أخبار عاجلة

سلامة وعد اهالي الطلاب في الخارج بتعميم ملزم لاعتماد سعر الصرف الرسمي للدولار

مصرف لبنان

بوابة التربية: انتهى الاعتصام الذي نفذه اهالي الطلاب في الخارج بدعوة من الجمعية اللبنانية لاولياء الطلاب في الجامعات الاجنبية أمام المصرف المركزي للمطالبة بتحويل المصاريف والاقساط لابنائهم بسعرالصرف الرسمي، باجتماع ضم حاكم المصرف المركزي رياض سلامة الى وفد من الجمعية ضم: الشيخ جهاد عبدالله، الدكتور حكمت مرتضى، اسعد الظاهر وعبير يحيى.

وشرح الوفد، بحسب بيان، “المشاكل التي يعاني منها الطلاب والاهالي والمخاطر المحدقة بمستقبل هؤلاء الطلاب من جراء عدم تقيد المصارف والصرافين بتعاميم الحاكم وتعسفهم تجاه الاهالي واذلالهم وما يسفر عن هذه السياسات من نتائج سلبية وكارثية على مستقبل هؤلاء الطلاب”.

ونقل الوفد وعد سلامة “بمتابعة قضية الطلاب واصدار تعميم ملزم خلال الاسبوع الحالي لحين استصدار قانون من مجلس النواب على أن يتم تزويد المصرف المركزي بأسماء الصرافين والبنوك التي لا تلتزم بالتعميم”.

اعتصام

وكان أهالي الطلاب في الجامعات الاجنبية وعدد من الطلاب، نفذوا اعتصاما امام مصرف لبنان في الحمراء، بدعوة من لجنة الاهالي في الجمعية اللبنانية لاولياء الطلاب في الجامعات الاجنبية، وطالبوا بحل عاجل لمشكلتهم قبل بدء العام الجامعي، وتحديدا تحرير القيود عن الحوالات المصرفية واعتماد الدولار الطلابي حلا وحيدا للطلاب اللبنانيين في الخارج.

وتحدث أسعد الضاهر باسم اللجنة فأكد أن “الاهالي في حركة دائمة ومستمرة منذ شباط الماضي، حيث تم لقاء كل المسؤولين والكتل النيابية لتفادي كارثة عدم تمكن اولادهم من متابعة اكمال تحصيل علمهم في جامعاتهم في الخارج”.

وقال: “مطلبنا مطلب وطني، يتمثل بتحقيق مصلحة الطلاب من كل الطوائف والمناطق اللبنانية، والبالغ أكثر من 10 آلاف دولار على السعر الرسمي لكل طالب في الخارج، لكن للاسف أتت كارثة الانفجار وقبلها كوفيد 19، واليوم استقالة الحكومة بحيث اوقفت عقد الجلسات التشريعية لتحقيق مطلبنا”.

وتابع: “أتينا إلى أمام مصرف لبنان لرفع الصوت ومناشدة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اصدار تعميم خاص على غرار التعاميم الصادرة عن مصرف لبنان الخاصة بالمواضيع الملحة كالخبز والمحروقات، ويتمثل التعميم بصرف 10 آلاف دولار على السعر الرسمي”.

وأكد أن “قضية الطلاب هي قضية انسانية، فهناك أكثر من عشرة آلاف طالب يدرسون في الخارج ومصيرهم مهدد، لا سيما ان الطلاب يفترض ان يكونوا على مقاعد الدراسة في أوائل الشهر المقبل”.

من جهته، قال الشيخ جهاد العبدالله: “نحن اولياء الطلاب في كل لبنان، جئنا الى هنا امام مصرف لبنان، لنطالب بحقنا وحق اولادنا الذين يدرسون في دول الشتات، كل مطلبنا من كل الجهات المعنية هو دعم الدولار الطلابي على سعر الصرف الرسمي أسوة ببقية الدعم الذي قدمته الدولة كالنفط والقمح والمواد الغذائية، وأيضا اسوة بالطلاب الذين يدرسون في جامعات لبنان الخاصة والرسمية”.

 

 

عن mcg

شاهد أيضاً

عميد المعهد العالي للدكتوراه يفتتح حفل أسبوع المطالعة في ثانوية الرحمة

بوابة التربية: نظمت ثانوية الرحمة (كفرجوز-الجنوب) التابعة لمدارس المبرّات، الأسبوع الثقافي التاسع عشر ومعرض الكتاب  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *