقع فيه 27/3/2017، إفساحًا في المجال لإقرار ما تم الالتزام به.

عقدت الرابطة مؤتمرا صحافيا في مقرها، وتلا رئيس الرابطة نزيه جباوي بياناً بأسم الرابطة، جاء فيه:

أربعة عشر يومًا مضت على الإضراب المفتوح الذي أعلنته رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، منفّذة بذلك توصيات الجمعيات العمومية التي جاءت كـردّ فعل على الأسلوب الذي تعاملت فيه السلطة مع الأساتذة وما لحق بهم من إجحاف وظلم في مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب الذي وضع أساتذة التعليم الثانوي في ادنى سلم الزيادات ضاربًا موقعهم الوظيفي، وحقوقهم المكتسبة التي كرستها القوانين المتعاقبة، فضربت الفئة الوظيفية واختل ميزان الرواتب مما أفقد الأساتذة امتيازاتِهم التي كانت مكرّسةً لهم منذ عشرات السنين.

وبالتزامن مع الإضراب المفتوح، قامت الرابطة بمجموعة من الاتصالات مع وزير المال ووزير التربية ولجنة التربية النيابيّة برئاسة السيدة بهية الحريري، ونظمت اعتصامين حاشدين ، إضافة إلى العديد من اللقاءات الإعلاميّة لتوضيح المطلب، وهنا لا بد من توجيه شكر إلى معالي وزير التربية الذي دافع عن حقوق وقيمة التعليم الثانوي باعتباره درة التعليم الرسمي في لبنان، وبأن أيّ انتقاص من حقه ودوره وموقعه، إنما يسهم في ضرب التعليم الرسمي من أساسه.

تُوّجت التحركات بلقاء دولة الرئيس سعد الحريري، بحضور معالي وزير التربية الأستاذ مروان حمادة، حيث عرضت الرابطة مطالبها وامتدت الجلسة لأكثر من ثلاث ساعات، أجرى خلالها دولة الرئيس الحريري مشاورات مع دولة الرئيس نبيه بري ومعالي وزير المال الأستاذ علي حسن خليل، والتي إن دلّت على شيء فهو حرصه كمسؤول على رفع المظلوميّة عن أساتذة التعليم الثانوي،  وأدّت إلى تبنّي الرئيس الحريري ما يلي:

  • رفع عدد الدرجات من ثلاث إلى خمس درجات للثانوي.
  • تحسين أرقام السلسلة وتعديل قيمة الدرجة.
  • إلغاء المادة 37 نظرًا للمخاطر الناجمة عنها في حال إقرارها.
  • إشراك الرابطة في كل الورش التربويّة.
  • تبنّي معالي وزير التربية مشروع قانون الموقع الوظيفي وعرضه على مجلس الوزراء والدفاع عنه حتى النهاية، وقد صرّح معاليه بذلك أمام وسائل الإعلام.

 

وأضاف: بناء عليه قررت الرابطة أن تشرك الأساتذة في الموقف الذي تم التوصل إليه عبر إرسال توصية إلى الجمعيات العمومية حول تعليق الإضراب المفتوح أو الاستمرار فيه، وجاءت الردود بالاستمرار بالإضراب المفتوح، لاقتناعهم بأنهم شبعوا وعودًا طيلة خمس سنوات ونيّف.

احترمت الهيئة الإداريّة للرابطة التوصية ، وعملت بموجبها ولم تعلّق الإضراب، وفي اليوم التالي تمّ تحديد موعد للهيئة الإداريّة بمشاركة رابطة التعليم المهني ورابطة المتقاعدين الثانويين مع دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري، وتم عرض المطالب مجدّدًا وحقوق أساتذة التعليم الثانوي والإجحاف الذي لحق بهم والخطر الذي يتهدّد التعليم الثانوي والضرب عرض الحائط بالإنجازات التي حقّقها ويحققها، والطلب بمعاملته كما تم التعامل مع الفئة الثالثة في الإدارة في مشروع السلسلة. تفهّم دولة الرئيس بري المطالب وأكّد ردًا على سؤال حول ما إذا ستكون هناك جلسة نيابية لإقرار السلسلة بالقول: “إن السلسلة هي أولوية وإذا كان عدم إقرار قانون الانتخاب انتحار فإن عدم إقرار السلسلة إفتقار”، وسوف يتم تحديد جلسة خلال أسابيع ثلاثة لإقرار السلسلة، ووعد دولته بالعمل على رفع عدد الدرجات إلى ست وإعادة دراسة الضرائب المفروضة بحيث لا تطال أصحاب الدخل المحدود والفقراء، كما وعد بإعادة دراسة أرقام المتقاعدين والعمل على إنصافهم.

ونتيجة الإيجابيات التي تحققت من خلال لقاء الرئيسين الحريري وبري، عادت الرابطة ورفعت التوصية مجدّدًا وأردفتها بعبارة تعليق الإضراب؛ وهنا لا بد من تقديم الشكر لكل أساتذة التعليم الثانوي الذين تمترسوا حول مطالبهم مع عدم قناعة بعضهم بالتعليق، لكن أغلبية الردود على التوصية جاءت بتعليق الإضراب المفتوح لمدة أسبوعين.

إن رابطة أساتذة التعليم الثانوي تعاهد الأساتذة بأنها لن تكون إلا على مستوى الآمال المعقودة عليها ولن تتوانى أو تتأخر في حال المماطلة وعدم الالتزام بالتعهدات، وفي الوقت نفسه،  تتمنى على الرئيسين الأستاذ نبيه بري والشيخ سعد الحريري الاسراع في ترجمة الالتزامات أفعالاً، ونحن ضنينون بهما باعتبارهما المرجعية الصالحة لذلك.

وعليه،

قرّرت الرابطة تعليق الإضراب المفتوح لمدة خمسة عشر يومًا اعتبارًا من نهار الإثنين الواقع فيه 27/3/2017، إفساحًا في المجال لإقرار ما تم الالتزام به.

كما وتعاهد الأساتذة بالعودة إلى التصعيد بكافة الوسائل المتاحة في حال لمست أي مماطلة في تحقيق ما تم الاتفاق عليه.

عن mcg

شاهد أيضاً

ثلاث طاقات متخصصة من الجامعة اللبنانية عمداء في جامعات بريطانية

بوابة التربية: عين رئيس جامعة التايمز البريطانية المفتوحة في لندن، السيناتور البروفسور مخلص الجدة، Thames …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *