أخبار عاجلة

زحمة زوار وطلاب وتواقيع وندوات في معرض الكتاب الـ 63

ندوة بيروت العلم والاعلام

بوابة التربية: تواصلت فعاليات ونشاطات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 في قاعة سي سايد أرينا في وسط بيروت “بيروت لا تنكسر”، وتميزت الحركة اليوم بزحمة زوار ولا سيما منهم طلاب الجامعات والمدارس من مختلف المناطق اللبنانية خصوصا طلاب الجامعة اللبنانية، إضافة إلى الوفود الكشفية.

وأقيمت في قاعات المعرض أربع ندوات الأولى بعنوان”بيروت العلم والاعلام”أدارها الوزير السابق الدكتور حسن منيمنة وتحدث فيها الدكتورمحمد أمين فرشوخ الذي تناول الجانب الثقافي والعلمي منذ العهد العثماني وتأسيس المدارس والإرساليات وصولا إلى تأسيس جمعية المقاصد وإنطلاق يقظة لا بل ثورة تأسيس مدارس البنات ، مؤكدا أن بيروت منارة الثقافة التي شعت على العالم العربي بالعلم والثقافة كانت وستبقى هكذا ويُخطيء من يعتقد أن الأولوية يجب أن تكون لغير العلم والثقافة في ظل وضعنا الحالي وجرحنا العميق، مختتما يقصيدة لشاعرة عراقية عن بيروت ودورها.

ثم تحدث الإعلامي زياد دندن عن الجانب الإعلامي وواقع الصحافة مؤكدا أن بيروت كانت وستبقى حرة على مدى الدهر والزمان مهما حصل ومهما جرى وهذه حقيقة تثبتها الوقائع التاريخية، ثم عرض لتاريخ إنطلاق الصحافة العربية من بيروت ولبنان بالدرجة الأولى، خاتما بأن قصص النجاح التي أطلقتها بيروت تؤكد بأنها كانت وستبقى عروس العواصم.

أما الندوة الثانية فكانت حول كتاب “مذكرات إنتصارالوزير(رفقة العمر)” التي وقعت الكتاب بعد الندوة التي قدمها صقر أبو فخر متحدثا عن مسيرة “أم جهاد” الصلبة التي كانت أول إمرأة تلتحق بحركة فتح في العمل السري قبل العلني وصولا إلى ليلة القتل الوحشية والهمجية لجسد خليل الوزير (أبو جهاد) رفيق الدرب والكفاح والقائد في 16/4/1988 ، تلك الليلة المرعبة والتي أرعبت معها إبنتها حنان وهي تروي لنا الآن شهادة في التاريخ الفلسطيني.

وقد إستهلت”أم جهاد”كلمتها بتوجيه التحية إلى المرأة العربية وقالت “منذ شهرمرت ذكرى الشهداء القادة الثلاث مروان كيالي ، أبو حسن قاسم وحمدي سلطان التميمي الذين عاشوا أبطال وإرقوا شهداء، وقد إغتالهم الموساد الصهيوني أثناء قيامهم بمهمة وطنية في قبرص وكانوا من أنشط مساعدي الشهيد أبو جهاد ومن مؤسسي وقيادة الكتيبة الطلابية”.

أضافت:”لقد راودتني فكرة كتابة مذكراتي وتوثيق محطات حياتنا النضالية والعائلية أنا وخليل وبدايات الثورة الفلسطينية، منذ زمن بعيد وكنت على مدى 40 عاما كلما أمسكت القلم لأبدأ الكتابة أجد الصور والذكريات واللحظات تتزاحم أمامي، فلا أعرف من أين أبدأ وكيف أسرد القصص والمواقف واللحظات التي عشتها بلا إنتقاص وقوة تأثيرها في مجريات حياتنا”.

وتابعت:”لكن بتشجيع الأبناء والأهل والأصدقاء والأخ الكاتب المبدع يحي يخلف والحريص على توثيق تاريخ هذه الثورة، قررت تجميع ما كتبته خلال الأعوام الماضية وإستكملته في هذا الكتاب ليبقى تاريخ ثورتنا ونضالنا وتضحيات شهدائنا وأسرانا وجرحانا وقادتنا وعملنا المتواصل لتحقيق أحلام شعبنا بالحرية حاضرا ولعل الأجيال القادمة تقرأ تاريخنا وتكمل المسيرة”.

أما الندوة الثالثة فكانت حول كتاب “احكي يا شهرزاد” للدكتورة درية فرحات وشارك فيها كل من:الدكتورة هالة أبوحمدان التي تحدثت عن أسلوب الكاتبة فرحات المباشر والبعيد عن رص الكلمات المزخرفة.

أما الروائية لطيفة الحاج قديح فتحدثت عن أهمية القصة القصيرة في الكتابة خصوصا من خلال رواية فرحات،بينما تطرق الدكتورمحمد إقبال حرب إلى دور المرأة في الكتابة والثورة على الذكورية.

وتحدث بإسم جمعية تقدم المرأة في النبطية غادة مقلد عن دور المرأة وأهميته في مختلف المجالات ولا سيما الثقافية منها.

وكانت الندوة الأخيرة بعنوان:”المواطنية الصالحة وحفظ الاوطان” تحدث فيها الشيخ عبد الرحمن عماش متناولا محبة الأوطان من قبل أفراد المجتمع ومركزا على أداء المواطن تجاه الدولة والأمان في الدولة والتطرف والرحمة.

تواقيع الكتب

نظم دارالبيان حفل تواقيع لمجموعة من الكتب هي:”كيف اكون خطيبا ناجحا” للشيخ يوسف كمال الدين ،”القانون الدستوري العام ” للكاتب د. محمد عبيد و”حتى اشعار اخر “للاستاذ يامن صعب .

د. محمد عبيد يوقع كتابه القانون الدستوري العام

كما وقعت الدكتورة ريما أديب عبد الخالق كتابيها :”المرأة – الحرية واللغة لنهضة لا تنضب”، و”أدباء الجبل وإنبعاث الفكر الوطني” في جناح النادي الثقافي العربي.

ووقع الدكتور طارق احمد شمس كتابه بعنوان “العلاقات بين جبل عامل وجبل لبنان :قصة اللبناني الاخير ” في جناح سائرالمشرق.

ووقعت الشاعرة لارا ملَاك  كتابها بعنوان “لا وبعض اسمها” في جناح زمكان .

كذلك وقع الدكتور انيس يحيى كتابه بعنوان “الدروزوالموازنة وجدلية البقاء” في جناح سائرالمشرق.

ووقع زياد كاج كتابه بعنوان” موندي مورنينك” في جناح دار نلسن .

ووقع الدكتور اسامة سمعان كتابه بعنوان “المدرحية.. فلسفة النظام الجديد” في جناح دار ابعاد .

كما وقع محمد عثمان كتابه بعنوان”حطَاب الحكايات ” في جناح موازييك للدراسات والنشر .

ووقع يوسف طراد كتابه بعنوان “قراءات فلاح” في منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي .

ووقع الدكتور ياسين الايوبي ” من وراء الحجب ” و”لطائف الكلم” أيضا في منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي.

كما وقعت لونا قصير كتابها بعنوان “غرفة مغلقة “ في منتدى شاعرالكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي.

ووقعت ريما خالد حلواني كتابها بعنوان” خواطر وقراءات” في منتدى شاعرالكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي .

*ووقعت الشاعرة منى مشون ديوان “بيروت أغنية السلام” في جناح دار ناريمان للنشر.

ووقع الكاتب حسن البيومي كتابه”همسات في محضر الحبيب” في جناح دار المحجة البيضاء.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *