أخبار عاجلة

روابط التّعليم الرسميّ تلتقي كتل نيابية: تحقيق المطالب رهن انطلاق العام الدراسي المقبل 

في إطار تحرّكاتها الهادفة الى تحقيق مطالبها للمرحلة الراهنة التقت روابط التّعليم الرسمي (ثانوي، مهني وأساسي) في اجتماعين منفصلين مع كتلة التنمية والتحرير الذي حضر ممثلاً عنها النّواب: قبلان قبلان، أشرف بيضون، فادي علامة وغازي زعيتر، كما في اجتماع آخر مع كتلة الوفاء للمقاومة ممثلة بالنائب إيهاب حمادة حيث استعرض رؤساء الروابط مطالب المعلمين لجهة تصحيح الرواتب واعطاء بدل نقل عادل وتأمين الطبابة والاستشفاء، وجرى تسليم مذكرة الى الكتل النيابية وطلب الوفد تأييدها واقتراح القوانين المناسبة في المجلس النيابي.

وقد تضمّنت المذكرة البنود التي تعدّ حاجة ماسة لإنطلاقة العام الدراسي وهي:

– تصحيح الرواتب: بعد أن خسرت 90% من قيمتها أصبح واجبًا إعادة النظر فيها للعاملين فعليًّا والمتقاعدين وتصحيح أجر الساعة للمتعاقدين، وإعداد القانون وإقتراح المناسب الذي يضمن زيادة الرواتب كي يستطيع من خلالها الأساتذة والمعلمون العيش بكرامة، ومطلبنا ريثما يتحسن الوضع الاقتصادي إعتماد طريقة قسمة أساس الراتب الحالي على 1500 وضربه بـ 8000 كما حصل مع زيادة رواتب القضاة فمثلا من كان راتبه 3.000.000 ÷ 1500 = ( 2000 $ ) لتصبح الرواتب 2000× 8000 = 16.000.000 ل. ل وهي عمليا حسب السوق السوداء تعادل (550$) أي ربع ما كان يتقاضاه قبل الأزمة.

– بدل النقل: قبل الأزمة كانت نسبة بدل النقل تعادل ثلث ثمن صفيحة البنزين وأمام تقلّبات أسعار المحروقات نطالب ببدل نقل بالنسبة ذاتها وأن تُعطى محروقات بدلاً من أرقام أي 7 ليتر بنزين عن كل يوم حضور فعلي كما ورد في إقتراح قانون النائب علي حسن خليل، وهذا ما نأمله منكم بالتصويت لصالح القانون حين عرضه على المجلس النيابي.

–  تأمين الطبابة والاستشفاء : إنّ أيّ معلّم أو أستاذ يخشى اليوم من المرض أو من دخول المستشفى؛ لأنّه غير قادر على تأمين تكاليفه بسبب غلاء العلاج في الاستشفاء أو في ثمن الدواء أمام عجز تعاونية موظّفي الدولة عن تسديد المساهمة الفعليّة والمعقولة، ولذلك وإلى حين إقرار موازنة جديدة، لا بدّ من زيادة المساهمة في تعاونية الموظّفين من خلال اقتراح قانون نقل المبالغ المالية المطلوبة  من احتياط الموازنة إلى التعاونية لتستطيع القيام بدورها بتغطية الطبابة والاستشفاء والمنح التعليمية.

كما جرى البحث بضرورة اقرار العقد الكامل للمتعاقدين عن العام الحالي وهو أدنى مقومات صمودهم في هذه الأوضاع الصّعبة لا سيّما وأنّهم عصب المدرسة الرسمية.

وقد لمس وفد الروابط كلّ الدعم والتأييد للمطالب التي تمّ ذكرها وتأكيد الكتلتين وانحيازهما للمدرسة الرسمية والقطاع العام.

إنّ روابط التعليم الرسمي تؤكّد أنّ ما قدّمته في العام الحالي من تضحيات لا يمكن أن تقدمه للعام المقبل، وتطالب المسؤولين بإقرار مطالبها قبل بداية العام الدراسي إذا كانوا يريدون للعام الدراسي ٢٠٢٣/٢٠٢٢ أن ينطلق.

إنّ الروابط تحذّر مجدّدًا من تجزئة الحلول وتؤكّد أنّ القطاع العام واحد ووحدة التشريع واحدة، وهذا ما تنصّ عليه القوانين وأنّ أيّ حلّ خلاف ذلك سيكون عبثًا ولن نقف مكتوفي الأيدي أمامه.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

أين برنامج العمل المرحلي لرابطة الثانوي؟

بوابة التربية- كتب د.مصطفى عبد القادر: منذ وصول الهيئة الإدارية إلى مسؤولية رابطة التعليم الثانوي …