أخبار عاجلة

رفض من قبل الأساتذة والمعلمين للقاح استرازينيكا بعد تعليق عدد من الدول استخدامه

بوابة التربية: أثار الإتفاق الذي تم التوصل إليه اليوم في اللقاء التربوي الذي عقده رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب، وحضره وزراء: التربية والتعليم العالي طارق المجذوب، الصحة العامة حمد حسن، والاتصالات طلال حواط، إضافة إلى رؤساء الروابط للمعلمين والأساتذة في القطاعين العام والخاص، ولجان الأهل، موجة من الإحتجاجات خصوصاً بعد التوافق الذي حصل في الإجتماع على تأمين تلقيح 34 ألف استاذ في الرسمي والخاص ومعهم الهيئة الإدارية، بعدما أكد الوزير حسن أن كميات كبيرة من لقاح استرازينيكا، (92 ألف لقاح)، ستصل إلى لبنان الأسبوع المقبل، وأنه بالإمكان إعطاء الطعم للمعلمين.

وأفادت مصادر نقابة موقع “بوابة التربية”أنه بعد تقديم الأرقام عن عدد الأساتذة والمعلمين في القطاعين الرسمي والخاص، تم الإتفاق على أن ينال نحو 34 ألف معلم وأساتذ ومعهم الإداريين والموظفين للقاح، على أن يتم إنشاء 32 مركزاً خاصا بهم، غير المراكز المعتمدة للقاح، للإسراع في إعطاء اللقاح بمعدل 500 إلى ألف لقاح يومياً.

غير أن هذا الإتفاق واجه معارضة قوية من قبل الأساتذة والمعلمين، خصوصاً بعد تعليق عدد من الدول الأوروبية استخدام لقاح استرازينيكا، وأشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي برفض هذا اللقاح، مؤكدين أنهم ليسوا حقل تجارب.

كما رفضت لجان الاهل في المدارس عودة الطلاب للمدارس وقالت: “ستدمرون الاساتذه بلقاح  استرازينكا المرفوض عالميا وباستهانتكم بالاساتذة”.

وعلم موقع “بوابة التربية” أن إجتماعاً سيعقد يوم الثلاثاء المقبل 16 إذار المقبل، بين لجنة لقاح كورونا، ووفد يمثل روابط الأساتذة والمعلمن، للتوافق على كيفية توزيع القاح، إن كان عبر لوائح خاصة سترفع اليها، أو عبر منصة خاصة سيتم إنشاؤها خاصة بالهيئة التعليمية.

البزري: سنراقب استرازينيكا

وبعد تعليق عدد من الدول من بينها النمسا والدنمارك استخدام لقاح استرازينيكا الذي سيصل الى لبنان في المقبل من الايام، طمأن رئيس لجنة لقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري اللبنانيين الى أنه لن يتم استخدام أي لقاح ما لم يتم التأكد من سلامته.  

وأضاف البزري ان المعلومات الواردة عن لقاح استرازينيكا يجب مراقبتها وتتبعها بدقة، وعدم التّسرع في أي إستنتاج لأن هنالك ملايين الجرعات من هذا اللقاح أعطيت في عددٍ من الدول الأوروبية وتحديداً في بريطانيا وإسبانيا وفرنسا والمانيا وغيرها إضافة الى العديد من الدول العربية والآسيوية، وبالتالي فإن مُراقبة وتتبع الأنباء المرتبطة بالتأثيرات الجانبية لهذا اللقاح وغيره من اللقاحات هو أمر أساسي وفي سُلّم أولوياتنا، كما ونؤكد للبنانيين أن اللقاحات التي تُستخدم في لبنان تتمتع بميزتين أساسيتين هما الفعالية والسلامة.

المجذوب

بعد الاجتماع التربوي، قال المجذوب: “توافقت العائلة التربوية بكل مكوناتها ومؤسساتها على رفع الصوت لعودة آمنة للمدارس في 22 آذار، التاريخ الذي أكدت عليه سابقا، وذلك بشكل تدريجي ابتداء من صفوف الشهادات الرسمية، بالإضافة إلى الأطر المالية والتقنية والصحية. وفي ما يختص بالبعد المالي، إقرار مشروع قانون ال 500 مليار ليرة لدعم المدارس الخاصة والرسمية، وإقرار مشروع الدعم المالي بقيمة مليون ليرة للمتعلم. بالنسبة إلى البعد التقني تأمين الإنترنت بصورة مجانية أو متدنية الكلفة لدعم التعلم عن بعد. وبالنسبة إلى البعد الصحي، تأمين الفحوص المتعلقة بكشف فيروس الكورونا، وتأمين اللقاح للعاملين في القطاع التربوي الرسمي والخاص على مراحل. واليوم اجتمعنا مع دولة رئيس الدكتور حسان دياب في حضور وزيري الصحة والاتصالات للبحث في مطالب العائلة التربوية. نعول على دعم دولته لتلبية هذه المطالب”.

اضاف: “كما توافقنا مع وزير الاتصالات على متابعة الموضوع، وطلبنا من وزير الصحة إعادة النظر بترتيب أولويات اللجنة الوطنية للقاح كورونا، فوعدنا بتأمين اللقاح قريبا. وستنطلق خطة التلقيح للقطاع التربوي تدريجيا لتأمين العودة الآمنة، مع الإصرار على الإجراءات الوقائية ضمن الأسرة التربوية والوزارات ذات الصلة”.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

بيضون يتلو توصيات مدراء صور: الغاء الإمتحان الموحد وتقليص المنهاج

بوابة التربية: تلا النائب الدكتور أشرف بيضون بيان توصيات اللقاء التربوي الذي عقد في ثانوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *